كيفية كتابة سيرة ذاتية للخريجين الجدد بالشرح طريقة الصحيحة وباتباع الخطوات الصحيحة التي يمكن من خلالها الحصول على سيرة ذاتية كاملة ومتكاملة لا تشوبها شائبة، وهو أمر مهم تكمن أهميته في حقيقة أن أي وظيفة في أي شركة في العالم يحتاج إلى سيرة ذاتية توضح البيانات الشخصية والهدف الوظيفي والخبرات العملية والمؤهلات الأكاديمية والهوايات والشهادات التي يحملها صاحب السيرة الذاتية، ولهذا فهو مهتم بتعريف السيرة الذاتية أولاً ثم كيفية الكتابة، السيرة الذاتية للخريجين الجدد بالإضافة إلى تطوير نموذج السيرة الذاتية والتحدث عن أنواع السيرة الذاتية.

تعريف السيرة الذاتية

السيرة الذاتية أو السيرة الذاتية هي مستند أو ملف يحتوي على معلومات وبيانات كاملة عن حياة الإنسان، ويقوم الشخص بإرسال هذا الملف إلى الجهة التي يرغب في العمل بها أو شغل منصب أو الحصول على وظيفة معينة، ويتم تقديم السيرة الذاتية. بهدف إقناع الشركة بأهليته وقدرته على الحصول على هذه الوظيفة وأداؤها بالشكل المناسب. في بيان السيرة الذاتية، يكتب اهتماماته الشخصية وشهاداته وخبراته السابقة وجميع بياناته الشخصية الصحيحة.

لذلك فإن السيرة الذاتية هي ملف اتصال بين الشركة التي تحتاج موظفين وصاحب الملف وهو الموظف. وبناءً عليه وبناءً على ما ورد فيه تحدد الشركة ما إذا كان صاحب الملف هو الشخص المناسب للحصول على هذه الوظيفة، وبالتالي يتم رفض أو قبول طلب التوظيف.

كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج

تعد كتابة السيرة الذاتية أو ما يعرف بالسيرة الذاتية بشكل احترافي من أهم الأشياء التي يجب على الشخص إتقانها إذا أراد دخول مجال العمل والتوظيف. لذلك يجب على من يرغب بالحصول على الوظيفة إقناع مسؤول التوظيف بالسيرة الذاتية التي سيقدمها، ولإعداد السيرة الذاتية للخريجين الجدد يجب الانتباه إلى عنوان نموذج السيرة الذاتية والبيانات الشخصية والهدف الوظيفي، المؤهلات الأكاديمية أو الخبرات أو الأعمال السابقة أو المهارات أو الاهتمامات أو الهوايات، وفي ما يلي نفصل في كل هذا التفصيل

عنوان قالب السيرة الذاتية

الخطوة الأولى في كيفية كتابة السيرة الذاتية للخريجين الجدد هي عنوان قالب السيرة الذاتية، وهو من أهم الأمور التي يجب على صاحب السيرة الذاتية الانتباه إليها، حتى يتمكن كل من يطلع على الملف من معرفة أن هذا الملف هي سيرة ذاتية، لأن الناظر في أي ملف يتعرض لعنوانه بشكل لا إرادي، ويجب أن يعبر العنوان عن ماهية الملف. يجب على صاحب السيرة الذاتية كتابة كلمة “السيرة الذاتية” باللغة الإنجليزية أو كتابة كلمة “السيرة الذاتية” بالإنجليزية السيرة الذاتية، أو اختصار هذه الكلمة السيرة الذاتية.

بيانات شخصية

كيفية كتابة السيرة الذاتية للخريجين الجدد هي كتابة البيانات الشخصية. من الواضح أن البيانات الشخصية ضرورية في سيرة الشخص. الغرض الرئيسي من السيرة الذاتية هو تقديم الشخص، ويتم التعريف فقط بذكر البيانات الشخصية الكاملة. المقصود بالبيانات الشخصية هنا ما يلي

  • الاسم الرباعي.
  • تاريخ الميلاد ومكان الميلاد كذلك.
  • مكان الإقامة الحالي.
  • جنسية.
  • الحالة الاجتماعية.
  • رقم الهاتف الثابت أو الأرضي ورقم الهاتف المحمول.
  • عنوان البريد الإلكتروني.
  • موقع الويب، إذا كان متاحًا.
  • يمكن لصاحب السيرة الذاتية أيضًا تضمين صورة شخصية بخلفية بيضاء في البيانات الشخصية.

الهدف الوظيفي

من خطوات كتابة السيرة الذاتية للخريجين الجدد الهدف الوظيفي، والهدف الوظيفي هو السبب الذي دفعك للتقدم لهذه الوظيفة، ويكتب في هدف الوظيفة المهارات التي يمتلكها والتي تمكنه من المساعدة تطوير الوظيفة التي يتقدم إليها، بالإضافة إلى ذكر الخبرات التي يمتلكها صاحب السيرة الذاتية بهدف تأكيد قدراته وتقديم دليل واضح على قدرته على إحداث التغييرات المنشودة.

مؤهلات

تعتبر المؤهلات الأكاديمية من أهم الأمور التي يجب ذكرها في السيرة الذاتية، ويجب أن تبدأ بإدراج المؤهلات التعليمية التي حصل عليها من الأقدم إلى الأحدث. امتلكها، بما في ذلك سنة التخرج والكلية والمتوسط ​​الذي تخرجت به، على سبيل المثال.

الخبرة السابقة والعمل

وبالحديث عن كيفية كتابة السيرة الذاتية للخريجين الجدد، فإن ذكر الخبرات السابقة والعمل ضروري حتى يكون مسؤول التوظيف على دراية بجميع الأعمال التي يقوم بها صاحب السيرة الذاتية بين يديه، وفي هذا العصر أصبحت الخبرات السابقة ضرورية في التوظيف في العديد من الشركات وفي بعض الأحيان ما يعادلها، أهميته أهمية المؤهل الأكاديمي، وإذا لم يكن لصاحب السيرة الذاتية أي خبرة أو عمل سابق يمكنه ذكر الدورات التدريبية العملية أو النظرية التي قام بها في حياته. في هذا الجزء، يمكن ذكر الأنشطة أو الأنشطة التي قام بها صاحب السيرة الذاتية، خاصة تلك المتعلقة بالوظيفة.

ما هي المهارات التي لديك

المهارات هي أهم جزء في كيفية كتابة السيرة الذاتية للخريجين الجدد. يجب أن يذكر الطالب المهارات التي يمتلكها ويمتلكها حتى يتمكن من إقناع صاحب العمل بالحصول على الوظيفة. في قسم المهارات، يجب الانتباه إلى ذكر ثلاثة أنواع من المهارات، كل هذه المهارات يجب ذكر الخريجين الجدد في السيرة الذاتية، وهنا نسرد هذه الأنواع الثلاثة من المهارات

  • المهارات الفنية أي المهارات المتعلقة بأجهزة الكمبيوتر والإنترنت، لأن المهارات الفنية المتعلقة بأجهزة الكمبيوتر وبرامجها وتطبيقاتها والمتعلقة بالإنترنت والقدرة على البحث عن المعلومات من أهم المهارات التي تتطلبها كل شركة من حيث الحصول على موظفين جدد.
  • المهارات الشخصية أي مهارات تتعلق بشخصية صاحب السيرة الذاتية، مثل قدرته على التواصل مع الآخرين بشرح طريقة إيجابية، والتفكير السليم، والقدرة على اتخاذ القرارات، وحل المشكلات، والإقناع، وتحمل ضغوط العمل، والعمل لساعات طويلة.، على سبيل المثال.
  • المهارات اللغوية تعني المهارات اللغوية القدرة على إتقان لغات أخرى غير اللغة الأم، أو القدرة على الترجمة من لغات أخرى وما إلى ذلك، وتعد المهارات اللغوية من بين أهم المهارات التي يجب أن تتوفر لكل من يحتاجها وظيفة، فهي من أهم المهارات التي تتطلبها معظم المؤسسات.

الاهتمامات أو الهوايات

يجب على صاحب السيرة الذاتية أن يضع اهتماماته وهواياته في السيرة الذاتية لأنها أشياء يهتم بها الشخص المسؤول عن التوظيف. الإنسان بطبيعته شغوف بالأشياء التي تحبها وتهتم بها، والشغف بشيء ما هو المرحلة الأولى من الإبداع.

نموذج السيرة الذاتية للخريجين الجدد

بعد ما تم ذكره حول كيفية كتابة السيرة الذاتية للخريجين الجدد، غالبًا ما يتم تقديم السير الذاتية عبر الإنترنت وبدون تسليمها رسميًا يدويًا، بل يتم إرسالها عن طريق ملف Word أو عن طريق ملف PDF باستخدام نفس الشرح طريقة ونفس الخطوات، وإليك عينة من السيرة الذاتية للخريجين الجدد ونموذج pdf أيضًا/

  • نموذج السيرة الذاتية للخريجين الجدد doc إذا تم تقديم السيرة الذاتية للوظيفة في شكل إلكتروني، فإليك عينة من السيرة الذاتية للخريجين الجدد، ويمكن فقط ملء البيانات الموجودة في الملف حتى تكون السيرة الذاتية كاملة وجاهزة، والسيرة الذاتية يمكن الحصول على نموذج للخريجين الجدد “doc”
  • نموذج السيرة الذاتية للخريجين الجدد pdf يمكن تقديم السيرة الذاتية عن طريق ملف pdf، وفيما يلي نموذج السيرة الذاتية للخريجين الجدد بصيغة pdf “”.

أنواع السيرة الذاتية

للسيرة الذاتية أنواع مختلفة، كل نوع يختلف عن الآخر في عدة أشياء، ويمكن تمييز الاختلاف بين أنواع السيرة الذاتية من خلال إبراز كل نوع من هذه الأنواع، وهنا نتحدث عن السيرة الذاتية المؤقتة والسيرة الذاتية الوظيفية/

سيرة ذاتية كرونولوجية

السيرة الكرونولوجية هي السيرة التي يتم فيها ذكر الخبرات العلمية التي يمتلكها صاحب السيرة بذكر هذه التجارب حسب تسلسلها الزمني من الأحدث إلى الأقدم، بدءًا من آخر منصب أو عمل أو وظيفة حتى الأول، بالإضافة إلى ذلك. ذكر تاريخ كل عمل شغله والفترة الزمنية هذا النوع من السيرة الذاتية يسمح لمسؤول التوظيف بالاطلاع على العمل الذي أنجزه صاحب السيرة الذاتية وليس العمل الذي يريد إنجازه، ويجب أن تحتوي هذه السيرة الذاتية على الآتي أشياء

  • التسلسل الزمني في سرد ​​الأعمال التي شغلها مؤلف السيرة الذاتية، بدءًا من الأحدث إلى الأقدم.
  • ترتيب يجذب القارئ ويجعله يرغب في قراءة المزيد.
  • حالة السيرة الذاتية، والاتساق، وتاريخ كل وظيفة أو منصب شغلها المؤلف في حياته منسقة بشكل جيد.

السيرة الذاتية الوظيفية

أما بالنسبة للسيرة الذاتية الوظيفية فهي أشهر أنواع السيرة الذاتية وهي السيرة الذاتية التي يرتب فيها الشخص المهارات التي يمتلكها حسب متطلبات الوظيفة التي يكتب السيرة الذاتية من أجلها، وهذه السيرة الذاتية أصعب من السيرة الذاتية من حيث الكتابة والترتيب، ويجب أن توضح هذه السيرة الخبرة الوظيفية التي يمتلكها الشخص مع إضافة بعض تفاصيل الوقت.

نصائح عند كتابة السيرة الذاتية

هناك بعض النصائح التي يجب أن يهتم بها كل من يريد كتابة سيرته الذاتية، وهي نصائح في الشكل العام للسيرة الذاتية وفي المحتوى أيضًا، وفيما يلي كل هذه النصائح/

  • أن تكون السيرة الذاتية خالية من أي لون أو رسم أو نقش أو صور مبالغ فيها ويفضل أن تحتوي على لونين فقط أبيض وأسود.
  • يجب مراعاة العناصر الرئيسية للسيرة الذاتية، وهي العنوان، والبيانات الشخصية، والهدف ذي الصلة، والمؤهلات التعليمية، والخبرة، والمهارات، والهوايات.
  • يجب أن يسعى صاحب السيرة الذاتية إلى إبراز المهارات المتعلقة بالوظيفة التي يتم تقديم السيرة الذاتية من أجلها، فهذه المهارات هي ما يبحث عنه المسؤولون عن التوظيف.
  • يجب أن تكون كل كلمة في سيرتك الذاتية ذات مصداقية كاملة.
  • أن تكون السيرة الذاتية خالية من أي أخطاء نحوية أو إملائية وأن تكون مكتوبة باللغة المناسبة المطلوبة.
  • يجب ألا يتجاوز حجم السيرة الذاتية صفحتين.