سيرة الملك سعود بن عبدالعزيز مختصرة، مثال رائع يحتذى به سيجد الناظر في هذه السيرة العديد من الإنجازات والمحطات والتقاطعات التي عاشها الملك سعود بن عبد العزيز، والتي كانت سببًا رئيسيًا في بناء السعودية الحالية وعلمها يرفرف عالياً في السماء، وفي هذا المقال سيتحدث عن الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود من حيث نشأته وأسرته وأبنائه وصفاته وإنجازاته بالإضافة إلى الحديث عن حادثة إزاحة الملك سعود بن عبد العزيز من الحكم ووفاته أيضًا.

معلومات عن الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود

هو سعود بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود من مواليد دولة الكويت في 3 شوال 1319 هـ الموافق 15 يناير 1902 م. وهو ثاني ملوك السعودية بعد الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد العزيز. الرحمن آل سعود، وهو أيضًا الحاكم الخامس عشر لأسرة آل سعود، والجدير بالذكر أن الملك سعود هو الابن الثاني لأبناء الملك عبد العزيز. ولد في نفس العام الذي استعاد فيه والده الرياض من الرشيد، وهو الملك السعودي الوحيد منذ تأسيس المملكة، وكان يحكمها والده عبد العزيز الذي أطيح به من السلطة قبل وفاته.

سيرة الملك سعود بن عبدالعزيز مختصرة

ولد الملك سعود بن عبد العزيز في الكويت في يناير 1902 م، وهو نفس العام الذي استعاد فيه والده الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود مدينة الرياض التي أصبحت عاصمة آل الرشد. نشأ سعود بن عبد العزيز في رعاية جده الإمام عبد الرحمن بن فيصل وجدته سارة بنت أحمد السديري في الفترة التي كان والده منشغلاً في ترسيخ أركان الدولة ووضع اللبنة الأولى في الدولة. صرح السعودية.

بعد أن استقرت أحوال البلاد وسيطر والده على الرياض، انتقل مع أسرته إلى الرياض واستقر هناك. نشأ الملك سعود بشكل عام على تنشئة دينية جيدة. تربى على يد الشيخ عبد الرحمن بن ناصر بن موفيج في بداية حياته، ودرس القرآن الكريم وأحكام الفقه الإسلامي. وأحاديث الرسول وشؤون العقيدة الإسلامية على يد الشيخ عبد الرحمن بن ناصر، وكان هذا التعليم في مدرسة الشيخ عبد الرحمن، حيث كان يدرّس القرآن وعلوم الدين والشريعة. شفاه الله من هذا المرض الذي كان يعتبر من أخطر أمراض العالم في ذلك الوقت.

وعندما نشأ الملك سعود، بدأ والده يطلعه على الشؤون العسكرية والسياسية والإدارية والحكمية والسلطان من أجل تنصيبه وجعله القائد والملك المستقبلي للمملكة العربية السعودية التي أسسها الملك عبد العزيز. بن عبد الرحمن آل سعود، وبعد نشأة الملك سعود، درس إلى جانب اهتماماته في الحكم والشؤون السياسية العلوم السياسية على يد عبد الله الدملوجي وعلى يد الشيخ حافظ وهبة الذين كانوا من أقرب الناس إليه. الأب الملك عبد العزيز. تولى الملك سعود بن عبد العزيز الحكم بعد وفاة والده الملك عبد العزيز في مدينة الطائف في الثاني من ربيع الأول عام 1373 هـ. يوافق التاسع من نوفمبر 1953 م، وتم البيعة للملك سعود بن عبد العزيز في الرابع من ربيع الأول الموافق الحادي عشر من نوفمبر 1953 م، وعين أخوه فيصل بن عبد العزيز. ولي العهد.

ولادة الملك سعود بن عبد العزيز

ولد الملك سعود في الكويت وترعرع في وقت مبكر من حياته هناك، وتحديداً في بيت العامر بالكويت في منطقة سكة عنزة التي تعيش فيها قبيلة عنزة، وهي المنطقة القريبة من باب الصابان ومسجد بن بحر والجبال. – مدرسة المباركية. نشأ في هذه المنطقة مع جده وجدته، وعندما استقروا الأمور في الرياض، انتقل مع أسرته للعيش في الرياض وهناك تعلم من أفضل المعلمين، فحفظ ما هو متاح من كتاب الله و تعلم علم الحديث والفقه.

أسرة الملك سعود بن عبد العزيز

الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود تزوج عدد كبير من النساء. ورد أنه تزوج من 45 امرأة سعودية وغير سعودية، وأنجب 111 ولداً وبنتاً، 54 ذكراً و 57 أنثى. للملك سعود بن عبد العزيز عدة أبناء ذكورا وإناثا. لم تكن أمهاتهم معروفة، ولعل الجهل باسم الأم كان بسبب كثرة زوجات الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود، والله تعالى أعلم.

خصائص الملك سعود بن عبدالعزيز

تمتع الملك سعود بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود بعدة صفات عظيمة ظهرت في شخصية الملك الحاكم الذي يدير شؤون دولته. فيما يلي بعض خصائص الملك سعود

  • جاء في صفات الملك سعود أنه كان شبيهاً جداً بوالده عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، كان ضخم البنية، طويل القامة، وكان قوياً في جسده أيضاً.
  • كان الملك سعود شجاعًا ولم يخشى الموت في الحروب، وفي شبابه شارك في العديد من المعارك مع والده، ومن أشهر الحروب التي شارك فيها حرب سابلة.
  • كان الملك سعود كرمًا بشكل غير عادي ومضياف وغير مألوف مع الضيف، لا قبله ولا بعده.
  • كان الملك سعود شديد التعصب تجاه العرب. آوى العديد من القادة العرب الذين طاردوا لأسباب سياسية. وكان معروفاً أنه آوى رئيس الوزراء العراقي رشيد الكيلاني.

عهد الملك سعود بن عبد العزيز

تولى الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود حكم السعودية بعد وفاة والده الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود في مدينة الطائف في الثاني من ربيع الأول 1373 هـ، وهو ما يوافق التاسع من نوفمبر 1953 م. بايع الملك سعود ملك السعودية، وعيّن أخيه فيصل بن عبد العزيز ولياً للعهد، واستمر الملك سعود بن عبد العزيز في حكم السعودية حتى إقالته في السادس والعشرين من جمادى الأولى. -الاخيرة عام 1384 هـ الموافق الأول من نوفمبر 1964 م، وبذلك كان الملك سعود قد استمر في حكم السعودية لمدة 11 عامًا.

إنجازات الملك سعود بن عبدالعزيز

في السنوات الإحدى عشرة التي حكم فيها الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود السعودية، حقق إنجازات كبيرة لا تزال مذكورة على الألسنة حتى اليوم، ومن أشهر إنجازاته

  • أنشأ مجلس الوزراء وعين ولي العهد الأمير فيصل بن عبد العزيز رئيساً لمجلس الوزراء السعودي عام 1373 هـ.
  • أنشأ وزارة التربية والتعليم واهتم بزيادة عدد المتعلمين والمعلمين في جميع أنحاء السعودية.
  • قام بالعديد من التوسعات المعمارية الكبرى، مثل توسعة الحرم المكي وتوسيع المسجد النبوي بالمدينة المنورة.
  • أنشأ الملك سعود بن عبد العزيز عشر وزارات هي وزارة الدفاع، ووزارة الطيران، ووزارة المالية، ووزارة الزراعة، ووزارة التجارة، ووزارة الصحة، ووزارة الخارجية، ووزارة الخارجية. التربية والتعليم ووزارة الداخلية ووزارة الخارجية.

إزاحة الملك سعود بن عبد العزيز من السلطة

عانى الملك سعود بن عبد العزيز في أواخر سنوات حكمه من العديد من الأمراض، مثل آلام المفاصل وارتفاع ضغط الدم، وبسبب اشتداد أعراض هذه الأمراض، لم يعد قادرًا على إدارة شؤون الحكومة، وفي تلك الفترة بدأت الخلافات بينه وبين ولي العهد الأمير فيصل تتطور وتتخذ منعطفاً خطيراً في الأسرة، لذلك استدعى الأمير فيصل الأمير محمد بن عبد العزيز وأمره بعقد اجتماع طارئ للعلماء والأمراء، وكان هذا الاجتماع في التاسع والعشرين. مارس 1964 م، وفي هذا الاجتماع أصدر العلماء فتوى رسمية تنص على بقاء الملك سعود ملكًا للمملكة، وأن شؤون الحكم يديرها الأمير فيصل بن عبد العزيز، وصدر قرار ووقعه كبير المسؤولين. أمراء الأسرة الحاكمة على تنفيذ فتوى العلماء الصادرة بعد الاجتماع السابق.

ثم عقد اجتماع لمجلس الوزراء برئاسة نائب رئيس المجلس الأمير خالد بن عبد العزيز، وتم الاتفاق على نقل السلطة من الملك سعود إلى الأمير فيصل وفق فتوى العلماء. زاد القرار من الخلافات بين الملك سعود والأمير فيصل، لذلك رأى العلماء أنه سيتم تشكيل وفد لزيارة الملك سعود ويطالبونه بالتنازل عن الحكم للأمير فيصل، لكن الملك سعود رفض التنازل بشكل كامل، فتم عزله من. في السادس والعشرين من جمادى الآخرة سنة 1384 هـ. الموافق 1 نوفمبر 1964 م، بإعلان مفتي المملكة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ، ووقع البيعة للملك فيصل في السابع والعشرين من جادي الأخرى. وفي نفس العام وفي 3 يناير 1965 م بعث الملك سعود برسالة بايع فيها شقيقه الملك فيصل للحكم. بصفة رسمية.

وفاة الملك سعود بن عبد العزيز

في عام 1385 هـ الموافق 1965 م غادر الملك سعود بن عبد العزيز السعودية وتوجه للعلاج في اليونان، واستمر هناك حتى وفاته في السادس من ذي الحجة 1388 هـ.، العام الذي يوافق 1969 م في العاصمة اليونانية أثينا. بلغ من العمر 67 عاما، ونقل جثمانه إلى مكة المكرمة وأديت عليه الصلاة في المسجد الحرام قبل دفنه في مقبرة العود بالرياض. .