معلومات عن اول مسجد بني في عمان ، وما قصته ومتى تم بناؤه كل هذه الأسئلة يجيب عليها المقال التالي الذي يعرض تاريخ أول مسجد بني في سلطنة عمان، وكذلك شكل ووصف الجامع، وتاريخ من بنوه، بالإضافة إلى نبذة مختصرة، تاريخ المساجد في سلطنة عمان.

مساجد سلطنة عمان

يوجد العديد من المساجد في مدينة مسقط العاصمة العمانية، وهذا هو الحال أيضًا في جميع المدن والقرى العمانية، لا تخلو قرية أو مدينة عمانية من مسجد تؤدى فيه الشعائر الإسلامية والصلاة إلى الله.

تتنوع هذه المساجد بين المساجد الحديثة والقديمة، بحرص شديد حافظت المساجد العمانية على هندستها المعمارية المميزة التي بنيت على طابع العمارة الهندسية العمانية.

تنوع العمارة في مساجد عمان

قبل معرفة ما هو أول مسجد تم بناؤه في عمان، من الضروري معرفة أن الهندسة المعمارية تتنوع في مساجد السلطنة، حيث توجد أنواع عديدة من العمارة في مساجد عمان، بُني مسجد السلطان سعيد بن تيمور، الواقع في منطقة الخوير بولاية بوشر بمحافظة مسقط، على نظام العمارة الإسلامية العماني.

بينما بني “مسجد السيدة ميزون” الواقع في منطقة الخوض بمحافظة مسقط على طراز الهندسة المعمارية الإسلامية في المغرب العربي.

ومن أشهر المساجد أيضا مسجد “سكينة بنت علوي” المطل على شارع السلطان قابوس في منطقة القرم، تم بناؤه على طراز العمارة الهندسية في العصر الفاطمي، بالإضافة إلى العديد من المساجد الأخرى المنتشرة في جميع أنحاء سلطنة عمان، ويتبع كل منها أسلوب معماري مختلف ومتميز عن سائر المساجد.

من أبرز مساجد عمان

يوجد في سلطنة عمان العديد من المساجد والمتنوعة إلا أن أشهر مساجد السلطنة هي

  1. جامع السلطان قابوس الأكبر.
  2. جامع السلطان قابوس بصحار.
  3. مسجد السعال
  4. مسجد الشوادنة.
  5. جامع السلطان قابوس في سمائل.
  6. رواس.
  7. جامع السلطان قابوس بنزوى.
  8. مسجد محمد الأمين بوشر.
  9. جامع السلطان سعيد بن تيمور الخوير.
  10. مسجد الخور.
  11. مسجد الزواوي.
  12. مسجد الجصة الأثري.
  13. مسجد الحاج علي موسى.
  14. جامع السيد حمد بن حمود.
  15. مسجد حذيفة بن اليمن.

معلومات عن اول مسجد بني في عمان

أول مسجد بني في عمان هو “مسجد مدمر” في أيام الإسلام الأولى، حيث كان من أوائل المساجد في المنطقة. بناه الصحابي العظيم “مازن بن غضوبة السعدي” رضي الله عنه.

أقيم المسجد في مدينة سمائل التي تقع في المنطقة الداخلية من عمان، شيده الصحابي العظيم في السنة التاسعة للهجرة، وبعد 14 قرناً، تضم هذه المنطقة التي ينتمي إليها المسجد أكثر من 300 مسجد يذكر فيها اسم الله تعالى وتقام فيه الشعائر الإسلامية يومياً.

مسجد مضمار السباق

مسجد مدمار – أول مسجد بني في عمان – يتميز بالبساطة في التصميم، وهذه البساطة هي سر تميزه وتفرده وروعته. بالإضافة إلى أسبقيتها التاريخية في العمارة، فهي تتميز أيضًا ببساطتها التي تمنحها إحساسًا بالصفاء والكرامة، إنه ردهة واسعة مصممة للصلاة وقبلها فناء، كما أنها لا تحتوي على منارات أو زخارف كثيرة.

ما تاريخ أول مسجد بني في عمان

يعود تاريخ مسجد المدمر إلى عصر الإسلام المبكر، حيث بناه الصحابي العظيم مازن بن غضوبة السعدي، وكان من أوائل أهل سلطنة عمان الذين اعتنقوا الإسلام في ذلك الوقت، بني في سلطنة عمان، ولا يزال المسجد شاهدا على هذه الحقبة، ويسمى بنفس الاسم القديم.

تميز المسجد بالبساطة والبناء المعماري غير المزخرف، على الرغم من التطور العمراني والهندسي الذي تعيشه السلطنة، إلا أن هذا المسجد لا يزال يحمل البساطة التي ورثها عن عصر الإسلام، والأسلوب الذي بناه عليه الصحابي العظيم.

على الرغم من أنها محاطة بالقصور والقلاع، فضلاً عن المنازل القديمة، إلا أنها حافظت حتى الآن على بساطتها المعتادة وصفائها المميزين، اللذين يورثان الصفاء الروحي لعباده.

وصف حديث لمسجد حلبة السباق

لم يختلف الوصف الحديث لمسجد Medmar عن وصفه التاريخي، إذ لا يزال يتسم بالبساطة والصفاء، وهو مبنى حديث يتكون من جدران عمانية من “أحجار الأسقف” التي تشتهر بها المنطقة الداخلية وخاصة منطقة “بركة المعاذ”، وقد نُقلت هذه الحجارة من تلك المنطقة إلى المسجد وغطت جميع الجدران الخارجية.

يتسع المسجد أيضًا لـ 300 مصلي، وبالتالي فهو أحد المساجد المتوسطة الحجم في سلطنة عمان، يتكون المسجد في تصميمه الهندسي من جزأين أو مبنيين، – المبنى الأول يشمل مكان الوضوء وأماكن الخدمة الملحقة بالمسجد.

بينما يشمل القسم الثاني مكان الصلاة، وبه بابان مصنوعين من الخشب المقوى الذي اشتهر بهما الأسلوب العماني، أحدهما يتصل بمكان الوضوء والآخر متصل بقاعة الصلاة.

ترميم المساجد

تم ترميم المسجد عدة مرات ولكن بنفس الطراز المعماري، رممه العلامة بدر الدين أبو عبد الله بن محمد الشبلي الدمشقي عام 1979 م، إلا أن العلامة حافظت في ترميمها على الهدوء والبساطة التي ورثها المسجد عن عصر الصحابة وبداية العهد، دين الاسلام.