كم عدد أبواب المسجد النبوي، هو الجواب على هذه المقالة، ولكن قبل ذلك لا بد من التنبيه إلى أن المساجد تملأها بالمؤمنين بالحق، فقال تعالى في سورة التوبة {ولكن إعادة بناء المسجد إن شاء الله عمن. بٱ الله و ٱ لئوم ٱ ليكهار و أقام صلوه وأواتي ٱ لذكوه لم يخافوا إلا الله ۖ، فيحتمل أنهم سيكونون من المهتدين “. يعد المسجد النبوي – صلى الله عليه وسلم – من أهم المساجد في هذا الكون العظيم. وكذلك بيان فضل الصلاة فيه.

المسجد النبوي

يعد المسجد النبوي من أهم معالم الدين الإسلامي إلى جانب المسجد الحرام والمسجد الأقصى، وهو من أكبر المساجد في العالم. المسجد النبوي هو أول مسجد في المدينة المنورة. تم بناؤه بعد بناء مسجد قباء بجوار منزل الرسول صلى الله عليه وسلم. سنة ألف وتسعمائة وأربعة وتسعون م.

كم عدد أبواب المسجد النبوي

يبلغ العدد الإجمالي لأبواب المسجد النبوي اليوم خمسة وثمانين باباً، لكن تجدر الإشارة إلى أن هذه الأبواب العديدة جاءت مع التوسعات التي حدثت في المسجد النبوي. إلا وهذه الأبواب باب جبرائيل وعتيقة وبوابة الظهر. أما عهد عمر بن الخطاب فقد أضيف إلى أبوابها ثلاثة أبواب باب المرأة والسلام وباب في الشمال. ثمانية منها في الجهة الشرقية وثمانية في الجهة الغربية، وأربعة من الأبواب الخاصة في اتجاه القبلة، واستمر توسيع الأبواب وزيادتها حتى أصبح للمسجد 41 مدخلا، ولكل مدخل واحد أو اثنان. أو ثلاثة أبواب، ليرتفع العدد الإجمالي اليوم إلى 85 بابًا.

الأبواب التاريخية للمسجد النبوي

يستدعي بيان عدد أبواب المسجد النبوي ذكر أبوابه التاريخية، للمسجد النبوي صلى الله عليه وسلم أبواب تاريخية تميزه عن باقي الأبواب وهي باب جبريل، وباب النساء، وباب الرحمة، وباب السلام، وباب عبد. الماجد. هذه أبواب تاريخية.

باب جبرائيل

باب جبريل من أهم البوابات التاريخية للمسجد النبوي، حيث سمي هذا الباب بباب الرسول صلى الله عليه وسلم، كما أطلق عليه باب عثمان. لما ورد في رواية جبريل صلى الله عليه وسلم، قدومه ووقوفه عند هذا الباب، ثم دلالة على النبي صلى الله عليه وسلم للسير إلى قريزة، فقام باب جبرائيل عليه. الجهة الشرقية من جدران المسجد. والنافذة هي قوله تعالى {إن الله وملائكته صلّوا على النبي يا أيها الذين آمنوا صلّوا عليه وسلّموا عليه} وهي بابل.

باب المرأة

كما أن باب المرأة هو أحد الأبواب التاريخية للمسجد النبوي حيث شيد هذا الباب وافتتحه الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وكان ذلك من الجهة الشرقية خلف المسجد النبوي.، وكان بناؤه وافتتاحه على ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم (لو تركنا هذا الباب للنساء). وقيل كلما زاد المسجد على جانب هذا الباب كان يقام موازيا له.

باب الرحمة

هذا الباب فتحه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من الجهة الغربية لجدار المسجد. باب الرحمة، ويرجع ذلك إلى كونه يشار إليه ببيت الحكم. وقد طلب بعض الذين دخلوا من خلاله من النبي أن يسقي لهم الماء، فطلبوا لهم الماء، وأنا أجيبهم برحمة الله – عز وجل – وعينه.

باب السلام

كما أن لها أسماء كثيرة إلى جانب السلام منها باب الخوف، وباب الخشوع، حيث فتح هذا الباب الخليفة الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وكان ذلك في الجدار الغربي للمسجد، وأما سبب تسميته بباب السلام، فذلك لقربه من مواجهة الزائرين. السلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

باب عبد المجيد

وهي من أهم البوابات التاريخية للمسجد النبوي الشريف. أما سبب تسميتها باب المجيدية، فيرجع لكونها بناها السلطان عبد المجيد الأول، وبُنيت على الجهة الشمالية في القرن الثالث عشر، وتحديداً عام 1277 م، ولكن عندما توسعت في المسجد وتحريك هذا الباب. لمحاذاة المركز الأول، قبل أن يتم نقله إلى محاذاة المدخل الرئيسي للمسجد عند التوسعة السعودية الثانية.

فضائل المسجد النبوي

يعد مسجد النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – من أهم معالم الدين الإسلامي، وقد أوضحت السنة النبوية الشريفة فضائل المسجد النبوي ومكانته العظيمة بين المسلمين، وبين هذه الفضائل

  • وقد ورد في القرآن الكريم في قوله تعالى من سورة التوبة {المسجد الذي تأسس على التقوى من أول يوم أحق منك أن تقف فيه أيها الرجال الذين يحبون اللصوص}. وصحبه ذكر لأسس التقوى التي يقوم بها المسجد.
  • ولأنه من المساجد الثلاثة التي يمكن للمؤمنين السفر إليها، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تسافروا إلا لثلاثة مساجد مسجد الحرم، المسجد. ومسجد الأقصى.
  • والصلاة في المسجد النبوي تعادل ألف صلاة في المساجد الأخرى. وروى أبو هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة في سائر المساجد”. .
  • وبالمثل فإن المسجد النبوي روضة أطفال مباركة، وقد أشار الرسول صلى الله عليه وسلم إلى أن ما بين بيت النبي ومنبره من روضة الجنة.
  • كما أن الصلاة فيها أربعين يوماً في المسجد النبوي تعتبر نجاة من النار. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من صلى في مسجدي أربعين صلاة حتى لا تفوته صلاة، يُكتب له استبداد من النار، واستبداد من العذاب، ومبرأ من النفاق”. “

محاريب المسجد النبوي

والمحارب هي الأماكن التي كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يصلي عند المسلمين إمامًا، وبعده يصلي أئمة المسلمين. وتعددت المحاريب وبوابات المسجد النبوي. ومن هذه المحاريب

  • محراب النبي لبيت المقدس الذي كان يصلي فيه رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عندما كانت القبلة الأولى بيت المقدس.
  • وكذلك محراب النبي وهو ثاني محراب صلى فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان ذلك عندما صارت الكعبة قبلة المسلمين.
  • المحراب العثماني وهو المكان الذي صلى فيه الخليفة الراشدي عثمان بن عفان رضي الله عنه.
  • وكذلك محراب التهجد وهو مصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في الليل.
  • محراب فاطمة وتقع أمام محراب التهجد خلف حجر الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • المحراب السليماني سمي بالسليماني لأن السلطان سليمان القانوني جدده وزينه بالرخام الأسود والأبيض.

مآذن المسجد النبوي

تطور بناء المسجد النبوي مع تقدم الزمن. في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، كان للمسجد ثلاثة أبواب للمسجد النبوي، ولكن لم يكن به أي مئذنة، وكان أول من أحدث المآذن في المسجد النبوي هو عمر. بن عبد العزيز، ثم بناها السلطان عبد المجيد، وهذه المآذن هي

  • مئذنة بلاد الشام الغربية وتسمى الشكيليّة والخشبية والمجيديّة.
  • وكذلك مئذنة المئذنة الشرقية وتدعى السنجريّة والعزيزيّة.
  • المئذنة الجنوبية الشرقية وهي مئذنة القبة الخضراء.
  • وكذلك المئذنة الجنوبية الغربية وهي مئذنة باب السلام الواقعة في الركن الجنوبي الغربي من المسجد.
  • والمئذنة الغربية وتسمى باب الرحمة حيث أقيمت خارج المسجد النبوي.

منبر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

يكاد لا يخلو المسجد النبوي من الأماكن العظيمة التي تزامنت مع حياة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في المدينة المنورة، ومن بين هذه الأماكن أبواب المسجد النبوي ومحاريبه، وكذلك كمنبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم ذلك المنبر الذي قال فيه رسول الله – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بين بيته وبين بيته. المنبر بستان من جنات الجنة. ألقى الرسول صلى الله عليه وسلم الخطبة على جذع النخلة قبل أن يصنع له المنبر، فابتدأ يخطب على منبره.

حكم زيارة المسجد النبوي للحج والعمرة

زيارة مسجد النبي – صلى الله عليه وسلم – من الأمور التي يقوم بها الحجاج، وحجاج بيت الله الحرام، والحكم الشرعي في هذه الزيارة أنها سنة، وأنها ليس من واجبات الحج والعمرة التي لا يمكن إتمامها من دونها. جعل رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قاعدة زيارة مسجده في جميع أيام السنة، وليس فقط في أيام الحج والعمرة. وبالمثل، يشرع للمؤمن، إذا دخلها من مختلف أبواب المسجد النبوي، أن يصلي وحدتين من الصلاة في روضته المشرفة، وأن يسلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم ورفيقيه أبو بكر وعمر رضي الله عنهما.

يعد المسجد النبوي من أعظم الأماكن الإسلامية التي يزورها المسلمون من جميع الجهات، وقد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، حيث أظهر عدد أبواب المسجد النبوي في مجمله، وذكر بعض التفاصيل المتعلقة بأبوابه التاريخية، وكذلك بعض معالمها العمرانية مثل المحاريب والمآذن ومنبر الرسول صلى الله عليه وسلم. كما ذكر صلى الله عليه وسلم الفضائل العظيمة التي خص بها الله عز وجل هذا المسجد دون مساجد الله الأخرى في الأرض.