رسم خريطة السعودية للاطفال ، من أهم الدروس التي يتم تدريسها لمختلف طلاب العلوم في السعودية، خاصة في المراحل الابتدائية التي يتعرف فيها الطلاب لأول مرة على الطبيعة و معالم الوطن وحدوده وتقسيمه الإداري وحدوده الجغرافية. يقوم الطلاب بتشكيل الخريطة ومفاهيمها، وبالتالي ؛ في وقت لاحق، سوف يشرح بالتفصيل خريطة وجغرافية السعودية للطلاب.

جغرافية المملكة السعودية للأطفال

السعودية هي أكبر دولة عربية في شبه الجزيرة العربية وواحدة من أهم وأكبر الدول في منطقة الشرق الأوسط بأكملها. تبلغ مساحة المملكة بأكملها حوالي 2.15 مليون كيلومتر مربع، تقع البلاد في جنوب غرب آسيا، حدود المملكة هي ؛ ولها حدود برية وبحرية مع بعض الدول. تطل من الغرب على ساحل البحر الأحمر، وتشترك في حدود برية مع اليمن وعمان والأردن وقطر والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين. كما تطل على الخليج العربي أيضًا، أهم مميزات جغرافية السعودية هي

  • تضم المملكة العديد من المعالم الجغرافية التي تتنوع بين التلال والجبال والوديان والسهول وأشهرها سهل تهامة.
  • تحتل الصحراء جزءاً كبيراً من أرض المملكة. وهي مقسمة إلى ثلاثة أجزاء رئيسية ؛ وتشمل (الربع الخالي بمساحة 600 ألف كيلومتر مربع جنوب شرق الجزيرة العربية، وصحراء الدهناء وسط الجزيرة العربية، وأخيراً صحراء النفود التي تتميز بوجود العديد من حفريات الحيوانات المنقرضة).
  • يوجد عدد كبير من الجبال على أرض المملكة، والتي تأتي في عدة سلاسل جبلية، وهي جبال السروات، وجبال الحجاز، وجبال ماديان. أبرد الجبال.
  • كما تضم ​​أراضي المملكة عددًا كبيرًا من الهضاب، مثل الهضبة الغربية وهضبة نجد وهضبة الحجر وعسير ونجران وغيرها، وفيها العديد من الوديان والمسطحات المائية الداخلية.
  • تمتلك المملكة العديد من السواحل الممتدة على مسافات كبيرة تبلغ حوالي 3400 كم، حيث تمتلك الدولة سواحل على البحر الأحمر والخليج العربي وخليج العقبة أيضًا، كما يوجد بها عدد كبير من الجزر.

رسم خريطة السعودية للاطفال

يجب أن يكون الأبناء الصغار من أبناء وبنات السعودية على دراية وفهم بطبيعة جغرافية الوطن السعودي، ولا يتم تدريبهم بشكل صحيح على ذلك إلا بتعليمهم الخريطة السعودية كاملة، بشرط أن يكون الخريطة مبسطة إلى حد ما ؛ بحيث توضح ترسيم حدود المملكة وشكل الإطار الخارجي للوطن على الخريطة، بالإضافة إلى توضيح التقسيم الإداري الذي يشمل ثلاث عشرة منطقة إدارية مختلفة على أراضي الدولة، والشكل على النحو التالي

شكل خريطة السعودية ملونة للأطفال

ومن المسلم به أن الاعتماد على المشاهدة واستخدام الألوان والرسم من الأنشطة التي تساعد على ترسيخ المعلومات في العقول، ولأن بعض الأطفال قد يجدون صعوبة في حفظ معالم الخريطة السعودية من خلال أساليب التعلم التقليدية، يستحسن الاعتماد على خريطة بيضاء وتوجيه الطفل لتلوينها، على سبيل المثال، تلوين الحدود الخارجية للمملكة بلون مختلف، ولون كل منطقة إدارية أو محافظة أو مدينة بلون مختلف أيضًا، من أجل التعرف بسهولة على موقع كل منطقة على الخريطة، على خريطة السعودية للتلوين ما يلي

السعودية الخريطة باللون الأخضر

واللون الأخضر على وجه الخصوص من أكثر الألوان المحبوبة في قلوب كل أبناء الوطن السعدي دون استثناء. ويرجع ذلك إلى حقيقة أن هذا اللون هو لون علم المملكة وشعار الدولة أيضًا، حيث نجد أن علم الدولة هو خلفية ذات لون أخضر خالص، مكتوب عليها بأحرف عربية جميلة الشهادتين الإسلاميتين باللون الأبيض، وقد تم الاعتماد على اللون الأخضر في الجزء الأكبر من العلم ؛ نظرًا لأنه يشير إلى النمو والخير والعطاء، فإن الشكل التالي هو باللون الأخضر.

يمكن تدريب الأطفال على التقسيم الإداري للمملكة من خلال الاطلاع على

شرح خريطة كاملة للمملكة العربية السعودية

عند النظر إلى خريطة السعودية الحديثة ؛ سنجد أنها تشترك في العديد من الحدود البرية مع جيرانها العرب، لكنها تضم ​​13 منطقة في كل منطقة، وعدد مختلف من المحافظات، وفي كل محافظة عدد من المدن أيضًا، ومن أهم مدن المملكة ؛ مدينة الرياض، وهي أكبر مدينة من حيث المساحة وعاصمة الدولة، إلى جانب المدينة المنورة التي تضم المسجد النبوي، ومكة المكرمة التي تضم أنقى بقاع الأرض، حيث الكعبة وبيت النبلاء، والله وغيره، أما المفصل ؛ هم معروضون ​​في الصورة التالية