اذكر قصة الثلاثة الذين حبستهم الصخرة ففرج الله عنهم، القصص من أعظم المناهج التي كان الرسول صلى الله عليه وسلم يدعو الناس ويوجههم، وذلك لحسن إيضاحها وقوة تأثيرها. وسنذكر من خلال والدروس المستخلصة من قصتهم، ونساعدنا في معرفة القصص والمعلومات والأحكام القانونية المهمة.

اذكر قصة الثلاثة الذين حبستهم الصخرة ففرج الله عنهم

حكاية الثلاثة الذين سجنتهم الصخرة فأطلقهم الله من أعظم الحكايات، ووردت قصتهم في السنة الطهارة كونهم ثلاثة أشخاص، وفي يوم ما وهم يسيرون سقط عليهم مطر غزير. فدخلوا كهفًا في الجبل، وبينما كانوا في الكهف، جرفت السيول. جاءت الصخور الكبيرة من أعلى الجبل، ونزلت صخرة من تلك الصخور وسقطت على مصب كهفهم، وانغلق عليهم صالح.

الحسنات للرجال أولا

بدأ أحدهم يدعو الله ويقول اللهم إن لي والدين مسنين، ولدي أطفال صغار كنت أعتني بهم، لذلك عندما ذهبت إليهم وحلبهم، بدأت مع والدي في سقيهم. قبل ابني، وتأخر في الرعي معي، لذلك لم أحضر حتى المساء، ووجدتهما نائمين، لذلك كنت أحلب وأنا أحلب، لذلك أحضرت الحلبين، ونهضت على رؤوسهم، أكره أن أوقظهم من نومهم، وأكره أن أبدأ بالأولاد قبلهم، والأولاد يحتضنون – أي، جائعون جدًا – عند قدمي. وجهك، افتح لنا فتحة يمكننا من خلالها رؤية السماء، ففتح الله لهم فتحة حتى يتمكنوا من رؤية السماء.

العمل الصالح للرجل الثاني

أما الرجل الثاني فيستجدى الله -علي- بسبب خوفه منه، وطهارته من المحرمات والفجور وقدرته على ذلك. ذكر أن له ابنة عم أحبها كثيرا، وقد أغوتها بنفسها ورفضت ذلك، حتى أصابتها حاجة ماسة، فاضطرت لقبول طلبه مقابل مبلغ. من المال. المال لدفع ثمن هذه الحاجة التي تكبدتها. فلما مكنته من ذلك، تحرك إيمان الله وخوفه في قلبها، فذكرته بالله، فقام وهو خائف من الله تعالى، وترك المال الذي أعطاها إياها، فعمل الله عليها. فجوة لهم والصخرة تحركت قليلا.

الحسنات من الرجل الثالث

أما الأخير فأسأل الله الصدق والمحافظة على حقوق الآخرين، فاستأجر موظفًا ليقوم بعمل له، وكان راتبه من الأرز، وعندما أنهى الموظف عمله عرض عليه الرجل أجره. فغادر وامتنع عن أخذ الأجر، ورغم أن هذا الرجل قد تبرأ من المسئولية، إلا أنه احتفظ بأمواله وثماره وزرعها، حتى أصبح من المال كثير، فقد جمع منه أبقارًا وراعًا لرعايته. منهم، فأتى العامل بعد فترة طويلة، طالبًا أجره الذي تركه، فأعطاه كل الأموال التي جمعها له، فتكسر الصخرة تمامًا وخرجوا من الكهف.

عبور من قصة أصحاب الكهف

قصة أصحاب الكهف من القصص المليئة بالدروس والدروس، وفيما يلي بعض الدروس المستفادة من قصتهم/

  • يجوز الدعاء بالعمل الصالح، لأن أصحاب الكهف ذكروا ثلاث خيرات بر الوالدين، والعفة، والابتعاد عن المحرمات، والوفاء بالأمانة، والحفاظ على حق الآخرين.
  • الإخلاص مطلوب في عمل الخير في سبيل الله – العلي – بعيدًا عن الرياء، لأن هؤلاء الثلاثة كانوا يقولون في دعائهم الأخير “اللهم إن فعلت ذلك من أجل وجهك، فحينئذٍ. حررنا مما نحن فيه “.
  • مع العلم بالله في الرخاء يعرفك في الشدائد، فهؤلاء الثلاثة عملوا أعمالاً صالحة في أوقات الرخاء، وعندما أصابهم الضيق أنقذهم الله تعالى.
  • تتميز قصص الرسول بالصدق والبلاغة والبلاغة والاقتصار على الاهتمام والدرس.