رجيم الشوربة الحارقة للدهون لمدة اسبوع، أصبح حمية حساء حرق الدهون أكثر شعبية من أي وقت مضى لفعاليتها، والجدير بالذكر أن حساء حرق الدهون منخفض في السعرات الحرارية، وله فوائد عديدة لوجود الخضار المختلفة التي تساعد في عملية التمثيل الغذائي. في هذا المقال سوف نستعرض ماهية حمية حساء حرق الدهون وكيفية تطبيقها بشكل صحيح، وتساعدنا على معرفة المعلومات الصحيحة والصحية عن الرجيم والتخسيس.

مكونات شوربة حرق الدهون

لعمل حساء حارق للدهون، يتطلب تحضير الحساء المكونات التالية

  • 5 جزر، 3 بصل أحمر أو أخضر، 4 طماطم.
  • ملفوف كبير، كوب فاصوليا خضراء، كوب عصير طماطم.
  • ملعقة صغيرة من مسحوق البصل ورشة فلفل وملح أسود.
  • 2 قطعة فلفل أخضر، 8 قطع سلاري.
  • كوبان من مرق الدجاج وإكليل الجبل والطرخون.
  • 1 فلفل حار، 2 أو 3 فص ثوم مفروم.

طريقة تحضير شوربة حرق الدهون

إليك الشرح طريقة الصحيحة لتحضير شوربة حرق الدهون/

  • نقطع الجزر، البصل، الطماطم، الملفوف، الفاصوليا الخضراء، الفلفل، السالاري، الفلفل الحار ونضعهم في وعاء كبير.
  • اقلي البصل بكمية قليلة من الزيت، ثم أضيفي الخضار المقطعة، ثم أضيفي مسحوق البصل، وقليل من الملح والفلفل، وعصير الطماطم، وإكليل الجبل، والطرخون، ومرق الدجاج، وما يكفي من الماء لتغطية جميع المكونات، واتركيها على نار خفيفة. على نار خفيفة حتى تنضج الخضار، ثم نضيف الثوم المهروس، ويمكن حفظ باقي الحساء الذي يحرق الدهون في الثلاجة لمدة تصل إلى يومين.

اليوم الأول

في اليوم الأول من هذا الرجيم يمكنك تناول جميع أنواع الفاكهة ماعدا الموز، والأفضل تناول البطيخ والبطيخ لاحتوائهما على سعرات حرارية أقل من معظم الفواكه الأخرى، ويفضل تناول الشوربة والفواكه فقط على هذا في اليوم ويمكنك شرب بعض المشروبات مثل الشاي غير المحلى أو عصير التوت البري أو الماء.

اليوم الثاني

في هذا اليوم يمكن تناول جميع الخضار مع الحساء، ويفضل تناول الكثير من جميع أنواع الخضار الطازجة أو النيئة أو المعلبة، ويفضل تناول الخضار الورقية والابتعاد عن البازلاء الجافة والذرة، و يمكن تناول الطعام مع الحساء.

اليوم الثالث

في اليوم الثالث، يتم تناول كل من الحساء والفواكه والخضروات، ولا يفضل البطاطس المشوية. إذا تم تطبيق الخطة السابقة على النحو الوارد أعلاه، يجب أن يفقد الجسم 5-7 أرطال في اليوم الثالث.

اليوم الرابع

في هذا اليوم، يمكنك شرب الحليب الخالي من الدسم مع الموز، ويمكنك تناول ما يصل إلى 3 موزات وشرب أكبر عدد ممكن من أكواب الحليب منزوع الدسم بجانب الحساء، لأن الموز يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والكربوهيدرات إلى جانب الحليب، ولكن على يحتاج الجسم في هذا اليوم إلى البوتاسيوم والكربوهيدرات والبروتينات والكالسيوم لتقليل الرغبة الشديدة في تناول الحلويات.

اليوم الخامس

في اليوم الخامس من الرجيم يتم تناول اللحم البقري والطماطم بالإضافة إلى الشوربة، ويمكنك تناول 10-20 أونصة من اللحم البقري وعلبة من الطماطم أو ما يصل إلى 6 طماطم طازجة وطبق شوربة واحد فقط، ويجب أن تشرب ما لا يقل عن 6-8 أكواب من الماء في اليوم الخامس لغسل حمض البوليك في الجسم.

اليوم السادس

في اليوم السادس من النظام، يتم تناول لحم البقر والخضروات بالإضافة إلى الحساء. يمكنك أن تأكل 10-20 أوقية من اللحم البقري، وتناول كمية كبيرة من الخضار وطبق شوربة واحد فقط. يجب شرب ما لا يقل عن 6-8 أكواب من الماء في هذا اليوم.

اليوم السابع

في اليوم السابع من النظام يتم تناول الأرز البني وعصير الفاكهة غير المحلى والخضروات، ويجب الحرص على تناول الحساء في هذا اليوم مرة واحدة على الأقل، وفي حالة تطبيق النظام المذكور أعلاه يفترض بالجسم اخسر من 10 إلى 17 رطلاً، إذا فقد الجسم أكثر من 15 رطلاً يجب تجنب النظام الغذائي لمدة أسبوعين كاملين قبل استئناف النظام الغذائي مرة أخرى من اليوم الأول.

نصائح لاتباع حمية شوربة حرق الدهون

وإليك بعض النصائح التي يجب مراعاتها عند اتباع نظام غذائي شوربة لحرق الدهون، على النحو التالي

  • تجنب أي مشروبات غازية (بما في ذلك مشروبات الدايت). يفضل شرب الماء أو الشاي غير المحلى أو القهوة السوداء أو عصائر الفاكهة غير المحلاة أو الحليب منزوع الدسم.
  • يجب تجنب تناول الخبز أو الأطعمة المقلية. يفضل تناول الدجاج المشوي أو المسلوق (بدون جلد) بدلاً من اللحم البقري.
  • يمكن أيضًا استبدال لحم البقر بالسمك المشوي يومًا ما، سيحتاج الجسم إلى نسبة عالية من البروتين في اللحوم في الأيام الأخيرة.
  • يفضل ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة فقط في اليوم هذا الأسبوع.
  • لا ينصح باتباع النظام لأكثر من أسبوع في المرة الواحدة بسبب اختلال التوازن الغذائي به.

فوائد رجيم حرق الحساء للدهون

بالإضافة إلى نظام الحساء الغذائي الذي يحرق الدهون والذي يساعدك على إنقاص الوزن بسرعة، يمكن أن توفر وجبات الحساء فوائد إضافية، بما في ذلك

  • تساعد على زيادة تناول الخضار توفر الخضار الفيتامينات الأساسية والمركبات النباتية المفيدة، حيث تساعد المزيد من الخضروات في تقليل خطر الإصابة بالسمنة.
  • زيادة تناول الألياف نظرًا لأن النظام الغذائي غني بالخضروات، ويحتوي على الفول أو الحبوب الكاملة والفواكه، فمن الممكن أن يوفر النظام الغذائي كمية مناسبة من الألياف، مما قد يساعد في تقليل الشهية.
  • يساعد على شرب الكثير من الماء يدعم الماء بعض وظائف الجسم ويساعد على إنقاص الوزن.
  • سهل الاتباع كما هو الحال مع الأنظمة الغذائية الحديثة الأخرى، فإن حمية حساء حرق الدهون تحتوي بشكل عام على إرشادات بسيطة يسهل اتباعها.
  • زيادة الطعام النباتي يشجع نظام الحساء الذي يحرق الدهون على نمط الأكل النباتي.

هل يعمل نظام الحساء الغذائي الذي يحرق الدهون على إنقاص الوزن بسرعة

لم تتم دراسة حمية حساء حرق الدهون مطلقًا، لذلك من المستحيل تأكيد فعاليتها، وعلى الرغم من أن حمية حساء حرق الدهون تساعد على إنقاص الوزن نظرًا لقلة السعرات الحرارية الموجودة بها، فبمجرد التوقف عن النظام الغذائي يتم فقدان معظم الوزن يمكن أن يعود بسهولة، لأنه يستمر لمدة أسبوع فقط، لأن معظم الوزن المفقود هو وزن الماء فقط، وأيضًا بسبب فقدان الجسم لبعض العناصر الغذائية الهامة، يمكن أن يشكل هذا النظام الغذائي مخاطر على صحة الإنسان.

مساوئ حرق رجيم حساء الشوربة للدهون

على الرغم من أن حمية الحساء التي تحرق الدهون قد تساعدك على إنقاص بعض الوزن، إلا أن أضرارها قد تفوق فوائدها، لذا إليك بعض هذه الأضرار

  • قد يسبب انتفاخ البطن والتقلصات نظرًا لأن هذا النظام الغذائي يحتوي على نسبة عالية جدًا من الألياف، ويشكو العديد من الأشخاص من انتفاخ البطن والتشنج، فقد تكون هذه الآثار مزعجة بدرجة كافية لإيقاف النظام الغذائي.
  • قد تسبب مشاكل في المرارة تسبب حصوات في المرارة تطلق المرارة عصارات هضمية لتفتيت الأطعمة الدهنية حتى يمكن هضمها.
  • قد يغير مستويات السكر في الدم قد يؤدي تقليل الكربوهيدرات والسعرات الحرارية إلى تغيرات كبيرة في مستويات السكر في الدم مما يؤدي إلى حدوث خلل في وظائف الجسم.
  • يمكن أن يكون لمكملات التخلص من السموم آثار جانبية العديد من المكملات الغذائية التي يمكن استخدامها أثناء اتباع نظام حمية شوربة لحرق الدهون هي في الواقع ملينات، وهي مصممة لجعل الناس يذهبون إلى الحمام كثيرًا، وقد يؤدي ذلك إلى حدوث خلل وظيفي. يمكن أن يسبب جفاف المكملات الغذائية، وعدم توازن المعادن ومشاكل في الجهاز الهضمي.

مشاكل النظام الغذائي حرق الدهون حساء

هناك العديد من المشاكل في رجيم الحساء الذي يحرق الدهون، ومن أبرزها ما يلي/

  • نقص المغذيات إن حمية شوربة حرق الدهون تحتوي على عدد قليل جدًا من الخيارات الغذائية لذلك فهي تفتقر إلى العديد من الفيتامينات والمعادن، كما أنها لا تحتوي على ما يكفي من البروتين وهي منخفضة جدًا في الكربوهيدرات في معظم الأيام، لذلك يحدث فقدان للعضلات.
  • سعرات حرارية منخفضة جدًا بالرغم من أن حمية الحساء التي تحرق الدهون ليست حمية تجويع، إلا أن النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية يصعب الوصول إليه 1000 سعرة حرارية في اليوم، لذا فهو يبطئ عملية التمثيل الغذائي في الجسم، مما يؤدي إلى استقرار الوزن.