قانون يصف السلوك الكيميائي للغاز من حيث الضغط والحجم ودرجة الحرارة وعدد المولات هو، وهو تقدير جيد لسلوك العديد من الغازات في ظل ظروف مختلفة مثل الضغط ودرجة الحرارة والحجم و الشكل، وتم الإعلان عنه لأول مرة بأنه الغاز المثالي من قبل إميل كلابيرون في عام 1834 في هذه المقالة، سيتحدث عن تقديم تعريف مفصل للغاز المثالي، وما هي قوانين الغاز.

قانون يصف السلوك الكيميائي للغاز من حيث الضغط والحجم ودرجة الحرارة وعدد المولات هو

السؤال عن ماهية القانون الذي يصف السلوك الكيميائي للغاز من حيث الضغط والحجم هو أحد الأسئلة التي تطرح في الفيزياء في الدورات، والإجابة على هذا السؤال هي

  • قانون الغاز المثالي.

حيث قام عدد من العلماء في القرنين السابع عشر والثامن عشر بتأسيس العلاقات بين الخصائص الفيزيائية الدقيقة للغازات من حيث الضغط والحجم ودرجة الحرارة وكمية الغاز، وعلى الرغم من أن قياساتهم لم تكن دقيقة، فقد تمكنوا من تحديد العلاقات الرياضية بين أزواج من هذه المتغيرات.

ما هو تعريف قانون الغاز المثالي

يُعرَّف الغاز المثالي بأنه الغاز الذي تكون فيه جميع التصادمات بين الذرات أو الجزيئات مرنة تمامًا ولا توجد فيها قوى تجاذب بين الجزيئات، يمكن لأي شخص أن يفكر فيه على أنه مجموعة من الحقول الصلبة، ولكن بخلاف ذلك لا تتفاعل مع بعضها البعض، وتجدر الإشارة إلى أنه في مثل هذا الغاز توجد جميع الطاقة الداخلية على شكل طاقة حركية، وأي تغيير في الطاقة الداخلية يكون مصحوبًا بتغير في درجة الحرارة.

ما هي قوانين الغاز

ظهرت قوانين الغاز في أوائل القرن السابع عشر، وكان الغرض منها مساعدة العلماء في إيجاد الأحجام والكمية والضغوط ودرجة الحرارة في مشاكل الغاز. في معادلة الغاز العامة وقانون الغاز المثالي فيما يلي شرح يشرح تعريف القوانين الثلاثة/

  • قانون تشارلز اكتشف تشارلز العلاقة بين الضغط وكمية الغاز في عام 1787، حيث أن y ثابت اعتمادًا على كمية الغاز والضغط، والحجم يتناسب طرديًا مع درجة الحرارة.
  • قانون بويل اكتشف روبرت بويل العلاقة بين الضغط وكمية الغاز عام 1662، وهو ثابت x يعتمد على كمية الغاز عند درجة حرارة معينة.
  • قانون أفوجادرو اكتشف أفوجادرو العلاقة بين الضغط وكمية الغاز في عام 1811، وهو ثابت z وفقًا للضغط ودرجة الحرارة، والحجم (V) يتناسب طرديًا مع كمية الغاز (n)