حذف قرار ترحيل اليمنيين من جنوب السعودية، حيث أصبحت القضية اليمنية حديث الشارع في السعودية، بعد أن أعلنت المملكة في وقت سابق عن إبعاد يمنيين من جنوب السعودية، و يشير إلى رواية الحقيقة الكاملة وراء إلغاء قرار إبعاد يمنيين من جنوب السعودية. السعودية.

إبعاد يمنيين من جنوب السعودية 2023

وكانت السلطات السعودية وجهت، في وقت سابق، تحذيرات لجميع المؤسسات التجارية في الجنوب لمدة 4 أشهر بالاستغناء عن جميع العمالة اليمنية من أطباء وأساتذة جامعات وأصحاب أعمال خاصة، يعملون في مناطق الحدود الجنوبية، وإنهاء عقودهم، وترحيلهم إلى اليمن في مدة أقصاها 3 أشهر، وتشمل هذه المناطق محافظة جيزان ونجران وعسير وعلى الرغم من أن القرار لم يصدر رسميًا، فقد دعا أصحاب الأعمال إلى استبدال العمالة اليمنية بعمالة سعودية أو أي جنسية أخرى.

ما سبب ترحيل العمالة اليمنية من السعودية 2023

ولم تعلن الجهات السيادية في السعودية عن أي تفسير رسمي لهذه الإجراءات. يعتقد البعض أن السبب الرئيسي لترحيل العمال اليمنيين من السعودية هو الحفاظ على السلام والأمن في المنطقة الحدودية مع اليمن، وسط استمرار انتهاكات جماعة الحوثي وشن عمليات هجومية ضد المناطق الجنوبية وخاصة منطقة جيزان، وبحسب الخبراء، فإن اليمنيين في المناطق الجنوبية يساعدون مليشيا الحوثي، فيما يعتقد آخرون أن هذا القرار جاء بسبب عدم التزام اليمنيين بأحكام الإقامة، والقواعد الرسمية في المملكة.

حذف قرار إبعاد يمنيين من جنوب السعودية

ولم تعلن السلطات السعودية بعد عن انسحابها، لكن وكيل وزارة المغتربين، محمد العديل، أكد عودة أعضاء هيئة التدريس اليمنيين في جامعات جنوب السعودية إلى عملهم، وعدد من الأكاديميين اليمنيين العاملين في السعودية، ذكرت الجامعات أنها أبلغت بالتراجع. حول إلغاء قرار التعليق. والعودة إلى العمل في مكان عملهم.

كم عدد اليمنيين في السعودية 2023

يقدر عدد المغتربين اليمنيين في السعودية بنحو ثلاثة ملايين موزعين في مناطق جنوب المملكة، وتعد نسبة اليمنيين في المملكة من أكبر نسب التوظيف مقارنة بالجنسيات الأخرى، الذين يعملون في وظائف مختلفة. والمهن، وتجدر الإشارة إلى أنهم يشاركون نسبة كبيرة من الاقتصاد اليمني أثناء الحرب، تصف المنظمات الدولية اليمن بأنه أسوأ أزمة إنسانية معاصرة. تم قطع جميع الموارد المادية والمعيشية في اليمن منذ بداية الحرب وبما أن تحويلات اليمنيين في المملكة لأسرهم في اليمن ساهمت في استقرار الوضع الاقتصادي، فمع تنفيذ هذا القرار، ستواجه العديد من الأسر اليمنية خطر الفقر وتدهور الحياة في اليمن.

ردود الفعل على قرارات ترحيل اليمنيين

وفي هذا الصدد، أعرب اليمنيون أصحاب المناطق الجنوبية عن قلقهم، حيث يمتلكون منذ عقود عقارات وأصولًا تجارية ورأس مال مسجل بأسماء سعوديين وفق نظام الكفالة. كما شارك نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي “تويتر” هذا القرار، وكان هناك مؤيدون ومعارضون، ومن بين تلك التغريدات ما يلي:

  • وقال الناشط علي “أتمنى ألا يتهاون قرار الترحيل وأن ينفذ بحزم.
  • بينما قال الحساب السعودي للسعوديين “اليمنيون يستفيدون من الحرب وينتفعون منها، ويتمنون ألا تنتهي نواياهم، لتسوية معنا والخلاف معنا على معيشتنا”.
  • وقال الكاتب والصحفي اليمني عباس الضالع “إذا طُرد اليمنيون من جيزان ونجران وعسير (المناطق اليمنية) واستبدلوا بجنسيات أخرى، فسيقتنع اليمنيون في الداخل برؤية أخرى للاحتلال السعودي للأراضي اليمنية. جماعة لتحرير هذه الأرض، وأضاف في حديثه أن هذه الأرض سلمت للسعودية مقابل مشاريع وامتيازات.
  • وعلق أحد نشطاء تويتر قائلاً “إذا كان قرار الترحيل هذا صحيحًا، فهذا ليس صحيحًا. نطالب الجيش اليمني الذي يدافع عن حدود السعودية بالانسحاب الفوري وترك السعوديين للدفاع عن بلادهم بأنفسهم.