حكم المبيت بمنى لمن ليس له سكن، من الأمور المهمة في مناسك الحج. يجب على المسلم عند الذهاب للحج أن يتعرف على أحكام هذه الشعيرة العظيمة، وفي هذا المقال نوضح حكم قضاء الليلة في منى لمن ليس له سكن، كما سنوضح حكم الإنفاق. ليلة منى في ليالي أيام التشريق ومتى تنخفض وجوب المبيت في منى، ويساعدنا ذلك في معرفة المعلومات والأحكام الشرعية المهمة

حكم قضاء ليلة منى في أيام التشريق

حكم قضاء ليلة منى ليلة الثامن من ذي الحجة سنة بالاتفاق، لكن اختلف العلماء في حكم قضاء الليلة بمنى من ليالي أيام التشريق وهي هي ليلة الحادي عشر والثاني عشر بين الواجب والموصى على التفصيل التالي/

  • الواجب وهو عند جمهور العلماء، وهو مذهب المالكية والحنابلة والشافعية لحديث عائشة رضي الله عنها بقولها رسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم، سكبت من آخر يوم من يومه عندما صلى الظهر، ثم رجع إلى منى، أيام، فقال من ترك المبيت في منى عند المالكية و. الشافعي عليه دم، وعليه أن يمكث فيه معظم الليل، وهو مذهب المالكية، والشافعيون في الراجح؛ لأن اسم المبيت لا يقع إلا في الغالب. في الليل.
  • الندب هذا مذهب الحنفية، فإذا نزل في منى للرجم أحسن، وإن تركها فلا شيء عليه.

حكم المبيت بمنى لمن ليس له سكن

وقد بيننا في ما سبق أن حكم قضاء الليل في منى واجب على رأي جمهور العلماء/

  • القول الأول يلزمه أن يقضي الليل في أقرب مكان بجوار منى، وهو قول ابن عثيمين، واستدل على أن المراد من قضاء الليلة بمنى أن يجتمع المسلمون أمة واحدة، فلا بد أن يكون الحاج في الخيمة الأخيرة ليكون مع الحجاج، إذ قاس ملء المسجد بملء منى.
  • القول الثاني قد يقضي الليل خارج منى في مزدلفة أو العزيزية أو غيرهما، ولا يلزمه شيء، وهو قول ابن باز، وقد استدل على هذا القول بعدة آيات تدل على فعل الله. لا يثقل المسلم ما يفوق طاقته. قال – العلي – في كتابه العزيز “فاتقوا الله بقدر ما تستطيعون”. قال رسول الله الكريم – صلى الله عليه وسلم – “إذا أوصيتكم بشيء فافعلوه قدر المستطاع”.

متى يسقط واجب الإقامة في منى

من قال بوجوب قضاء ليلة بمنى ليلة الحادية عشرة والثانية عشرة للحاج تسقط إقامته بمنى على حالتين وهما

  • تسقط الإقامة في منى على أصحاب الرياء ورعاة الإبل ؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أباح العباس – رضي الله عنه – المبيت بمكة. ليالي منى لسقايته، وهو قول جمهور المالكية والشافعية والحنابلة.
  • يجوز المبيت خارج منى لمن له عذر غير الري والرعى ويسقط عنه الفدية والذنب، وذهب إليه الشافعية وبعض الحنابلة قياسا بإذن أهل البيت. الرسول – صلى الله عليه وسلم – لأصحاب سقي الحجاج، ورعاة الإبل، وكلاهما لم يمكثوا. الضرورة.