٦ تسمى هذه الخاصية بخاصية ، غالبًا ما يضطر المعلمون إلى تزويد طلابهم بالقدرة على تطبيق المفهوم العام للرياضيات على حل المشكلات، نظرًا لأن الطلاب غالبًا ما يتعلمون خصائص العمليات الحسابية دون تقدير أهميتها الحقيقية وتطبيقها، بما في ذلك خصائص عملية الضرب التي يدور حولها هذا السؤال المدرسي يدور، في مقالتنا اليوم، سنجيب على هذا السؤال الموجه للطلاب ونتعرف أكثر على خصائص عملية الضرب من أجل توسيع معرفة الطلاب حول هذا الموضوع.

من خصائص الضرب

تنقسم هذه العملية إلى خمس خصائص رئيسية التوزيعية، التبادلية، الترابطية، إزالة العامل المشترك والعنصر المحايد، فيما يلي نوضحها لك

  • خاصية التوزيع وتعني ضرب رقم في مجموع يساوي مجموع مضاعفات هذا الرقم مع كل واحد من المبالغ المراد إضافتها، على سبيل المثال 2 × (3 + 5) ويساوي (2 × 3) + (2 × 5).
  • الخاصية التبادلية أي أن ترتيب العوامل لا يغير المنتج، فمثلاً نتيجة ضرب 10 × 3 ستكون مساوية لضرب 3 × 10 في كلتا الحالتين، حتى وإن قمنا بتغيير ترتيب العوامل، النتيجة لا تزال 30.
  • الخاصية الترابطية مما يعني أن شرح طريقة جمع العوامل لا تغير نتيجة الضرب، على سبيل المثال نحصل على نفس النتيجة إذا ضربنا 3 × 2، ثم نضرب الناتج في 5 كما لو أننا ضربنا في 2 × 5 و ثم اضرب النتيجة في 3.
  • إزالة عامل مشترك هذه الخاصية هي معكوس خاصية التوزيع. إذا كان للإضافات المختلفة عامل مشترك، فيمكننا تحويل المجموع إلى حاصل ضرب بإخراج هذا العامل. على سبيل المثال، إذا كانت لدينا العملية (2 × 7) + (3 × 7) التي تحتوي على 7 كعامل مشترك، فيمكننا تحويل هذه العملية إلى 7 × (2 + 3).
  • العنصر المحايد وهو ما يسمى أيضًا بمطابقة الضرب، حيث أن كل رقم مضروب في 1 هو نفس الرقم. في هذا المثال، إذا ضربنا 5 أو 7 في 1، فسنحصل على النتيجة 5 أو 7، لذلك أي رقم نضربه في 1.

يعطينا نفس العدد.

6 تسمى هذه الخاصية بخاصية

في هذا السؤال الموجه مباشرة إلى الطلاب ضمن واجباتهم وتدريبهم في مناهجهم التدريسية، يتم حله في ضوء التعريف الذي ذكرناه سابقاً، والحل هو

  • السؤال 6 × 8 = 8 × 6 هذه الخاصية تسمى. خاصية
  • الجواب المعاملة بالمثل

هذه الخاصية التبادلية، وهي خاصية عملية الضرب، تعني أن ترتيب العوامل لا يغير المنتج، كما في المثال المعروض في السؤال الموجه إلى الطلاب الذين قمنا بتحليلهم لهم.