الاطعمة الطازجة وفوائدها في عشرة اسطر مع الصور بالتفصيل؛ خاصة أن الطعام الطازج يتضمن فوائد تجعله العنصر الأكثر أهمية في أي نظام غذائي صحي، على عكس الأطعمة والوجبات السريعة وغيرها من الأطعمة الضارة التي يقبلها الكثيرون في هذا الصدد ؛ وسوف يشرح بالتفصيل أهم الأطعمة الطازجة وفوائدها.

الاطعمة الطازجة وفوائدها في عشرة اسطر مع الصور بالتفصيل

تساعد الأطعمة الطازجة على جني عدد هائل من الفوائد الصحية التي تساعد في الوقاية من الأمراض للأشخاص الأصحاء، وتساعد على عدم الإصابة بأمراض أو التعرض لمضاعفات صحية في حالة المرضى سواء مرضى القلب أو الأفراد الذين تم تشخيصهم بأي اضطرابات صحية مزمنة أو غيرها.، الفوائد الرئيسية للأطعمة الطازجة هي كما يلي

تعزيز صحة القلب

أشارت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية إلى أن الحرص على اتباع نظام غذائي صحي قائم على تناول الأطعمة الطازجة دون إضافتها إلى الميكروويف على سبيل المثال، أو تناول الأطعمة المصنعة أو غيرها، يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 80٪، ومن أهم الأطعمة الطازجة التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب ما يلي

  • تناول الخضار والفواكه والحبوب الكاملة.
  • تناول منتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدسم.
  • تناول الأسماك والدواجن والمشروبات الكحولية والفول والزيوت النباتية.
  • قلل من تناولك للدهون المشبعة والمتحولة واللحوم الدهنية.
  • تناول الفواكه والأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، وقلل من تناول الصوديوم قدر الإمكان إلى 1500 مجم / يوم.

تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

إن تناول الأطعمة الطازجة التي تحتوي على كمية جيدة من مضادات الأكسدة يساعد في تقليل خطر تحول الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية، خاصة وأن الجذور الحرة من أهم أسباب الإصابة بالسرطان، وهناك العديد من المواد الكيميائية النباتية المتوفرة في العديد من الفواكه والخضروات والمكسرات والأعشاب. البقوليات التي تعمل كمضادات للأكسدة لاحتوائها على البيتا كاروتين والليكوبين والفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين هـ، وقد أشار المعهد الوطني للسرطان بالولايات المتحدة الأمريكية إلى أن أهم الأطعمة الطازجة التي تحتوي على مضادات الأكسدة القوية و تساعد في الوقاية من السرطان ما يلي

  • توت العليق والعنب البري.
  • خضروات خضراء داكنة.
  • القرع (القرع).
  • جزر.
  • المسكرات.
  • بقوليات.

أشارت دراسة نُشرت في عام 2014 إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه الطازجة له ​​دور كبير في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان في الجهاز الهضمي العلوي، فالخضروات والفواكه معًا تمنع سرطان المستقيم، كما أن تناول الخضروات الغنية بالألياف يساعد في الوقاية من سرطان الكبد.

ويحسن المزاج

هناك العديد من الأدلة التي تؤكد وجود علاقة وثيقة بين النظام الغذائي والحالة النفسية والمزاج للإنسان، حيث أشارت الدراسات المنشورة في عام 2016 إلى أن تناول نظام غذائي، على سبيل المثال، الغني بنسبة عالية من الكربوهيدرات يؤدي إلى زيادة في نسبة السكر في الدم، وهذا الشعور يؤدي إلى زيادة أعراض الاكتئاب. الإجهاد، وخاصة المشروبات الغازية والخبز الأبيض والبسكويت وما إلى ذلك.

أما تناول الأطعمة الطازجة كالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والمكسرات. ومع ذلك، فإنه يحتوي على نسبة أقل من السكريات، وعلى هذا ؛ لا يرفع مستوى السكر في الدم. مما يساعد في تقليل فرص التعرض لتغيرات المزاج والاكتئاب والضغط الدائم.

تحسين صحة القناة الهضمية

يمتلئ القولون بنسبة عالية من البكتيريا النافعة أهمها وأشهرها بكتيريا الفلورا التي تلعب دورًا رئيسيًا في استكمال عملية الهضم والتمثيل الغذائي من خلال القناة الهضمية. ومع ذلك، فإن بعض سلالات هذه البكتيريا تنتج بعض أنواع الفيتامينات المفيدة للقولون أيضًا، مثل فيتامين ك وفيتامين ب، وهي تقاوم الفيروسات والبكتيريا التي قد تغزو الأمعاء والأمعاء.

تناول الأطعمة النيئة وغير الصحية، مثل تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر ومنخفضة جدًا في الألياف ؛ يؤدي إلى التأثير على ميكروبيوم الأمعاء وارتفاع معدل الالتهاب، بينما الاعتماد على نظام غذائي صحي وسليم غني بالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة يساعد على توفير كمية كبيرة من البروبيوتيك والبريبايوتكس، مما يساعد البكتيريا المفيدة على النمو في القولون، وهناك بعض أنواع الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك، مثل الزبادي، ومخلل الملفوف، وحليب النخيل، والألياف.

تحسين الذاكرة

أشارت دراسة أجريت ونشرت في عام 2015 إلى أن تناول طعام طبيعي وطازج وصحي يساعد بشكل كبير في الحماية من التدهور العقلي والخرف والضعف وفقدان الذاكرة، وخاصة الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية، مثل الأسماك مثل السلمون والتونة، و الأطعمة الغنية بالفيتامينات وخاصة فيتامين د وفيتامين ج وفيتامين هـ والفلافونويدات الموجودة في التفاح والشاي الأخضر وغيرها، والبوليفينول الموجود في أوراق العنب وزيت الزيتون والرمان والتوت والشاي وغيرها.

الحفاظ على وزن مثالي

فيما يتعلق بالأطعمة الطازجة وفوائدها في عشرة أسطر بالصور بالطبع ؛ إن الالتزام بتناول الأطعمة الصحية الطازجة، وخاصة الخضار والفواكه والبقوليات، يلعب دورًا رئيسيًا في منع زيادة الوزن الزائد، خاصة وأن معظم هذه الأطعمة تحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية بالإضافة إلى احتوائها على كمية جيدة من الألياف الغذائية، مما يحسن يعمل الجهاز الهضمي ويعطي إحساسًا بالامتلاء لفترة طويلة، ثم ؛ فالحفاظ على الوزن بالإضافة إلى أن الطعام الطازج يساعد في الوقاية من الأمراض التي تؤدي إلى زيادة الوزن، مثل مرض السكري ومتلازمة التمثيل الغذائي وغيرها.

السيطرة على مرض السكري

النظام الغذائي الغني بالأطعمة الطازجة، سواء كانت فواكه مثل الكمثرى، أو الخضار الورقية، أو الحبوب الكاملة، أو منتجات الألبان الخالية من الدسم، أو غيرها، يساعد مرضى السكري على الحكم بسهولة على مستوى السكر في الدم، خاصة أنه يساعدهم على

  • احصل على نظام غذائي منخفض السكر.
  • السيطرة على مستويات الكوليسترول وضغط الدم.
  • تجنب تطور مضاعفات مرض السكري وتأخير ظهورها.
  • منع زيادة الوزن المفرطة.

تقوية العظام والأسنان

العظام والأسنان من أضعف أجزاء الجسم دائمًا إذا لم يكن الشخص حريصًا على تناول ما يكفي من الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية لتعزيز صحة كل من العظام والأسنان، وخاصة الكالسيوم وفيتامين د، وقد أشارت الدراسات إلى أنها طازجة. الأطعمة وفوائدها في عشرة أسطر بالصور أن تناول بعض الأطعمة الطازجة المحتوية على الكالسيوم بانتظام له دور في الوقاية من هشاشة العظام وضعف الأسنان وتشققها، ومن هذه الأطعمة ما يلي

  • منتجات الألبان قليلة الدسم أو خالية الدسم.
  • بروكلي
  • قرنبيط؛
  • كرنب.
  • سمكة.
  • التوفو.
  • البقوليات.

نوم صحي ومريح

الحصول على قسط كافٍ من النوم الهادئ والصحي هو عامل مهم جدًا للحفاظ على صحة الإنسان بشكل عام، وخاصة النوم أثناء ساعات الليل، وهناك الكثير من الأدلة على أن انقطاع التنفس أثناء النوم الذي يؤدي إلى الأرق يحدث نتيجة لاتباع نظام غذائي غير صحي مليء بالنباتات. المنبهات والكافيين والمشروبات الغازية، أثناء تناول الأطعمة الطازجة على مدار اليوم، وخاصة على العشاء، لها تأثير إيجابي للغاية في منح الجسم قدرًا هادئًا من الراحة والاسترخاء، ومنع حدوث انقطاع النفس أثناء النوم، والذي ينتج بشكل أساسي عن إعاقة حركة الجسم. تكرار الممرات الهوائية أثناء النوم نتيجة تناول الأطعمة المصنعة وغير الصحية، وهذا ينطبق على جميع أنواع الفاكهة والخضروات.

صحة الجيل القادم

هذه الميزة هي فائدة سلوكية ؛ كما يتعلم الأطفال دائمًا طبيعة النظام الغذائي من البالغين، وخاصة الآباء، وبالتالي ؛ إذا كبر الطفل واعتاد على تناول طعام طازج وصحي ؛ سيكون لديه تنشئة غذائية وصحية جيدة وسيكون أقل عرضة للأمراض الجسدية أو العصبية، كما أنه سيلتزم بتناول تلك الأطعمة طوال حياته وهذا بالطبع سيلعب دوره في تقوية وتقوية قوة وهيكل الجسم. الشباب الحديث عندما يصبحون شباب المستقبل.

في هذا السياق؛ أشارت دراسة نُشرت على وجه التحديد في عام 2023 إلى أن الأطفال الذين يتناولون طعامًا طازجًا محليًا مع العائلة في المنزل يتمتعون بإمكانية أكبر للحصول على الأطعمة الطازجة الغنية بالعناصر الغذائية المهمة والأطعمة الدهنية والسكرية الأقل مقارنةً بتناولها خارج المنزل.

المغذيات في الأطعمة الطازجة وفوائدها

في ضوء إيضاح الأطعمة الطازجة وفوائدها في عشرة أسطر بالصور، يُذكر أن هناك أنواعًا كثيرة من العناصر الغذائية الموجودة بكثرة في الفواكه والخضروات، وهي أساسية وضرورية ؛ وذلك للحفاظ على الصحة العامة للجسم ولا يمكن الحصول عليها بسهولة وطبيعية وصحية إلا من خلال بعض أنواع الفاكهة والخضروات مثل

عنصر غذائيفائدة صحيةأين هناك
فيتامين أتعزيز صحة العين والجلد، والحماية من العدوىمشمش، ملفوف، جريب فروت، شمام، مانجو، سبانخ، بطاطا حلوة، طماطم، بطيخ، خس.
فيتامين سييعزز صحة الأسنان واللثة، ويساعد على التئام الجروح، ومضاد للأكسدةفلفل حلو، ملفوف بروكلي، شمام، فراولة، برتقال، أناناس، طماطم، ليمون.
الكالسيومتعزيز صحة العظام والأسنانخضروات خضراء، كرنب، بامية، سبانخ.
الأساسيةتعزيز صحة الجهاز الهضمي وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلبتفاح، موز، فاصوليا، عدس، بروكلي، خوخ، توت، سبانخ
حمض الفوليك (فيتامين ب 9)التئام الجروح، انقسام الخلايا الطبيعيهليون، بروكلي، بازلاء، فاصوليا، خضروات خضراء، فراولة، سبانخ.
حديدالدم الصحي الخالي من فقر الدمعدس، سبانخ، فاصوليا، فاصوليا.
المغنيسيومعظام صحيةالفاصوليا والسبانخ
البوتاسيومالمحافظة على مستوى ضغط الدمموز، بروكلي، بطاطا، بطاطا حلوة، طماطم.

نصائح لتناول الطعام الطازج

بعد تحديد الأطعمة الطازجة وفوائدها في عشرة أسطر بالصور، قد يجد البعض صعوبة في تناول الأطعمة الطازجة ولا يعرفون الشرح طريقة الصحيحة التي يمكنهم من خلالها الاستفادة من تلك الأطعمة، ولذلك أشار خبراء التغذية إلى مجموعة من النصائح المهمة تناول الأطعمة الطازجة بسهولة وفي وقت قصير، مثل

  • استبدل تناول المشروبات الغازية والمشروبات الكحولية بالماء والأعشاب والشاي وخاصة الشاي الأخضر و.
  • تجنب تناول اللحوم يومًا واحدًا على الأقل كل أسبوع.
  • تأكد من أن كل وجبة تحتوي على 50٪ على الأقل من الطعام الطازج.
  • استبدل حليب البقر كامل الدسم بحليب الخضار والكفير.
  • تناول الفاكهة الكاملة الطازجة بدلًا من عصائر الفاكهة، خاصة وأن هذه العصائر تحتوي على نسبة أقل من الألياف الغذائية ونسبة عالية من السكر، ويمكن صنع الفاكهة في المنزل دون إضافات.
  • تجنب تناول اللحوم المصنعة قدر الإمكان ؛ لأنها تحتوي على نسب عالية من الملح، وقد تؤدي أيضًا إلى الإصابة بالسرطان.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على أكبر قدر ممكن من البروتينات الخالية من الدهون، مثل البروتينات الموجودة في الأسماك، والمسكرات، والتوفو، والبيض.
  • دمج العام الجديد في وجبات اليوم، واستبدال وجبة عادية بأخرى طازجة، وزيادة معدل الوجبات الطازجة على التوالي.
  • قد يساعدك حضور دروس الطبخ مثل تلك التي يتم تقديمها عبر الإنترنت على إتقان إعداد الأطعمة الطازجة في المنزل، وبالتالي ؛ يستطيع الإنسان أن يوفر له ولأسرته طعامًا صحيًا وطازجًا بسهولة.