حديث عن فضل صلة الرحم من كتاب رياض الصالحين مكتوب، وقد أوصى النبي – صلى الله عليه وسلم – بربط الأرحام، وفي هذا المقال نذكر حديثًا في فضل صلة القرابة من كتاب رياض الصالحين، وحديث في فضل الصدقة، فوق الرحم من كتاب رياض الصالحين، ويساعدنا في معرفة الأحاديث والمعلومات والأحكام الشرعية الهامة التي تفيد المسلم في مختلف جوانب حياته.

حديث عن فضل صلة الرحم من كتاب رياض الصالحين مكتوب

وقد وردت أحاديث كثيرة في فضل صلة الرحم من كتاب رياض الصالحين، وفيما يلي بعض هذه الأحاديث/

  • عن أبي أيوب خالد بن زيد الأنصاري – رضي الله عنه – أن رجلاً قال يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني إلى الجنة ويبعدني عن النار. والزكاة وتربط صلة الرحم “.
  • عن أبي سفيان صخر بن حرب – رضي الله عنه – في حديثه الطويل في قصة هرقل أن هرقل قال لأبي سفيان ما أمرك يعني النبي – صلى الله عليه وسلم – قال قلت قال اعبدوا الله وحده، ولا تشركوا به شيئًا، واتركوا ما قاله آباؤكم، ويأمرنا بالصلاة، أن أكون أمينًا، وأن أكون عفيفًا، وأن أؤيد “.
  • عن عائشة قالت قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – (رَحْمٌ مُتَصَلٌّ بِالْعَرْشِ).
  • عن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال (ما وصل ليس معادلًا، بل الذي يربط إذا انقطعت قرابته “.
  • عن أنس – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال (من أحب أن يسد له رزقه ويمد له في طريقه، دعه يحافظ على روابط القرابة “.

حديث في فضل الصدقة على القرابة من كتاب رياض الصالحين

وفي كتاب رياض الصالحين أحاديث كثيرة في فضل الصدقة على القرابة، وفيما يلي بعض هذه الأحاديث

  • عن سلمان بن عامر – رضي الله عنه – عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – قال (إذا أفطر أحدكم بالتمر، فليفطر بالتمر). ؛ وهي نعمة، وإن لم يجد تمرًا فالماء. وهو تطهير، قال الصدقة على الفقير صدقة، وعلى من تربطه صلة قرابة شيئين صدقة وإعالة.
  • عن أنس – رضي الله عنه قال كان أبو طلحة أكبر الأنصار بالمدينة المنورة في ثروته من النخيل، وكان أحب ماله إليه في البرحة، وكان في. أمام المسجد، ويدخله رسول الله صلى الله عليه وسلم ويشرب من الماء فيه حسنًا، لما نزلت هذه الآية “لا تصلح حتى تنفق مما لك. حب.” وقف أبو طلحة على رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وقال يا رسول الله! يقول الله تبارك وتعالى “لن تنال البر حتى تنفق مما تحب”. وإن أحببت ثروتي فهي صدقة على الله تعالى. حيث يراك الله. قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – “تبا! هذا هو ربح المال، وهذا هو ربح المال! وسمعت ما قلته، وأعتقد أنه يجب عليك وضعه بين أقرب الأقارب “. قال أبو طلحة أفعل يا رسول الله! يقسم هؤلاء أبو طلحة في أقاربه وأولاد عمه.

آيات في فضل صلة الرحم

  • قال تعالى (واتقوا الله الذي تسألون به والأرحام). أي اتقوا الله بطاعة وصاياه، واجتناب نواهي الله، حتى يخلصكم من عذابه، ويخافوا الأرحام، ولا يقطعوها/
  • قال تعالى (والذين صلوا ما أمر الله أن يلتحقوا به). وهذه الآية عامة في صلة القربى، والإحسان إليهم، وبالفقراء والمحتاجين، وإحسانهم.
  • قال الله تعالى (اعبدوا الله ولا تربطوا به شيئًا، وأحسنوا إلى الوالدين، والأهل، والأيتام، والمحتاجين، والنسب، والجار الغريب، والصاحب جنبًا، وعرق السبيل، وما لك. الأيدي اليمنى تمتلك “.