هل يجوز للرجل المسلم الزواج من امرأة مسيحية ، ومن الأحكام الهامة أن الزواج هو اللبنة الأساسية لنشوء المجتمعات والأساس الذي تقوم عليه تربية الأبناء، تساعدنا المسيحية في معرفة الأحكام والمعلومات القانونية الهامة.

مفهوم الزواج وشرعيته

معنى الزواج في الاصطلاح الشرعي هو “عقد بين الرجل والمرأة يقصد به أن يستمتع كل منهما بالآخر، ويؤسس أسرة صالحة ومجتمع سليم”، إن عقد الزواج بمعناه القانوني لا يقصد به المتعة فقط، بل يشمل أيضًا تكوين أسرة جيدة ومجتمع سليم، الله في الزواج الرحمة والمودة بين الزوجين ليعيش كل منهما على الآخر، وقال تعالى “إنه خلق لكم من بين أنفسكم رفقاء ليجدوا فيها الراحة ويضع بينكم المودة والرحمة”، وقد وصف ميثاق الزواج بأنه في الشريعة الإسلامية له مكانة كبيرة.

هل يجوز للرجل المسلم الزواج من امرأة مسيحية

بين الله في كتابه حكم الزواج بأهل الكتاب -تعالي- قال إن طعام من أعطي الكتاب لكم وللكم يحل لهم، ويؤمن النساء من المؤمنات، والعفيفات من أهلها. الكتاب الذي أمامكم إذا أتتمن أجر محصن غير مسافان وصناع أخدان “أهل الكتاب يهود ونصارى فيجوز للرجل المسلم أن يتزوج نصرانية كما يجوز للرجل المسلم أن يتزوج”، من اليهودية، ولكن بشرط أن تكون هذه المرأة عفيفة، أي عفيفة، الزواج من المسلمات أفضل وبعيد عن الشر والخطر، ولا سيما المسلمات المعروفات بدينهن وسلامتهن.

هل يجوز الزواج من امرأة نصرانية متزوجة

لا يجوز للمسلم أن يتزوج امرأة متزوجة، ولو كانت من أهل الكتاب وتكره زوجها، ولا يجوز مساعدة نصرانية على إفساد العلاقة بينها وبين زوجها، ولو كانت من أهل الكتاب، إذا كان كافرا، الكافر غير المقاتل له حرمة في الإسلام تمنع الاعتداء على ماله وعرضه، قال النبي – صلى الله عليه وسلم – “ليس منا من يستفز المرأة على زوجها”، والتخبيب يعني الفساد، والدين الإسلامي يحرم صراحة الزواج بالمرأة المتزوجة، لقول الله -تعالى- “يا أيها الذين آمنوا! إذا أتيتم المؤمنين بالمهاجرين فاتنحن الله أعلم بأمانهن المؤمنين المؤمنين فلا ترجعوهم إلى الكفار ليسوا حلاً لهم، ولن يحلوا لهم”.

ما حكم الزواج من نصرانية بدون ولي

وولي النصرانية في زواجها هو والدها، وإن امتنع أو امتنع كان وليها أخوها أو خالها، إذا رفضوا جميعهم زوجها، فإن وليها رجل من دينها، ولا يجوز للمسلم عقد النكاح ولو كان قريبها المسلم ؛ لعدم ولاية المسلم على الكافر، ولا يصح نكاح المسيحي إلا على وليه، فإن تزوجت بغير ولي، فإن نكاحها باطل ؛ لحديث عائشة – رضي الله عنها – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال (كل امرأة تزوجت بغير إذن وليها، زواجها باطل “.

ما شروط زواج المسلم من نصرانية

يجوز للمسلم أن يتزوج من نصراني، ولكن يجب أن تنطبق عليها بعض الشروط، وهي كالتالي

  • أن تكون متزوجة معنى العفة أن تكون عفيفة، لا فاحشة، وألا تكون في حضانة رجل آخر.
  • إثبات أنها نصرانية يجوز للمسلم أن يتزوج المسلمات وأهل الكتاب فقط، وأهل الكتاب هم من اليهود والنصارى، فيجوز التأكد من دينها.
  • أن لا ضرر في الزواج كل المباح في الشرع مقيّد، ولا ضرر في ذلك.
  • عدم المعادين للإسلام لا يجوز للمسلم أن يتزوج من نصراني أو يهودي إذا كانا معاديين للإسلام، وهذا الشرط نص عليه بعض العلماء.

من مساوئ زواج المسلم من نصرانية

أضرار زواج المسلم من نصرانية، وهي كالتالي

  • زيادة العنوسة بين المسلمات عندما ينتشر زواج المسلم من غير المسلمة، تزداد نسبة العنوسة لدى المسلمات.
  • تطبيق القوانين الوضعية من يتزوج بامرأة في بلد كافر يتزوج وفق قوانين البلد الذي هو فيه وهذه الدول لا تطبق شريعة الله تعالى والرجل يفقده. على أولاده.
  • فقدان وصاية الأب على أولاده من أضرار الزواج من نصرانية إذا كانت في بلد كافر أن تأخذ الدولة الطفل من الأب بالقوة لتسليمه لأمه المسيحية أو اليهودية إلى أمه المسيحية أو اليهودية. تربيته، وقد يؤدي ذلك إلى كفر الولد.