في اي فترة عاش اسحاق نيوتن ، ما هي أهم اكتشافاته هناك العديد من الاستفسارات حول العالم الإنجليزي نيوتن كواحد من أهم وأشهر العلماء في التاريخ. ومن خلال الموقع الرسمي حرصنا على تقديم نبذة مختصرة عن حياة نيوتن، وأهم الاكتشافات التي قام بها والتي ساهمت في العديد من التفسيرات العلمية والاختراعات.

معلومات عامة عن نيوتن

إسحاق نيوتن رجل إنجليزي برز في علوم الفيزياء والرياضيات، يمتلك نيوتن العديد من الكتب التي كان لها دور مهم في العديد من الاختراعات والنظريات العلمية، ومن أهم منشورات نيوتن كتاب الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية، يعتبر هذا الكتاب من أكثر الكتب تأثيراً في علوم الفيزياء، وقد نشر عام 1687 م.

التحق نيوتن بمدرسة كينجز في جرانثام، ثم أكمل دراسته في كلية ترينيتي، كامبريدج، كان يعتبر طالبا عاملا، حتى يتولى بعض الأعمال في كليته الجامعية مقابل رسوم جامعية أقل من باقي الطلاب المقيدين بالكلية. حصل نيوتن على شهادته عام 1665.

نشأة اسحق نيوتن

عاش نيوتن خلال الفترة من 25 ديسمبر 1642 م إلى 20 مارس 1727 م. كانت عائلة نيوتن تعمل في مجال الزراعة، بينما كان لدى نيوتن شغف بالقراءة وصناعة الهياكل الخشبية، أمضى معظم وقته في الإنشاء والتجريب، عمل نيوتن في مجال العملات الدولية، ثم تولى إدارة دار سك النقود البريطانية، اشتهر بتواضعه، وقد وُصف خلال فترة وجوده في جامعة كامبريدج بأنه شارد الذهن في كثير من الأحيان، على الرغم من الاكتشافات العديدة التي قام بها نيوتن ؛ لكنه فضل عدم نشرها، بسبب الجدل العلمي الذي تعرضت له اكتشافاته، بالإضافة إلى الانتقادات التي تعرض لها والتي أغضبت.

اهم إنجازات نيوتن

كان للعالم الإنجليزي إسحاق نيوتن العديد من الاكتشافات والإنجازات في العديد من المجالات ؛ كان لها العديد من التفسيرات والقوانين والأدب التي يعتمد عليها علماء العصور القديمة والحداثة على حد سواء، يعتبر نيوتن أول مخترع للتلسكوب العاكس أو ما يسمى بالتلسكوب، حيث صنع نيوتن هذا التلسكوب عام 1671 م، ويحتوي هذا التلسكوب على مرايا لتكبير الصورة إلى ما يقارب عشرة أضعاف الحجم الطبيعي، كما أنه يستخدم مرآة تعمل كعدسة موضوعية لحل عقبة تشتت الضوء إلى ألوان، وهكذا، ساهم تلسكوب نيوتن في تفسير العديد من الظواهر الفيزيائية المختلفة، بالإضافة إلى شرح حركة النجوم والكواكب.

أحد القوانين المهمة التي اكتشفها نيوتن هو قانون الجاذبية الكونية، ينص هذا القانون على وجود قوة جذب بين جميع الأجسام، بحيث تتناسب هذه القوة طرديًا مع كتلة الأجسام وتتناسب عكسًا مع مربع المسافة بينهما، بناءً على قانون الجاذبية الكونية، تم شرح العديد من الظواهر والحركات ؛ مثل حركة المدارات الإهليلجية للكواكب، ودوران الكواكب في مداراتها حول النجوم، ودوران الأقمار حول الكواكب، ساهم هذا القانون أيضًا في اكتشاف هيرشل للكواكب أورانوس ونبتون.

ابرز اكتشافات نيوتن

قام نيوتن بالعديد من الاكتشافات في العديد من المجالات مثل الرياضيات والميكانيكا والبصريات والفيزياء، حيث برز نيوتن كواحد من أهم وأعظم علماء الفيزياء عبر التاريخ، كان لنيوتن العديد من الاكتشافات المهمة التي كان لها دور واضح في تفسير عدد من الظواهر الطبيعية في الأرض والفضاء أيضًا. من بين أبرز الاكتشافات

  • شرح عدة ظواهر. ظاهرة المد والجزر وظاهرة المبادرة المحورية وحركة المذنبات.
  • اكتشف علوم التفاضل والتكامل
  • اكتشف نظرية ذات الحدين
  • إن اكتشاف هذا اللون ناتج عن تفاعل الجسم مع الضوء.
  • اكتشاف أن الأرض ليست دائرية بل مفلطحة من القطبين.

مجموعة قوانين نيوتن للحركة

من أبرز النتائج التي توصل إليها نيوتن خلال حياته المهنية كانت قوانين الحركة، والتي لا تزال تُدرس في جميع العلوم الفيزيائية على مستوى المدرسة والجامعة على حدٍ سواء، بحيث تساهم هذه القوانين في وصف حركة الأشياء، نشر نيوتن المبادئ الرياضية للفلسفة الطبيعية في عام 1687 م. حتى أن هذا الكتاب هو المنهاج الأكثر أهمية في الفيزياء، يتضمن هذا ثلاثة قوانين للحركة ؛ والتي تنص على ما يلي

قانون نيوتن الأول

ينص هذا القانون على أن الأجسام الساكنة تظل في حالة سكون ما لم تكن تحت تأثير قوة خارجية، بينما تظل الأجسام المتحركة تتحرك بنفس السرعة وفي نفس الاتجاه ما لم تكن تحت تأثير قوة خارجية، يُعرف هذا القانون بالقصور الذاتي، مصطلح القصور الذاتي هو أن الجسم الذي يتحرك في اتجاه معين يتطلب قوة صافية تساوي قوته لإيقاف حركته، أو قوة صافية أكبر من قوة الجسم لتغيير اتجاه حركته.

قانون نيوتن الثاني

تنص على أن القوة تُحسب بمعدل تغير الحركة، بحيث تكون قوة الجسم هي حاصل ضرب كتلة الجسم وتسارعها، وأن الجسم يتسارع في نفس اتجاه القوة.

قانون نيوتن الثالث

تنص على أنه لكل فعل رد فعل متساوٍ في الحجم ومعاكس في الاتجاه. يُعرف هذا القانون بقانون الفعل ورد الفعل، إنه أحد القوانين المهمة ويستخدم على نطاق واسع في حل مشاكل التوازن الثابت للكائنات.