تكتب الألف اللينة قائمة في آخر الكلمة، إذا كان مسبوقًا بحرف معين ضمن قاعدة قواعد التدقيق الإملائي للغة العربية، والتي بموجبها توجد عدة قواعد، من الضروري التعرف عليها من خلال مكان القاعدة السابقة موضحا ومرفقا بمجموعة من القواعد المتعلقة به.

ما هو الالف الناعم

الحرف الناعم هو حرف ساكن مفتوح قبل أن يقع في منتصف الكلام أو في نهايته، مع العلم أنه يأخذ شكلين أحدهما ممتد (أ) والآخر محدود (ي) حيث يكون وكتاب واجب ممتد في وسط الكلام، أما في آخره فهو إما مقيد أو ممتد على قاعدة خاصة. وسنتعرف عليها في ما يلي من مقالتنا، والجدير بالذكر أنها سميت بألف اللينة لأنها تلين عند تصريف الأفعال.

يُكتب ألف ناعم في نهاية الكلمة إذا كان مسبوقًا بحرف

يُكتب حرف الألف الناعم في نهاية الكلمة إذا كان مسبوقًا بحرف عادة ما يخدش شكله في أسماء الكلمات وفقًا لقواعد التهجئة الصحيحة في اللغة العربية. والجواب الصحيح هو

  • تتم كتابة “ألف” في نهاية الكلمة إذا كان مسبوقًا بالحرف “يا”

حيث تكتب “ألف” الناعمة “ألف” في الأسماء فوق الثلاثية، إذا كانت مسبوقة ببايا، على سبيل المثال نذكر المرايا، سرايا.

كتابة ألف لينة في الأسماء

يتم رسم ألف في الأسماء وفقًا للقواعد التالية/

  • تم العثور على Alif Alif في الأسماء الثلاثة إذا كان أصله Wow، على سبيل المثال Ola، حيث أن أصل Alif Wow كما هو مشتق من الفعل أعلى.
  • تنحصر كلمة “أ” الناعمة في ثلاثة أسماء، حيث أن أصلها هو “يا”، على سبيل المثال قرى، حيث أن أصل “ألف يا” يعتبر جمع لكلمة قرية.
  • تمت كتابة هذا الألف بأسماء غير عربية مثل فرنسا، هولندا، لكن بعض الأسماء تخرج عن القاعدة، مثل موسى، كسرى، يحيى، بخارى، عيسى.
  • إذا كانت الأليف السهلة مسبوقة بباية في الأسماء فوق الثلاثي، يتم كتابتها كقائمة، على سبيل المثال مانايا، زوايا.
  • إذا لم يسبق حرف العلة حرف في الأسماء فوق الثلاثي، اكتب مقصوري، على سبيل المثال ذكرى، مستشفى.