في الصدع العادي تتحرك الصخور التي فوق مستوى الصدع إلى أسفل ، إنها حقيقة علمية جيولوجية يتم تقديمها ضمن مناهج التدريس الحديثة، في معظم دول العالم، ولكي نتأكد من مصداقيتها وصلاحيتها، فإنها ستوفر لنا فرصة الاطلاع على نتائج دراسات الجيولوجيا، من خلال التركيز على معنى الصدع وأنواعه، وإبراز جميع أجزائه.

ما تعريف الصدع

الصدع أو ما يسمى بالصدع هو كسر أو صدع يصيب صخور قشرة الأرض مصحوبًا بحركة منزلقة في طبقات الصخور المنتشرة على جانب الشق سواء كان اتجاهه رأسيًا أو أفقيًا، وتحدث هذه التغيرات في القشرة الأرضية كنتيجة مباشرة لتعرضها لضغط أو توتر شديد بسبب تحركاتها حول اتجاه حركتها.

في الصدع العادي تتحرك الصخور التي فوق مستوى الصدع إلى أسفل

إذا درسنا أنواع العيوب التي تحدث في قشرة الأرض، فسنرى ما يلي

  • في الخطأ الطبيعي، تتحرك الصخور فوق مستوى الصدع إلى أسفل، وهذا صحيح.

كما هو علم الجيولوجيا الذي يدرس القشرة الأرضية والتغيرات التي تطرأ عليها، ويصنف الانزلاقات التي تحدث عليها، على أنها ناتجة عن عيوب (عادية أو عكسية).

في حالة حدوث صدع عادي، يتحرك الجانب العلوي من الجدار الصخري لقشرة الأرض نحو الأسفل، حيث يحدث هذا التغيير الجيولوجي بسبب قوى الشد التي تتعرض لها طبقات قشرة الأرض، ويميل سطح الشق، تجاه الكتلة التي سقطت من الصخر، مساحة القشرة الأرضية لأنها ممتدة عن سطحها.

في حالة حدوث صدع عكسي، تتغير التضاريس إلى حد ما، فالقوة المؤثرة على طبقات الأرض هي قوة ضغط قوية تنكسر بها هذه الطبقات، ويتحرك الجدار الصخري العلوي لأعلى من الجدار الصخري السفلي، بحيث يكون السطح يميل الشق إلى الجانب المعاكس، ويتميز هذا النوع من التشققات في أنه يقطع منطقة القشرة ويجعلها أصغر.

من أجزاء الأعطال الرئيسية

يتكون كل صدع يحدث على سطح القشرة الأرضية من الأجزاء الرئيسية التالية وهي

  • سطح الصدع وهو الجزء الذي تنزلق فيه الطبقات، وله عدة أشكال (رأسية – أفقية – قطرية).
  • الجدار العلوي أو الجدار المعلق يقصد به كتلة الصخور التي تتبع وتلتصق بسطح الصدع العلوي.
  • الجدار السفلي يقصد به كتلة الصخور التي تتبع سطح الصدع السفلي، وتلتصق بها، وهنا تجدر الإشارة إلى أن الجدارين (السفلي والعلوي) يتماشيان مع الصدع الأفقي، ولكن في حالة حدوث عطل رأسي، يقع الخطأان على جانبي الصدع “.
  • منحدر الصدع هو قياس الزاوية بين السطح والمستوى الأفقي للقشرة.
  • رمي الصدع هو حجم الكتلة النازحة رأسياً لطبقات القشرة الصخرية، والتي تقع على جانبي سطح الصدع.
  • الإزاحة الجانبية (الزحف) هو حجم الكتلة النازحة أفقيًا لطبقات الصخور.
  • كاشف الأعطال النقطة التي يتقاطع فيها العطل مع مستوى الأرض.
  • مضرب الصدع ويقصد به اتجاه الخطوط الأفقية التي تمتد بطول الصدع وبامتداده.