سبب تساؤل اصحاب الكهف عن مدة نومهم، من الأمور التي يتساءل عنها بعض المسلمين عند سورة الكهف، وقصة أصحاب الكهف تحتوي على دروس كثيرة، وفي هذا المقال سنشرح لماذا تساءل أصحاب الكهف عن مدة نومهم، ولماذا تظل عيون أصحاب الكهف مفتوحة أثناء نومهم، وكم من الوقت مكث أصحاب الكهف في كهفهم، وكم عددهم. هناك، ويساعدنا في معرفة المعلومات والأحكام القانونية المهمة.

سبب تساؤل اصحاب الكهف عن مدة نومهم

قال تعالى في كتابه عزيز على لسان الكهف “حدثهم قائل كم مكثوا لبطنا أياماً أو أياماً، ربك أعلم ما تباطأوا” لما بعث الله تعالى أصحاب مغارة النوم أحداً. سئل عن عدد ساعات نومهم، ولماذا سؤاله هو إحساسه بمدة نومهم، فأجاب بعضهم أننا مكثنا يوم أو جزء من اليوم، لأنهم دخلوا الكهف في أول النهار، واستيقظوا في آخر النهار، فدركوا وقالوا أو في بعض النهار، وعندما أحسوا طول الوقت الذي ناموا فيه عندما رأوا أن حالتهم قد تغيرت، أجاب بعضهم ربك أعلم عنها. ومدة إقامتك، أي أن الله أعلم منك، وأنت لا تعلم طول إقامتك، وهذا من آداب الإيمان في الرد على إجابة البعض الأول.

ما سبب فتح أعين أهل الكهف أثناء نومهم

فمن رحمه الله لأصحاب الكهف أن يتجه كهف ببابه في الشمال إلى اليمين عندما تشرق الشمس، وإذا اقتربت الشمس تضربهم ؛ ومن رحمته -عليه- ورعايته لهم أنه جعل الشمس لا تضربهم إلا بوقت قصير قبل غروب الشمس حين يضعف وهجها، فينتفعون بالشمس دون الإضرار بهم، ويتدخل الهواء. معهم من فتح الكهف، ومن رحمته عليهم أنه فتح أعينهم حتى لا تفسد، وكانوا يستديرون في نومهم، حتى لا تأكل أجسادهم الأرض، وهكذا لن ينزعج ميزان الدم في أجسادهم، وكلبهم الذي تبعهم بإلهام الله للحراسة، كان يبسط ذراعيه في فناء الكهف أو عند باب الكهف يحرسهم الباب، وهذا هو من طبيعته ومن طبيعته كأنه يحرسهم، وما حدث لهم من النوم في هذه الحالة، وهو – العلي – ألقى عليهم الكثير من الاحترام والكرامة لدرجة أن لا أحد ينظر إليهم إلا أنه يخافهم، حتى نهاية المصطلح بالنسبة لهم للاستلقاء، وهذا هو ما يلزم حددوا مكوثهم كل هذه المدة دون أن يجدهم أحد على الرغم من قربهم من المدينة، وهكذا يحمي الله من يحفظها.

إلى متى ينام أصحاب الكهف في كهفهم

أطلع الله تعالى على مدة نوم أهل الكهف في مغارتهم، وقال – العلي – “وبقوا في كهفهم ثلاثمائة سنة وتسعون”. بين السنة القمرية والسنة الشمسية، يكون الفرق في كل مائة عام ثلاث سنوات. ولهذا قال – العلي – بعد الثلاثمائة وزادوا تسعًا، وقد حفظ الله أجسادهم من الفناء والبلاء، وأبقىهم أحياء طوال هذه الفترة دون أكل.

عدد أصحاب الكهف

بعد وفاة أصحاب الكهف، تشاجر أهل الكتاب والمؤمنون على عددهم في عهد النبي صلى الله عليه وسلم. ومنهم من قال عددهم ثلاثة والرابع كلبهم، ومنهم من قال هم خمسة، والسادس كلبهم، ومنهم من قال هم سبعة والثامن كلبهم. قال الرسول الكريم بيان رقمه لوحي الله “سيقولون ثلاثة أرباع كلبهم ويقولون خمسة فهم كلبهم برجم الغيب ويقولون سبعة يحمنهم كلبهم يقول ربي يعلم بدهم ما يعلّمهم إلا القليل”، ثم دلت هذه الآية أن مجرد حق السبعة يحمنهم كلبهم، قال الله تعالى أن من قال هم ثلاثة والرابع كلبهم، ومن قال هم خمسة والسادس لهم. كلب. فلما روى هذا القول سكت عليه ورضاه، فأثبت صحته، وقال ابن عباس – رضي الله عنه – إني من القلائل الذين استثنوا الله تعالى. الذي يهم المسلم ويعني ذلك لعددهم ليس حصرًا، ولكن مراعاة القصة، والاستفادة منها، يدل على قدرة الله – العلي – على البعث والإصلاح.