نبذة عن مخترع الكمبيوتر وقصة اختراعه، أحد الأسئلة التي ظلت ولا تزال على مدى عقود محط تركيز البحث والاهتمام من قبل الكثيرين على الإنترنت ؛ لماذا هذا الاختراع العظيم، الذي غير حياة البشرية، يمثل الأهمية والتداخل في مختلف جوانب الحياة ؛ حتى أصبحت من الركائز الأساسية التي يعتمد عليها الإنسان بشكل أساسي في السيطرة والسيطرة، وإتمام جميع المهام من حوله، فقد أصبحت ضرورة ملحة لا غنى عنها، ولهذا يحرص على الإجابة عن هذا السؤال، والتحدث عنه. الاختراع الذي غير وجه الإنسانية وقصتها.

نبذة عن مخترع الكمبيوتر وقصة اختراعه

يُنسب الفضل في اختراع وتصميم نواة أجهزة الكمبيوتر القابلة للبرمجة في العالم إلى المهندس البريطاني تشارلز باباج. لقد سبق تشارلز العديد من المحاولات من قبل العديد من العلماء للوصول إلى آلات لا يمكن تسميتها كمبيوتر أو كمبيوتر. عن طريق توليف مجموعة من الرقائق ولكنها غير قابلة للبرمجة، فحين سُئل عن مخترع الكمبيوتر بالتأكيد لا توجد إجابة أكثر دقة من المهندس تشارلز باباج.

تاريخ موجز لتشارلز باباج

تشارلز باباج، مهندس وعالم رياضيات بريطاني، خريج جامعة كامبريدج، ولد في لندن عام 1791 م، كان أول من صمم جهاز كمبيوتر قابل للبرمجة. قدرات خارقة ساعدت في إنجاز العديد من الأعمال البحثية، ليتبعها لاحقًا مشروعه التالي وهو تصميم الكمبيوتر، واستخدم قدرات المبرمج أدا لوفلايس كأول مبرمج كمبيوتر عرفه العالم، ليكمل مشروعه العملاق.

قصة اختراع الحاسوب

واجه تشارلز باباج العديد من الصعوبات والعقبات خلال رحلته في تصنيع أول كمبيوتر قائم على البرمجة، في الفترة ما بين 1833 و 1871 م. كافح تشارلز بحثًا وصعوبات مالية في رحلته لاختراع الكمبيوتر.

تبدأ الرحلة

كما ذكرنا أن تشارلز استخدم المبرمج Ada عام 1823 م، بعد حصوله على منحة من الحكومة البريطانية بمبلغ ألف وخمسمائة جنيه، ليستخدمها في تصميم الآلة الحاسبة لحل المشكلات الحسابية الصعبة، ثم أكمل هذا لاحقًا. أن يكون الإنجاز هو أول اختراعاته، ثم يتقدم بطلب للحصول على منحة أخرى من الحكومة البريطانية، ليبدأ في تصميم وتصنيع آلة أخرى.

الشروع في تصميم الكمبيوتر

بمجرد حصول تشارلز على المنحة من الحكومة البريطانية، بدأ رحلته في تطوير التصميمات الأولية للكمبيوتر، مستخدمًا اختراعه السابق كنواة لمشروعه الجديد، حيث أطلق عليها اسم الآلة التحليلية، وهي نفس البرمجة. الكمبيوتر، واستغرق الأمر منه للعمل على إرساء أسس هذا الاختراع عشر سنوات، فقد أنفق فيها نحو سبعة عشر ألف جنيه إسترليني في شكل منح مقدمة من الحكومة، وبسبب ضخامة هذا المبلغ عند الوقت، بالإضافة إلى طول الوقت الذي استغرقه إكمال المشروع، أوقفت الحكومة البريطانية تمويله، لذلك سعى تشارلز للبحث عن مصادر أخرى لاستكمال بحثه ومشروعه.

في عام 1837 م قدم تشارلز باباج أول كمبيوتر أو كمبيوتر ميكانيكي للعالم، وأطلق عليه اسم المحرك التحليلي. تضمن الاختراع العديد من الوحدات مثل وحدة الحساب والمنطق، والذاكرة بالإضافة إلى منظم التدفق لأنه يدعم البطاقات المثقبة.

دور تشارلز جونيور

نتيجة لضعف الموارد المالية لتشارلز باباج، توقف مشروعه عند هذه النقطة من الإنجاز، حتى قدم هنري باباج أو تشارلز جونيور عام 1910 م، وأكمل صناعة الكمبيوتر وتطويره حتى أصبح جاهزًا لإنجاز العديد من الأعمال الإضافية. المهام والعمليات لهذا السبب عندما سئل معلومات عن مخترع الكمبيوتر وما قصة اختراعه غالبًا ما نتردد في منح الفضل إلى تشارلز باباج، الذي أطلق المشروع وصنعه حتى الآن، أو هنري باباج الذي أكمل مسيرة والده.

مراحل تطور الكمبيوتر عبر التاريخ

لقد مر الكمبيوتر بمراحل عديدة من التطوير، بدءًا من تشارلز باباج وحتى يومنا هذا، ولكن عندما سئل معلومات عن مخترع الكمبيوتر وقصة اختراعه يجب أن يقرأ ويبحث جيدًا عن قصة تشارلز الأب وابنه ورحلتهما في اختراع أول كمبيوتر قابل للبرمجة، أو حول مراحل تطوير الكمبيوتر كما ذكرنا، فقد مرت بالعديد من التطورات، منها على سبيل المثال لا الحصر ما يلي

كمبيوتر كهربائي

نتيجة للحرب التي كانت قائمة بين الإمبراطورية البريطانية والجيش الألماني، وسعى الجانبان للبحث عن طرق لفك تشفير الرسائل المشفرة، توصل المخترع البريطاني تومي فلاورز في عام 1943 م إلى اختراع أول كمبيوتر كهربائي قابل للبرمجة، وساعد هذا الاختراع في فك تشفير الرسائل المشفرة للجيش الألماني. .

حاسوب رقمي

قام عالمان من جامعة بنسلفانيا بتصميم جهاز كمبيوتر ضخم بين عامي 1943 1944 م، تبلغ مساحته حوالي 800 قدم مربع، والذي يعتبره العالم السلف العظيم للحواسيب الرقمية.

الكمبيوتر

قدم المخترع دوجلاس إنجلبارت أول كمبيوتر به فأرة وشاشة رسومية في عام 1964 م، وكان هذا الاختراع نقلة نوعية في عالم الحاسبات، حيث مكن الجمهور من استخدامه في مختلف الجوانب.

كما تعاون ستيف جوبز وستيف وزنياك في تصنيع أول كمبيوتر صغير الحجم للشركة، والذي تم تجهيزه بلوحة إدخال كهربائية في العام 1976 م وأطلق عليها اسم Apple 1، وتلاه العملاق الألماني IBM بصنع أول كمبيوتر. كمبيوتر شخصي عام 1981 م.

مكونات الكمبيوتر

يتكون الكمبيوتر أو الكمبيوتر الحديث الآن، على عكس الكمبيوتر البدائي الذي تحدثنا عنه عندما أجبنا على سؤال معلومات عن مخترع الكمبيوتر وقصة اختراعه ، حيث كان هذا الاختراع مجرد بداية على طريق صناعة الكمبيوتر الحالية، والتي تتكون من

وحدة المعالجة المركزية

هي وحدة المعالجة المركزية للكمبيوتر، والتي تتلقى الأوامر من المستخدم وتبدأ في تنفيذها، بالإضافة إلى نقل البيانات بين النطاقات المختلفة.

وحدة التخزين

المعنى الأصح والأقرب للقارئ القرص الصلب وهو جزء مخصص لتخزين البيانات والبرامج على الكمبيوتر بشكل دائم حتى بعد إيقاف تشغيل الجهاز، ويوجد منه عدة إصدارات وأشكال.

الرامات “الذاكرة العشوائية في الهواتف والحواسيب

ذاكرة الوصول العشوائي هي الوحدة التي يعتمد عليها الكمبيوتر لتخزين البرامج والمعلومات بشكل غير دائم، وتتميز هذه الذاكرة بسرعتها في تخزين جميع البرامج والبيانات ؛ يتكون من ملايين الترانزستورات.

وحدات الإدخال

هي مجموعة من الأدوات والأجهزة البسيطة التي يتم الاعتماد عليها في إدخال البيانات وأوامر الكمبيوتر، مثل لوحة المفاتيح والماوس والماسح الضوئي وغيرها من الأدوات.

وحدات الإخراج

تستخدم هذه الوحدات لاستقبال العمليات والمعالجات التي تتم داخل الكمبيوتر ومن أشهرها الطابعة والشاشة وغيرها من الأجهزة والأدوات الأخرى.