أشهر علماء المسلمين في الطب وأبرز إسهاماتهم، التاريخ الإسلامي غني على مر العصور والعلماء الذين هلكوا وكرسوا حياتهم من أجل العلم والطب، وسبقوا العالم كله في هذا المجال بينما كانت أوروبا والعالم تعاني من ظلام الجهل والخرافات، كان العلماء والأطباء المسلمون يبتكرون ويضعون أسس هذا العلم وأسسه الأولى التي بنى عليها العالم فيما بعد تطوير الطب الحديث في عصرنا، وفي رغبتنا في إبراز جهود وأسماء أشهر علماء المسلمين في في هذا المجال، سوف نفرز سطور هذا المقال للتعريف ببعض منها وإسهاماتها في مجال الطب.

الإسلام والعلم

العلم في الإسلام مكانة إلى حد كبير، أول ما نزل من القرآن على الرسول ﷺ {اقرأ اسم ربك الذي خلق (1) خلق الإنسان من جلطة (2) اقرأ وربك الكريم (3) من علمه بالقلم (4) أنثروبولوجيا لم يعلم (5)}، حث الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم، وبعده على المسلمين أن يتعلموا، وكان ذلك، وكانت العلوم في الإسلام عظيمة. كمية؛ حتى سيطروا على العالم خاصة في مجال الطب والطب، وأصبحت دولة الإسلام حجًا للعلم والعلماء من جميع أنحاء العالم، لدرجة أن دول أوروبا وملوكها أتوا إلى بلاد المسلمين إلى تعامل معها بينما كانت بلادهم غارقة في الخرافات والجهل، وكانوا يغازلون حكام المسلمين ليباركوا أبنائهم ويقبلوهم بالدراسة في جامعاتهم، كما كان الحال في قرطبة والأندلس التي كانت مليئة بالعلماء والجامعات.

أشهر علماء المسلمين في الطب وأبرز إسهاماتهم

التاريخ الإسلامي حافل بأسماء العلماء والأطباء الذين لم يتوقفوا في هذا المجال عند علاج الأمراض والأوبئة فقط؛ لكن الأمر ذهب إلى أبعد من ذلك، فقد وضعوا الأسس والأساليب التجريبية لهذا العلم، بالإضافة إلى العديد من الإسهامات الأخرى في جميع جوانبه وتخصصاته، ووضعوا اللبنات الأولى لهذا العلم ورسموا خطواته التي اتبعتها الأجيال حتى يومنا هذا. بفضل علماء المسلمين وجهودهم طوال القرون الأولى، ومن أشهر علماء المسلمين في الطب، على سبيل المثال لا الحصر/

ابو بكر الرازي

علم علماء المسلمين قبل غيرهم باختصاص بعضهم تخصص في طب العيون وأمراض النساء والتخصصات الأخرى، ومن أشهر علماء المسلمين في الطب وحتى العالم كله في هذا المجال هو أبو بكر محمد بن يحيى بن زكريا الرازي، من مواليد عام 865 م في مدينة الري بالقرب من المدينة حاليًا، كان الرازي عبقريًا ومبتكرًا، حيث درس العديد من التخصصات والعلوم، أبرزها الطب، بالإضافة إلى علوم أخرى مثل الكيمياء والفلسفة وعلوم الأعشاب و علوم أخرى، وتوفي في التاسع عشر من تشرين الثاني (نوفمبر) سنة 923 م.

مساهمات الرازي

قدم الرازي إسهامات عديدة في الطب وتخصصاته المختلفة. كما قدم للعالم عدة كتب في هذا المجال أبرزها/

  • تاريخ الطب، والكافي في الطب والحاوي في علم التداوي، والتي طُبعت في أوروبا واستخدمت كمرجع لقرون عديدة.
  • قام بتأليف كتاب الأدوية المنفردة، الذي وضع فيه وصفًا دقيقًا لتشريح أعضاء الجسم، والعديد من الكتب الأخرى، والتي تقترب من مائتي كتاب في مختلف التخصصات.
  • بالإضافة إلى إنشاء العديد من الأدوات المستخدمة في الطب مثل (خيوط الجراحة، المسكنات، والمراهم).

ابن النفيس

هو أبو الحسن على الدين علي بن أبي الحزم، ويعتبر من أشهر علماء المسلمين في الطب، من مواليد دمشق عام 607 م، وأمضى معظم حياته في مصر بالقاهرة. في مستشفى الناصري. وله العديد من الإنجازات والمساهمات القيّمة في الطب، مما جعل اسمه علامة مميزة في هذا الميدان، حتى وفاته في القاهرة عام 687 م.

مساهمات ابن النفيس

ابن النفيس كما ذكرنا له العديد من الإسهامات والاكتشافات في مجال الطب، أبرزها على سبيل المثال/

  • كان ابن النفيس أول من اكتشف الدورة الدموية في جسم الإنسان، وذكر إمكانية تدفق الدم من البطين الأيمن للقلب إلى البطين الأيسر عبر الرئتين.
  • كتب ابن النفيس في أكثر من تخصص ومجال بجانب الطب، ومن أبرز كتبه الطب الشامل في الصناعات الطبية، بالإضافة إلى مؤلفاته في الفقه واللغة مثل المختصر في الحديث، وشرح تشريح القانون.
  • أحد رواد ومؤلف العديد من النظريات في علم وظائف الأعضاء التي لا تزال قيد الاستخدام حتى اليوم.

ابن سينا

هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا ​​البلخي. قدم ابن سينا ​​خدمات واضحة للبشرية جمعاء. توفي من اكتشافات وكتابات ومساهمات سنة 427 هـ الموافق 1037 م.

مساهمات ابن سينا

ولدى ابن سينا ​​ما لا يمتلكه غيره من العلماء لحجم إنجازاته وإسهاماته في الطب، والتي ليس لدينا وقت لذكرها جميعًا، ومن ذلك على سبيل المثال ما يلي

  • ألف ابن سينا ​​أكثر من مائتي كتاب في العديد من التخصصات المختلفة، ومن أبرز هذه الأعمال في الطب كتاب القانون في الطب، الذي ظل لقرون عديدة مرجعاً أساسياً في الطب لسبعة قرون في جامعات الإمارات العربية المتحدة. أوروبا.
  • كما أن ابن سينا ​​هو أول من اكتشف التهاب السحايا أو الدودة الشصية أو الدودة المستديرة، بالإضافة إلى اكتشاف طرق الإصابة بالجدري والحصبة.
  • فرق ابن سينا ​​بين الشلل الناتج عن الدماغ، وبين الشلل الناتج عن أسباب خارجية، وكذلك الفرق بين المغص الكلوي والمغص المعوي.
  • كان ابن سينا ​​يجري عمليات جراحية دقيقة ويستأصل الأورام. كما تخصص في علاج البواسير بالربط وقطع القصبة الهوائية والحنجرة وغيرها من العمليات.
  • برع في علاج الأمراض النسائية والتناسلية مثل الأورام الليفية وانسداد المهبل، وتحدث عن احتباس الدم والنزيف عند النساء.

ابن الهيثم

هو أبو العلي الحسن بن الهيثم البصري من أشهر علماء المسلمين في الطب وطب العيون على وجه الخصوص. يعتبر مؤسس علم المرئيات. ولد عام 354 هـ الموافق 965 م في مدينة البصرة العراقية، وانتقل بعدها إلى القاهرة وعاش هناك حتى وفاته عام 430 هـ. والعديد من المساهمات في مختلف المجالات.

مساهمات ابن الهيثم

لم يكن ابن الهيثم طبيب عيون فقط، فقد برع في العديد من التخصصات والمجالات مثل الفيزياء والرياضيات والهندسة والفلسفة، ومن إنجازاته ما يلي

  • كان ابن النفس أول من شرّح العين بشكل كامل، وحدد وظائف كل عضو فيها.
  • كما صحح ابن الهيثم الاعتقاد الخاطئ بأن الضوء يأتي من العين إلى الأشياء، وأثبت عكس ذلك، أن الضوء ينبعث من الأشياء وينعكس على العين حتى تدركها.
  • قدم ابن الهيثم العديد من الكتب في مختلف المجالات الأخرى.