الشبكة التي تمتد لمنطقة كبيرة لتربط بين اجهزة الحاسب ، ما هو نوع الشبكة حيث أن علم الشبكات هو علم واسع يهتم بتقنيات الاتصال التي تربط الأجهزة، حيث يوجد العديد من الأنماط والأنواع التي يمكن من خلالها ربط أنواع مختلفة من الأجهزة مع بعضها البعض، لذلك فهو مهتم بالإجابة على السؤال المطروح بعد تعريفنا على ما هي الشبكات وأنواعها حسب شرح طريقة الاتصال والنطاق الذي يشملها.

مفهوم الشبكة

هي الشرح طريقة التي يتم بها توصيل عدد من الأجهزة ببعضها البعض من خلال استخدام تقنيات الاتصال من أجل الاستفادة من الميزات التي تسمح بنقل البيانات بين الأجهزة، أو مشاركة الموارد المتاحة مثل استخدام الطابعات أو الماسحات الضوئية بعدة أجهزة مختلفة، والشبكات يمكن أن تكون صغيرة ولا تتجاوز نطاق الغرفة، أو يمكن أن تمتد إلى جميع أنحاء العالم، وقد أتاحت الشبكات توسيع التواصل بين الناس عبر وسائل التواصل الاجتماعي تم تقديمه على الإنترنت، وهو أكبر شبكة في العالم.

الشبكة التي تمتد لمنطقة كبيرة لتربط بين اجهزة الحاسب

بعد تحديد الأنواع السابقة من الشبكات، يمكننا الآن بسهولة الإجابة على السؤال المطروح على النحو التالي

  • الشبكة التي تمتد على مساحة كبيرة لتوصيل أجهزة الكمبيوتر هي شبكة المنطقة الواسعة (WAN).

حيث أن الشبكة الواسعة تضم أكبر منطقة جغرافية ممكنة، وأكبر مثال للشبكة الواسعة هو الإنترنت، أو المعروفة باسم شبكة الويب العالمية، وهي أكبر شبكة واسعة تغطي العالم بأسره.

من أنواع الشبكات حسب النطاق الجغرافي

تنقسم الشبكات حسب المنطقة الجغرافية التي تغطيها إلى عدة أنواع، لكن لا يسعنا إلا أن نذكر الأنواع الأساسية التالية

LAN

شبكة المنطقة المحلية، أو شبكة المنطقة المحلية باللغة الإنجليزية، هي إحدى الشبكات الصغيرة التي يمكن من خلالها توصيل الأجهزة ضمن نطاق يتضمن جامعة، على سبيل المثال، أو أحد فروع شركة كبيرة، باعتباره الأكبر عدد الأجهزة التي يمكنها الاتصال بهذه الشبكة بحد أقصى 500 جهاز، من خلال استخدام لوحة الوصل، أو باستخدام محول، هو المركز الذي يمكن من خلاله للأجهزة الاتصال ببعضها البعض، وعادة ما تستخدم لنقل البيانات بين الأجهزة من أجل نطاقات محدودة.

شبكه عالميه

شبكة المنطقة الواسعة، وهي عبارة عن شبكات تمتد على مساحة جغرافية واسعة قد تشمل مدينة أو قارة بأكملها، أو حتى يمكن أن تغطي العالم كله، حيث توجد بعض الشبكات الخاصة المنتشرة في بعض أنحاء العالم ولديها حاسوب مركزي وقاعدة بيانات، والموجه من أهم الأجهزة التي تربط شبكات المنطقة المحلية بشبكة واسعة، حيث أن الإنترنت هو أكبر مثال على شبكة واسعة.

مقلاة

هي شبكة لا تتعدى نطاق الغرفة، وهي عبارة عن شبكة تخزين تنقل البيانات بين الكمبيوتر وبعض الأجهزة الطرفية الأخرى، مثل الهاتف المحمول والمساعد الشخصي، حيث يمكن إجراء الاتصال عبر البلوتوث، أو عبر USB ولا يتجاوز العشرة أجهزة.

رجل الشبكة الإقليمية

هو تجميع الشبكات المحلية ضمن شبكة واحدة في منطقة معينة، أو بلدة معينة فقط، أي لا يشمل ذلك النطاق الواسع، ويمكن تقريب معناها إلى القارئ كربط عدد من المباني أو الجامعات، على سبيل المثال.

ما هي أنواع الشبكات من حيث الاتصال

يمكن أن تختلف أشكال الشبكات في ضوء الشكل الذي تتصل به أجهزة الكمبيوتر ببعضها البعض بالشبكات النجمية أو الخطية أو الحلقية، وفيما يلي شرح لكل منها.

ستار نت

هي الشبكة التي يتم فيها توصيل أجهزة الكمبيوتر بجهاز مركزي يسمى Hub، أو يمكن استخدام المحول لنفس المهمة، حيث أن هذا الجهاز متصل بجميع الأجهزة وهو الذي يعمل على تنظيم تدفق البيانات و نقله بين هذه الأجهزة.

شبكة خطية

في الشبكة الخطية، يتم توصيل الأجهزة باستخدام كابل رئيسي يتفرع إلى كل جهاز كمبيوتر، وهي الشبكة الأقل تكلفة من بين الأنواع الأخرى، ولكن أكبر عيب لهذه الشبكة هو أن أي فشل يحدث في خط الاتصال يوقفها، شبكة كاملة من العمل.

شبكة عصابة

وهنا يتم توصيل الأجهزة على شكل حلقة مغلقة باستخدام الكابلات حيث تنتقل البيانات في اتجاه واحد لتمريرها على جميع الأجهزة حتى الوصول إلى الجهاز المطلوب.

الشبكة التي تربط بين كمبيوتر سطح المكتب وهاتف محمول

نوع الشبكة التي تربط كلاً من الكمبيوتر المكتبي والهاتف المحمول هي الشبكة الشخصية (PAN)، وهي شبكة تخزين الغرض منها نقل البيانات ومشاركتها بين الأجهزة المتصلة، أو كابل النار.

ما نوع الشبكة التي تربط مدارس مدينة الرياض

من خلال ما أوضحناه حول أنواع الشبكات من حيث النطاق الذي تغطيه، يمكننا التأكد من أن الشبكة التي تمتد لربط المدارس في الرياض هي الشبكة المدنية MAN، حيث تربط هذه الشبكة مجموعة الشبكات المحلية في المدارس ضمن مدينة الرياض فقط.

شبكة تربط الشبكات وأجهزة الكمبيوتر في العالم ما هي

الإنترنت هو الشبكة التي تمتد إلى مساحة كبيرة لربط أجهزة الكمبيوتر حول العالم، حيث أن الإنترنت عبارة عن شبكة WAN واسعة تغطي العالم، وتربط الآلاف من الشبكات المحلية حول العالم دون التقيد بدولة معينة، وهذا سمح بتوسيع نطاق التواصل والتبادل الثقافي بينه وسهّل الوصول إلى المعرفة والعلوم، ووفّر فرص عمل لم تكن معروفة من قبل.

مميزات الشبكات والإنترنت

بشكل عام، تقدم شبكات الكمبيوتر العديد من المزايا والميزات التي تهم المستخدمين، بما في ذلك ما يلي

  • إمكانية استخدام امتداد واحد مع عدد من أجهزة الكمبيوتر، أي أن استخدام طابعة واحدة يمكن مشاركته من قبل جميع المستخدمين المتصلين بالشبكة.
  • وفر المال على الملحقات من خلال القدرة على مشاركة الموارد مثل الماسحات الضوئية.
  • نقل البيانات بسهولة وسرعة بين الأجهزة المتصلة على نفس الشبكة.
  • قدمت الإنترنت معلومات ضخمة للمستخدمين مجانًا.
  • لا تضيع الوقت في البحث عن إجابات في الكتب، حيث يمكن الوصول إليها مباشرة عبر الإنترنت.
  • تقصير مفاهيم الوقت والوقت عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي تتيح مشاركة الصور والرسائل ومقاطع الفيديو.