أقدم العباسيون على فتح مدينة عمورية، لأن البيزنطيين أغاروا على مدينة زبطرة، وأحدثوا بها مذبحة كبيرة ، حيث أن الدولة العباسية هي عاصمة دولة العراق، وهي المركز الإداري والثقافي للدولة وهم هم أحفاد الرسول صلى الله عليه وسلم وأسس ثلاث دول إسلامية منها الدولة العباسية التي استطاعت من هزيمة الأمويين في معركة الزاب، وفي هذا المقال سيتحدث عن فتح المدينة، من عمورية، وهم العباسيون، ومن هم البيزنطيين.

أقدم العباسيون على فتح مدينة عمورية، لأن البيزنطيين أغاروا على مدينة زبطرة، وأحدثوا بها مذبحة كبيرة

سؤال أول مرة غزا فيها العباسيون مدينة عموريا من الأسئلة التي طرحت في مقرر التاريخ في المناهج الأكاديمية، والإجابة على هذا السؤال

  • اجابة صحيحة.

تحرك العباسيون لاحتلال مدينة العامرية في عام 223 هـ 838 م، وكانت من أبرز المعارك بين المسلمين والبيزنطيين في عهد المعتصم بالله، وكان سببها هجوم الملك عبد الله، قام الإمبراطور البيزنطي ثيوفيل بن ميخائيل على بعض حصون الدولة الإسلامية، واستولى على مدينة زوباترا.

ولما علم المعتصم بما حل بالمسلمين وبكاء المرأة التي أسرها الرومان واحتجوا عليه أجاب وهو جالس على سريره لبيك لبيك، وأعد أرسل جيشًا ضخمًا لإنقاذ المسلمين، ثم خرج بمفرده على رأس جيش كبير وفتح مدينة عمورية، إحدى أعظم المدن البيزنطية، واستولى على الغنائم والمال.

معلومات عن العباسيون

كان العباسيون سلالة عربية حكمت في البداية معظم الإمبراطورية الإسلامية، تم تقسيم إمبراطوريتهم بعد الاستيلاء على الخلافة عام 750 م، لكنهم احتفظوا بالاتحاد كخلفاء حتى عام 1258، وتجدر الإشارة إلى أن العباسيين أخذوا لقب الخلافة بعد الإطاحة بالسلالة الأموية، وكانوا ثاني سلالة بعد ذلك. الأمويون.

انتهى حكم الدولة العباسية بعد أن دمر المغول بغداد، واستمرت سلسلة الظل خلفاء تحت حكم السلطنة المملوكية في مصر، مع غزو السلطان سليم الأول للسلطنة العثمانية 1299-1924 م، وتم نقل اللقب رسميًا إلى الأتراك، على الرغم من أنهم كانوا يطالبون بها قبل ذلك الوقت بوقت طويل.

عن البيزنطيون

الإمبراطورية البيزنطية هي حضارة واسعة وقوية تعود أصولها إلى عام 330 م، عندما أسس الإمبراطور الروماني قسطنطين الأول روما الجديدة، وبداية انهيار وسقوط النصف الغربي من الإمبراطورية الرومانية عام 476 م، ولكن استمر النصف الشرقي لمدة 1000 عام أخرى، مما أدى إلى ظهور الفن والأدب والتعلم، وكان بمثابة حاجز عسكري بين أوروبا وآسيا.

مصطلح بيزنطة مشتق من بيزنطة، وهي مستعمرة يونانية قديمة أسسها رجل يدعى بيزاس، وتجدر الإشارة إلى أنه يقع على الجانب الأوروبي من مضيق البوسفور الذي يربط البحر الأسود بالبحر الأبيض المتوسط ​​، وكان موقعًا مثاليًا ليكون بمثابة نقطة عبور وتجارة بين أوروبا وآسيا.