ما السورة التي سميت باسم وقت من أوقات الزمن ، معلومات عن السؤال الذي يشكل محور هذه المقالة، وقسم العرب الليل والنهار إلى فترات ووضعوا اسمًا لكل فترة خصصت لها، وقد وردت هذه الأسماء في القرآن الكريم في كثير من المواضع والآيات الشريفة، ويساعدنا في معرفة السورة، والتي سميت على اسم عصر من الزمان وما هي مقاصده وما هو تفسير آياته وفضائله.

حول سور القرآن الكريم

هو كلام الله عز وجل الذي نزل على رسول الأمة الإسلامية محمد – صلى الله عليه وسلم – وكتبه الله معه في اللوح المحفوظ حتى أنزله على نبيه، عن طريق الملك جبريل عليه السلام، وأنزله الله تعالى في ليلة القدر من اللوح المحفوظ إلى بيت العزة في الجنة السفلى جملة واحدة، ثم بدأ ينزل مفصولة بالرسول – صلاة الله. وصلى الله عليه وسلم – وثلاث وعشرون سنة، ومنها السورة الطويلة والقصيرة وما بينهما.

كما قام علماء الأمة الإسلامية بتقسيم سور القرآن الكريم إلى سور مدني وسور مكية حسب الموضوعات التي تتحدث عنها السور وحسب المدة التي نزلت فيها السور القرآنية. حولها وضع عثمان بن عفان ترتيب سور القرآن الكريم بعد أن جمع القرآن الكريم، وبقيت حال السور وترتيبها على حالها إلى يومنا هذا، والله أعلم.

ما السورة التي سميت باسم وقت من أوقات الزمن

السورة التي سميت بزمن من الزمن هي سورة الضحى، وقد طرح هذا السؤال كثيراً وله أجوبة كثيرة، ولكن الأنسب والأصح كانت سورة الضحى، كما سميت العديد من السور بعد زمن منها، ورد ذكر سورة الليل وسورة الفجر في القرآن الكريم وسورة الجمعة وفي هاتين السورتين أقسم الله تعالى بزمن، وهذا الأمر خاص به ولا يجوز لأحد أن يحل به، لأقسم بالوقت أو أي شيء آخر على الإطلاق.

نهى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أن يحلف ويمين على غير الله تعالى، واعتبر ذلك من الشرك بالله والعياذ بالله، ودليل على ذلك جاء في الأحاديث الشريفة، وسورة سورة البقرة، الضحى التي سميت بهذا الاسم من السور الخاصة بالرسول – صلى الله عليه وسلم – فهي تخاطب الرسول مباشرة في جميع آياتها، كما حملت في معانيها فوائد كثيرة، دروس وأحكام والله ورسوله أعلم.

عن سورة الضحى

وهي سورة النزل المكية باتفاق علماء الأمة الإسلامية، وقد بلغ عدد آياتها إحدى عشرة آية شريفة، وهو اسم فترة زمنية، وقد ورد في سبب نزول هذه السورة العظيمة أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – غاب عن الوحي مدة ليست بقصر، في بداية المكالمة بعد مهمته لفترة، فحزن عليه واشتاق إليه وقيل إنه مرض بعد ذلك.

فبدأت قريش حملة كبيرة كذبت الرسول وفتت عليه أن ربه قد هجره وتركه وشأنه، فزاد ذلك من بلائه وأصابه بالقلق والضيق، فنزل الله تعالى الوحي عليه في سورة سورة،- الضحى ليخبره ويبشره بأنه ليس وحده، وأن – سبحانه وتعالى – لم يتركه وحده بهذه الشرح طريقة، والله تبارك وتعالى قال لرسوله إنه وليه منذ الصغر، وهو المعزي في أيتامه وحزنه، وهو مساعده في مواجهة المصاعب في أيامه القادمة، وهو هو نصيره وكفيه، ويحاسبه من أذى المشركين وظلمهم واستبدادهم، والله أعلم.

الآثار التربوية لسورة الضحى

تضمنت سورة الضحى العديد من الأغراض والنقاط المهمة التي يجب على الإنسان أن يفهمها ويدركها طوال حياته، خاصة عند مواجهة العقبات والصعوبات، وعندما يسكن القلق في القلب ويضطربه. ومن مقاصد وأهداف سورة الضحى ما يلي

  • إن العالم مكان تجارب وتجارب، وكل إنسان يمتحنه الله -سبحانه- بحسب حبه له ووقوفه معه.
  • وكذلك البلاء والبلاء من طرق الله – سبحانه – التي لا يمكن تغييرها أو تغييرها.
  • كما يجب على المسلم أن يشكر الله – تبارك وتعالى – على نعمته ونعمته، وقد أوضح هذا الأمر بذكر بعض حسناته وبركاته على الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • على المسلم أن يعتني بالفقراء والمحتاجين والأيتام ويرحمهم، وأن فضل الله عليه حق معروف عنده.
  • وذكر الله تعالى الرسول صلى الله عليه وسلم بميتمه وفقره في صغره، وأنه شرفه وأثراه بعد فقره، ورباه في يتيمه وحاجته وأحاطه بالاهتمام والمحبة.
  • الآخرة وما فيها من خير وفضل خير من الدنيا وما فيها.
  • شرح تكريم الله تعالى لرسوله الكريم – صلى الله عليه وسلم – بالنعمة التي أحاطت به والعطاء الذي قدمه له.
  • دحض افتراء المشركين وإنكار أقوالهم بأن الله تعالى ترك نبيه وحده وقطع الوحي عنه.

تفسير سورة الضحى

تحمل سورة الضحى بين كلماتها الكثير من المعاني العظيمة والبليغة، ما ورد في تفسير سورة الضحى عند علماء التفسير أن الله تعالى فتح سورة الضحى بقسم حيث أقسم بالصباح الساطع بعد ظلام الليل ونهاية الفجر، كما أقسم بحلول وقت الليل الذي يأتي بعد صخب النهار، ويعيش فيه الناس وينامون بعد ضجيج النهار وتعبه، وأقسم بنفسه أنه هو الذي يعول، عليه بالراحة والطمأنينة ويزيل همومه وحزنه وغمه.

وسأل الله سبحانه وتعالى ووجه السؤال إلى رسوله الكريم، أليس الله هو الذي رعاه ورعاه في طفولته، وهداه إلى الصراط المستقيم، وأثرك بعد الفقر وأعطاك من نعمته ونعمته، وبعد ذلك أمر رسوله الكريم بعدم الخضوع، الأيتام بل لطفهم ورحمتهم، كما أمره أيضًا بإكرام المتسولين وإطعامهم وعدم توبيخهم.

السور التي سميت بعد وقت الصلاة

سميت بعض السور بأوقات الصلاة، وتعود تسمية السور إلى زمن الصحابة الكرام، فكانوا هم الذين اجتهدوا في هذه المسألة.

  • سورة الفجر وهي سورة نزول مكية باتفاق العلماء.
  • وكذلك سورة العصر وهي سورة مكية عند جمهور علماء المسلمين، وعدد آياتها ثلاث فقط.