هل البسملة آية من سورة الفاتحة ، من الأسئلة التي تهم المسلم، فسورة الفاتحة هي السورة الوحيدة التي يجب على المسلم أن يقرأها في صلاته، فلا تصح صلاة المسلم بدونها، وفي هذا المقال نحن سوف نوضح هل البسملة آية من سورة الفاتحة، كما سنوضح هل البسملة آية من القرآن الكريم، وما حكم قراءة البسملة في الصلاة، وتساعدنا في معرفة أهميتها الشرعية، معلومات وأحكام.

هل البسملة آية من سورة الفاتحة

اختلف العلماء هل البسملة بسم الله الرحمن الرحيم آية من أول كل سورة أم هي الفاتحة فقط أم أنها ليست آية على الإطلاق آية من أول كل سورة واتفق العلماء على مكانين للبسملة في القرآن الكريم وهما

  • في سورة النمل في قوله -تعالى- (إنها من سليمان وهي بسم الله الرحمن الرحيم). هذه البسملة آية من القرآن الكريم بالإجماع.
  • في سورة التوبة البسملة ليست آية من سورة التوبة، وهذا أجمع عليه العلماء.

وقال الإمام الشوكاني – رحمه الله – عن البسملة “واعلموا أن الأمة أجمعت على أن لا من يؤيدها ولا من ينكرها كافر ؛ لاختلاف العلماء فيه، إلا إذا أنكر عليه إجماع حرف، أو ثبت ما لم يقله أحد فيه كفر بالإجماع، ولا خلاف في أنها آية في سورة النمل، ولا خلاف في إثباتها بالخطأ في أول السورة في القرآن إلا في السورة الأولى “التوبة”.

تصنع الآية البسملة من النور

اختلف العلماء في البسملة في سورة علي، وهم على النحو التالي

  • القول الأول هو آية من سورة الفاتحة، ومن كل سورة، وهذا مذهب الشافعي رحمه الله.
  • القول الثاني ليس آية من سورة الفاتحة، وهو قول الجمهور الحنفية والمالكية والحنابلة. والجدير بالذكر أن المالكية قالوا إن البسملة ليست آية قرآنية، وقال الحنفية إنها آية قرآنية كاملة نزلت لفصل السور.

ما حكم قراءة البسملة في الصلاة

اختلف العلماء في حكم تسمية الأسماء قبل السورة في الصلاة على الأقوال الآتية

  • الشافعيون قالوا حكم البسملة في الفاتحة في الصلاة واجبة ؛ لأن البسملة آية من سورة الفاتحة، فحكمها حكم الفاتحة في السر والصلاة، والحكم. في قراءة الفاتحة في الصلاة وجوب، وإذا لم يقرأها المصلي بطل صلاته.
  • – الحنفية قالوا إن التسمية سنة للإمام والمفردة، وهي سر في أول كل ركعة، سواء كانت الصلاة صامتة أو جهرية. أو صوتي.
  • الحنابلة قالوا التسمية سنة ويقرأها المصلي في كل ركعة في الخفاء.
  • المالكية قالوا كره أن يقول اسم الله في صلاة الفريضة، سواء كانت سرية أو عامة.