اذكر الدليل من السنة النبوية على اشتراط الحول لوجوب الزكاة ، طلب أو سؤال من الأسئلة التي تطرح في المناهج التربوية في مختلف الدول العربية في مادة التربية الإسلامية، وموضوع الزكاة من أهم الموضوعات التي يجب على كل مسلم أن ينتبه لها لأنها واحدة، من الأمور العملية التي يصادفها كل مسلم في حياته، ولأن الزكاة ركن أساسي من أركان الإسلام الخمسة، ويهتم بإلقاء الضوء على أدلة السنة الشريفة على اقتضاء السنة لضرورة الزكاة، بالإضافة إلى تعريف الزكاة والحد عن شرط السنة للزكاة.

مفهوم الزكاة

ويمكن أن يقال في تعريف الزكاة باللغة أنها كلمة عربية تعني الزيادة والنماء والبركة والثناء، وهي طهارة المال وزكته، الإسلام حد معروف، وهو أيضًا مال معين لجماعة معينة في وقت معين، والزكاة ركن أساسي من أركان الإسلام الخمسة، روى عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما -، قاله في الحديث الشريف خمسة، تشهد على أن لا إله إلا الله، وإقامة الصلاة، وإخراج الزكاة، والحج، وصيام رمضان. والله تعالى أعلم.

اذكر الدليل من السنة النبوية على اشتراط الحول لوجوب الزكاة

ومن المعروف في الشريعة الإسلامية أن الزكاة لا تجب عليها إلا إذا بلغ المال النصاب، ثم مضى الحول، وحال معنى الحول، أي مضى عام، وقد اكتمل النصاب، رضي الله عنها – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه قال (لا زكاة في المال حتى يمر عليه الحول)، والمقصود في الحديث الشريف أن الزكاة لا تجب في المال إلا بعد أن مضى عليها الحول وامتلكها صاحبها.

وهناك دليل آخر في السنة النبوية الشريفة على اقتضاء سنة في وجوب الزكاة، وهو ما رواه علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه قال يعني شيئاً من ذهب بحيث يكون عندك عشرين ديناراً، وإذا كان عندك عشرون ديناراً ومضى الحول فيه نصف دينار “من يستفيد من المال فلا زكاة عليه حتى يمر عليه عام ” والله تعالى أعلم.

ما شرط السنة في الزكاة

للزكاة في الإسلام شروط كثيرة يجب استيفاؤها لوجوب الزكاة، ومن هذه الشروط تحويل السنة إلى الزكاة، وتشترط السنة في زكاة الذهب والفضة والماشية والتجارة، عبد البر وابن رشد وابن قدامة، وقالوا كل قول يدل على أن السنة لا تجب فيها الزكاة فهو شذوذ.