نريد انشاء مجلد على سطح المكتب ، تظهر شاشة سطح المكتب بعد عملية تشغيل الجهاز، مما يسمح بأداء مهام مختلفة مثل فتح وإغلاق التطبيقات أو الملفات، وإضافة الملفات أو حذفها، وإعادة ترتيب الأيقونة الموجودة فيه، و من خلال سطح المكتب سيتم التعرف عليه على نطاق واسع من حيث كيفية الوصول إليه ووصفه ومكوناته.

مفهوم سطح المكتب

يُعرّف سطح المكتب بأنه مساحة الشاشة الرئيسية التي تظهر بعد تشغيل الكمبيوتر وتسجيل الدخول إلى Windows، وتظهر البرامج والمجلدات المخزنة مسبقًا عند فتح الجهاز على سطح المكتب، على شكل أيقونات صغيرة يتم فتحها عن طريق النقر المزدوج على زر الفأرة الأيسر، تختلف هذه الرموز من جهاز لآخر، بثلاثة أيقونات موجودة فيه تلقائيًا، وهي أيقونة جهاز الكمبيوتر الخاص بالمستخدم، وأيقونة متصفح الإنترنت، وأيقونة سلة المحذوفات، ويظهر شريط المهام أسفل شاشته بحيث يتم عرضه، المجلدات والبرامج التي تعمل حاليًا مع إمكانية التبديل بينها، بالإضافة إلى بعض الاختصارات لأيقونات معينة، يحتوي هذا الشريط أيضًا على أزرار التحكم في مستوى الصوت والإنترنت والوقت والأزرار الأخرى التي يُسمح بالتحكم فيها مثل إزالتها وتعديلها، يتم من خلالها إيقاف الجهاز أو إعادة تشغيله، ويمكن فتح أي تطبيق أو مجلد مخزَّن مسبقًا في الجهاز.

نريد انشاء مجلد على سطح المكتب

يسمح سطح المكتب بإضافة الملفات وإزالتها واختيارها. يمكن إنشاء المجلد في أي مكان تريده على سطح المكتب، الإجابة الصحيحة على السؤال الذي نريد إنشاء مجلد على سطح المكتب هي

  • افتح الجهاز وستظهر شاشة سطح المكتب.
  • النقر على زر الفأرة الأيمن مرة واحدة في المكان الذي تريد إنشاء الملف فيه، بشرط أن تتأكد من عدم النقر فوق أي رمز حتى لا تظهر قائمة الخيارات الخاصة بهذا الرمز.
  • بعد ذلك، تظهر قائمة بالعديد من الأوامر في المكان الذي تم النقر عليه، قم بتمرير المؤشر فوق أمر جديد “جديد”.
  • ستظهر قائمة أخرى لتحديد نوع الرمز الجديد الذي سيتم إنشاؤه، ولإنشاء ملف جديد سنضغط على أمر “Folder”.
  • بالنقر فوق أمر المجلد الجديد، سيظهر المجلد في المكان المخصص مع إمكانية تغيير الاسم إلى الاسم المطلوب ثم الضغط على زر “Enter” على لوحة المفاتيح.
  • يجب ألا يحتوي اسم الملف على علامات ترقيم أو رموز خاصة، وإذا لم يتم اختيار اسم مناسب، فسيقوم Windows بتسميته مجلدًا جديدًا أو “مجلد جديد”.

حذف مجلد من سطح المكتب

يسمح سطح المكتب أيضًا بحذف الملفات غير المرغوب فيها، ويقوم أمر الحذف بحذفها من الجهاز مع إمكانية استعادتها من سلة المهملات. فيما يلي خطوات حذف ملف من سطح المكتب

  • انقر مرة واحدة على زر الفأرة الأيمن على الملف المراد حذفه من سطح المكتب.
  • تظهر قائمة طويلة تحتوي على الكثير من الأوامر، وفي نهايتها يوجد أمر “حذف”.
  • انقر مرة واحدة على زر الحذف.
  • بعد ذلك تختفي الأيقونة التي تم حذفها من سطح المكتب، وإذا كنت ترغب في استعادتها، يتم ذلك من خلال سلة المحذوفات، حيث تسمح باستعادة المحذوفات إلى مكانها.