أكبر أنواع البراكين يتكون على صورة طبقات أفقية منبسطة، يعد البركان فتحة أو فوهة داخل القشرة الأرضية تعمل على نقل الصهارة أو الصخور المنصهرة وكتل الرماد من باطن الأرض إلى السطح، وعندما تصل الصخور المنصهرة إلى سطح الأرض تسمى بالحمم البركانية، وتتشكل البراكين بسبب حركة صفائح الصخر الكبيرة التي تطفو فوق طبقة الوشاح الموجودة بين طبقات القشرة والنواة.

أنواع البراكين حسب شكلها

  1. البراكين الطبقية أو البراكين المركبة: تتكون على شكل طبقات فوق بعضها البعض، وتتكون نتيجة تدفق الحمم البركانية والرماد والحجارة، وقد يصل ارتفاعها إلى نحو 8000 قدم.
  2. البراكين المخروطية: من أبسط البراكين وأشهرها، ويتكون نتيجة الحمم الصادرة من فوهة البركان والمقذوفات البركانية التي تعمل على تراكم الصخور البركانية حولة الفوهة على شكل مخروط.
  3. البراكين الدرعية: هي إحدى البراكين الضخمة، ومنحدرة لكن ليست بشكل كبير، وهي عبارة عن طبقات رقيقة جداً من الحمم، والتي تنتشر في جميع الاتجاهات.
  4. البراكين الغائصة: تتكون من عدة أشكال وغالبيتها مخروطية الشكل، حيث أن بعض الجزر البركانية قديماً تمت تعرية قممها بسبب عوامل التعرية والنحت، وبعضها نمت عليه الشعب المرجانية، وذلك قبل غرقها في البحر.
  5. الحقول البركانية: تحتوي على الكثير من المخاريط الجيولوجية الصغيرة، وتعتبر فوهات بركانية منفصلة.
  6. الأحواض البركانية: هي الفوهات، هي عبارة عن انخفاضات بيضاوية أو دائرية الشكل، يزداد قطرها عن كيلو متر، وتتشكل نتيجة الانهيار الداخلي لتضاريس أحد المناطق وذلك بعد قذف كميات ضخمة من الصهارة من تحت الأرض، وتحيط بها منحدرات حادة.
  7. قباب الحمم: تتكون عندما تكون الحمم لزجة جداً بحيث لا يحدث تدفق، وتتكون سدادة من الصخور الباردة فوق الشق البركاني.

أكبر أنواع البراكين يتكون على صورة طبقات أفقية منبسطة

البراكين الطبقية.