قصه قصيره جدا عن الاخلاق والفضائل، من الأمور المهمة التي يجب أن يربى الطفل المسلم عليها هي الأخلاق الفاضلة. سنعرض في هذا المقال قصة قصيرة عن الأخلاق والفضائل. سنذكر قصة الحمار والحصان، وقصة الطاووس والرافعة، وقصة الأسد والفأر، وتساعد في تقديم القصص التربوية الهادفة التي تساهم في تربية الطفل تنشئة صحيحة تساعده. لتنمو على الأخلاق الفاضلة.

الأخلاق والفضائل

تعريف الأخلاق بالمعنى اللغوي هو الشخصية والطبيعة والدين، ولكن بالمعنى الاصطلاحي هو جسد راسخ في الروح يمكن من خلاله تنفيذ الأعمال بسهولة ويسر، دون الحاجة إلى التفكير أو المداولة. . الأول حسن الخلق وهو من فضائل الأعمال، وإذا كان الثاني فكانت الخلق سيئة، والنبي – صلى الله عليه وسلم – أرسل إلى كمال الأخلاق، والإسلام. لم يعد يعتبر الأخلاق مجرد سلوك، بل كانت الأخلاق الفاضلة تعتبر من العبادات التي يكافأ عليها المسلم.

قصه قصيره جدا عن الاخلاق والفضائل

تهدف القصص إلى مساعدة الطفل على تنمية الأخلاق الفاضلة، وسنذكر قصة الحمار والحصان التي تساعد الطفل على تعلم روح المساعدة والشعور بالآخرين. مهما كانت صفاتهم المختلفة التي تساعد الطفل على تعلم شكر الآخرين، فيما يلي هذه القصص/

قصة الحمار والحصان

قديماً، كان مزارع يسكن في قرية، وكان لديه حصان وحمار، كان يستخدم الحمار في نقل حمولة المحاصيل الزراعية من القرية إلى المدينة والعودة، بينما كان يستخدم الحصان لركوبها، وذات يوم حمل المزارع الحمار مع رزم ثقيلة من المحاصيل الزراعية، بينما لم يكن يحمل الحصان شيئًا، كانت الحمولة أكبر من أن يحملها الحمار، وعندما وصلوا إلى منتصف الطريق إلى النهر، تعبت الحمار جدا، فقرر أن يطلب المساعدة من الحصان، قال، يا صديقي، هذا الحمل يقتلني، هل يمكنك مساعدتي من فضلك فقال له الحصان لماذا علي أن أساعدك الخيول مخصصة للركوب، ولكن الحمير معدة لتحمل حمولات ثقيلة، وبمرور الوقت سقط الحمار على الأرض، من التعب، علم المزارع خطأه، فأعطى الماء للحمار ونقل الحمولة بالكامل على ظهر الحصان، عندما بدأوا في المشي، أدرك الحصان خطأه وفكره “. هذا ثقيل جدًا في حد ذاته، كان يجب أن أساعد الحمار عندما سألني، الآن سأضطر إلى حمل الحمولة بالكامل إلى المدينة، من الآن فصاعدًا سأشارك الحمار دائمًا وأساعده، ثم الحصان والحصان أصبح الحمار صديقًا جيدًا.

قصة الطاووس والرافعة

عاش في الغابة طاووس جميل وكان الطاووس فخورًا جدًا بجماله، وكان دائمًا يتباهى بريشه الجميل ويسخر من الطيور الأخرى. اللون! يبدو ريشك رماديًا ومغبرًا، انظر إلى ريشي الرائع بأروع الألوان التي أبدوها مهيبًا جدًا، فقالت له الرافعة “نعم، أنت جميلة، لكني لا أحسدك على الإطلاق. تعجب الطاووس من هذا وكيف أن الرافعة لم تعجبه، وقالت الرافعة أستطيع أن أطير في السماء بأجنحتي، وأسافر حول العالم وأذهب حيثما أريد، لكن كل ما يمكنك فعله هو التباهي ريشكم في الغابة، الريش الناعم وحده لا يصنع الطيور الجميلة. ثم حلقت الرافعة في السماء الزرقاء، ثم خجل منها الطاووس.

قصة الأسد والفأر

كان يعيش في الغابة أسد عظيم وعظيم، وفي أحد الأيام كان نائمًا تحت شجرة، وأصبح الفأر الصغير الشقي فضوليًا بشأن فرو الأسد السميك والجميل وبدأ يلعب به. ثم استيقظ الأسد وغضب، وأمسك الفأر بأحد كفوفه، وقال كيف تجرؤ على اللعب معي، أيها الفأر الصغير كان الأسد على وشك قتل الفأر، وكان الفأر خائفًا، وقال من فضلك دعني أذهب، سأساعدك بالتأكيد يومًا ما إذا نجت حياتي الآن. ضحك الأسد الفخور على كلام الفأر، وقال الأسد هل تمزح معي أيها الفأر الصغير انظر إليك، أنت صغير جدًا، أنا ملك هذه الغابة وأنا كبير في السن، فلماذا سأحتاج إلى مساعدتك اعتذر الفأر مرة أخرى وقال دعني أذهب! لن أكرر هذا أبدا. أشفق الأسد على الفأر وأطلق سراحه. قال الفأر أشكرك واترك. بعد أيام قليلة، تم القبض على الأسد في شبكة وضعها الصيادون. حاول الخروج منه، لكنه أدرك أن قوته غير مجدية. بدأ يزمجر بأعلى صوته. ثم سمع صوت الفأر الصغير يقول يا صديقي العزيز لا تخف! لقد أتيت! وبأسنانه الحادة بدأ الفأر في قطع الشباك وتحرير الأسد، وأصبح الأسد سعيدًا وشكر الفأر، واعتذر أيضًا عن الاستهزاء به في ذلك اليوم، وأصبح الأسد والفأر صديقين حميمين.