معلومات مختصرة عن صلاح الدين الأيوبي، مؤلف سيرة عطرة تحتاج منا مجلدات وليس رواية مختصرة. ولكن لقيمة الوقت والايجاز والتسهيل للقراء سنحاول خلال هذا المقال تغطية ابرز مراحل حياة صلاح الدين من خلال ملخص موجز لسيرة القائد ومجاهد يوسف بن أيوب، المعروفة بصلاح الدين الأيوبي، صاحبة الأمجاد، موضوع الرقاب وصانع النهضة بعد الرماد، وفتح القدس الذي دنسه الصليبيون لعقود.

مقدمة موجزة لصلاح الدين الأيوبي

صلاح الدين الأيوبي هو اللقب الذي عُرف به يوسف بن أيوب بن شاذي بن مروان بن يعقوب الديني التكريتي، مؤسس الدولة الأيوبية، التي نُسبت إلى اسم والده أيوب بن شاذي. الديانة التي انتقلت مع عائلته من العراق عندما عين محافظا لمدينة بعلبك السورية، ومن خلال الموقع الرسميك إلى دمشق حيث نشأ صلاح الدين بين أحيائها في قصر الأمير نور الدين زنكي، وهو التقى علومه هناك حيث تعمق في علوم الدين والفقه والتاريخ وعلم الأنساب.

مكانته العسكرية

مع اكتمال نضج صلاح الدين الأيوبي وبداية ظهور قدراته القتالية وعبقريته العسكرية وتفوقه، كانت الدولة العباسية تنافس أنفاسها الأخيرة، حيث انقطعت الخلافة إلى دول منفصلة، و بدأت الدولة الفاطمية في مصر تتنازع على ملكيتها، فبدأت في خلع رداء الدولة العباسية من مصر وارتداء ثوب العبيدي الشيعي الفاطمي. بدأت هذه الدولة الفتية بإلغاء الدعاء للخليفة العباسي من على منابر المساجد، بالإضافة إلى إلزام الدعاة بالصلاة على حكام الدولة الفاطمية.

انقلاب درغام على الوزير شاور

في غضون ذلك، في رمضان عام 558 م، جاء الوزير شاور الساعدي إلى بلاد الشام، هاربًا من ظلم الوزير ضرغام بن عامر اللخمي، الذي انقلب عليه وأخذ الوزارة منه وقتل نجله، طالبًا المساعدة منه. الملك نور الدين زنكي يطلب مساعدته. كان على عم صلاح الدين أن يذهب إلى مصر مع جيشه، وكان صلاح الدين من بين قوة ذلك الجيش، وكان نور الدين زنكي هدفين من هذه الحملة، وهما مساعدة شاور من أجل استعادته. الوزارة لأنه طلب المساعدة، والهدف الآخر هو معاينة أوضاع مصر في ظل الحكم الشيعي والصليبيين المحاصرين بها. لهذا السبب أرسل إليها زعيمه أسد الدين شركوه للسيطرة على شؤونها، وكلمحة موجزة عن صلاح الدين الأيوبي ودوره في هذه الحملة، يمكننا وصف دوره بأنه ثانوي خلال هذه الحملة. هذه الفترة.

دور صلاح الدين في فتح مصر

بعد حسم الأمر وأعيدت الوزارة للوزير شاور بعد مقتل ضرغام، خاف على بقاء جيش شركوه في مصر، فكان يخشى على سلطته. لذلك بدأ في المراسلات مع الصليبيين بمساعدة منهم في حصار جيش شركوه وصلاح الدين، ونتيجة لهذا الحصار والضغط نجح أسد الدين بجيشه الصغير في الانسحاب إلى دمشق. وعندما عاد إلى دمشق أمر نور الدين بتجهيز جيش كبير وعين أسد الدين على رأسه بمساعدة صلاح الدين الأيوبي.

ظهور نجم صلاح الدين

خلال الحملة الثانية على مصر، ظهر دور صلاح الدين بقوة، خلال المعركة الأولى مع الفاطميين والفرنجة. وسيطر جيش الشام على جيش شاور والفرنجة وألحق بهم هزيمة شريرة.

فيما بعد استمرت الأنوار بين الفرنجة وجيش أسد الدين بمساعدة ابن أخيه بأكثر من معركة وموقع أبرزها حصار الإسكندرية. بعد رحيله وجزء من الجيش منه لملاحقتهم، وبعد ذلك استطاع شيركوه التصالح مع عموري الأول، قائد الجيش الصليبي، لتسليمه المدينة، بشرط أن يكون أهلها الذين فتحوا المدينة. لن يعاقب الأبواب أمامه.

صلاح الدين وتأسيس الدولة

في ربيع الأول عام 564 هـ عاد أسد الدين من دمشق إلى مصر مرة أخرى. ونتيجة لعدم دفع شاور الجزية سار إليها مع جيشه، وعندما علم الصليبيون بذلك أرادوا قطع الطريق إلى جيش شركوه ومفاجأته قبل الوصول إلى مصر في السويس. علم الصليبيون أنه لا وجود لهم في أرض مصر، فتركوها. تقدم أسد الدين إلى شاور واعتقله في السابع عشر من ربيع الآخر، ثم قتله بأمر الخليفة الفاطمي العديد على دين الله.

بعد وفاة أسد الدين شركوه، أوكل الخليفة الفاطمي الوزارة إلى صلاح الدين خلفًا لعمه، وبعد أشهر من توليه الوزارة، حاول بعض الجنود والأمراء الفاطميين اغتياله بتحريض من الأمراء الفاطميين. جشع الخليفة الموثوق به للسلطة. التخلص من حرص قصر الخليفة راعي دين الله، واستبدالهم بالجنود الموالين له.

حصار دمياط

في الأول من شهر صفر عام 565 هـ، بدأ الصليبيون محاصرة دمياط، فوجه صلاح الدين بقيادة شهاب الدين محمود وابن أخيه مجموعة من الجنود للدفاع عنها. أهلها أشرار، فتخلوا عن طاعي وساروا ورائي، وكان الفرنجة أمامي. لن يتبقى لنا أي شيء “. ونتيجة لذلك بدأ نور الدين بمهاجمة حصون الصليبيين على حدود بلاد الشام لتخفيف ضغطهم على مصر، إضافة إلى الدفاع عن حامية دمياط التي دافعت ببسالة عن المدينة، الأمر الذي دفع الصليبيين إلى الانهيار. واستمر الحصار قرابة خمسين يومًا وانسحب، فطارد صلاح الدين فلولهم إلى غزة، ودارت معركة بينهم في دير البلح عام 1170 م، ثم افتتحت قلعة إيلات.

نهاية الدولة الفاطمية على يد صلاح الدين

بعد انسحاب الصليبيين من مصر وانتصار صلاح الدين في معركة دير البلح، ترسخت أقدام الزنكيين في مصر، وخلال هذه الفترة كانت الدولة الفاطمية تتنفس أخيرًا. نذكر هنا لمحة موجزة عن صلاح الدين الأيوبي ودوره في إنهاء وجود دولة العبيد الفاطمية بعد حكم استمر قرابة 262 سنة، وبدأ خطوة بخطوة في القضاء على كل المظاهر الشيعية من خلال عزل القضاة الشيعة. وإلغاء الأذان الشيعي وإقامة مدارس سنية مثل مدارس الناصرية والكمية.

فتح دمشق وتوحيد مصر والشام

بعد وفاة نور الدين زنكي وخلافة نجله الملك الصالح إسماعيل الذي لم يتجاوز أحد عشر ربيعًا لحكم دمشق، وجشع الممالك الصليبية في دمشق ومهاجمتها ومحيطها، صلاح آل. – تم وضع الدين بين خيارين، أحدهما تم طلبه بواسطة الآخر. إما أن يبسط سيطرته على دمشق ويضعها تحت حكمه ويستعد للقاء الصليبيين، خاصة بعد نقل الصالح إسماعيل إلى إمارة حلب وتولي مقاليد دمشق كمشتكي، القائد الزنكي الذي كان عين وصيًا على الصالح إسماعيل، لكنه سرعان ما جشع وبدأ يوسع نفوذه، ولهذا السبب كان صلاح الدين الأيوبي مستعدًا بجيشه، فسار نحو دمشق في أول ربيع الأيوبي. أوال سنة 570 هـ وضبطها.

بطولات ومعارك صلاح الدين ضد الصليبيين

وخاض صلاح الدين الأيوبي العديد من المعارك والمناورات بعد أن خضعت دمشق لسيطرته/

معركة تلة الجزر

تلك المعركة التي هزم فيها الجيش الأيوبي بلدوين الرابع ابن عموري بقيادة مجموعة ضخمة من القادة المخضرمين الذين شنوا هجومًا مفاجئًا على جيش صلاح الدين الأيوبي.

معركة حصن يعقوب

في عام 1179 م، بنى بلدوين الرابع جسراً على نهر الأردن، ولم يأخذ تحذير صلاح الدين، فسار بجيشه إلى بانياس واستدرج الصليبيين وانقض عليه وأسر كبار فرسانهم.

معركة ارسوف

كان ذلك في عام 1191 م، حيث هزم صلاح الدين جيش الصليبيين بقيادة ريتشارد قلب الأسد، وانتصر المسلمون بعد معركة عنيفة مع الجيش الصليبي.

معركة حطين

وتعد هذه المعركة الأبرز في قتال صلاح الدين الصليبيين، وكانت في الخامس والعشرين من ربيع الثاني عام 583 هـ في قرية المجودة بفلسطين، وبعدها تحررت القدس، وأغلبها. الأراضي التي استولى عليها الصليبيون، كعكا، صيدا، قيصرية، طبريا، وعسقلان، بالإضافة إلى الخسائر الفادحة التي تكبدها الصليبيون، حيث تم الاستيلاء على كليهما من (ملك القدس، صاحب الكرك، والعديد من قادة الصليبيين).

هناك بطولات كثيرة ومعارك جانبية أخرى في تاريخ جهاد صلاح الدين ضد الصليبيين، لكن ليس لدينا وقت لذكرها كلها، ونكتفي بما ذكرناه.

وفاة صلاح الدين الأيوبي

بعد توقيع معاهدة الرملة من قبل صلاح الدين الأيوبي وريتشارد قلب الأسد، لم يمض وقت طويل قبل أن يصاب صلاح الدين بالحمى الصفراوية، وبدأ المرض يدمر جسده، وبعد أيام، في فجر العشرين. السابع من صفر سنة 589 هـ، روح القائد المجاهد وسيف الدين والدولة صلاح الدين الأيوبي ربه، وكانت مأساة أهله كبيرة، فبكى المسلمون في مختلف أنحاء العالم. ودفع جثمانه في مدرسة العزيزية بدمشق بجوار الملك نور الدين زنكي.