طبقة من طبقات التربة تحتوي على بقايا المخلوقات الحية المتحللة ، حيث تنقسم التربة إلى عدة طبقات تختلف في العمق واللون والمكونات وحجم الجزيئات ودرجة التماسك والملمس والوقت اللازم لتكوينها، ومن خلال هذه الطبقات سيتم تحديد خصائص كل منها.

طبقة من طبقات التربة تحتوي على بقايا المخلوقات الحية المتحللة

تتكون التربة من خمسة مكونات أساسية وهي المادة العضوية للتربة والغازات والمياه والكائنات الحية والمعادن، والإجابة الصحيحة على سؤال طبقة التربة التي تحتوي على بقايا الكائنات الحية المتحللة هي

  • تتكون المادة العضوية في التربة من نفايات نباتية وحيوانية وميكروبات، حيث توجد هذه المواد في الطبقة تحت السطحية، وهي الإجابة الصحيحة.
  • تعتبر نسبة المادة العضوية في التربة من أفضل العوامل لتحسينها. وكلما ارتفعت هذه النسبة زادت جودة التربة وصلاحيتها للزراعة.

من طبقات التربة

التربة مزيج من المكونات المعدنية والعضوية، فهي الطبقة الهشة على سطح الأرض التي تنمو فيها النباتات والأشجار، تشكل المياه والغازات 25٪ من حجمها، و 5٪ من المواد العضوية، و 45٪ من المعادن غير العضوية، تنقسم التربة إلى ست طبقات رئيسية، الناتج عن تحلل المواد العضوية وغير العضوية، حيث تختلف هذه الطبقات في النشاط البيولوجي واللون والمكونات، وتستخدم بعض الرموز للتعبير عن هذه الطبقات على النحو التالي

فئة “O”

تسمى أيضًا بالنفايات السطحية، وتتكون أساسًا من تراكم بقايا المواد العضوية الناتجة عن تحلل الكائنات الحية مثل النباتات والحيوانات والطحالب، بالإضافة إلى كميات قليلة من المعادن.

الفئة “أ”

وتسمى أيضًا الطبقة السطحية نظرًا لقربها من السطح، تتميز هذه الطبقة باحتوائها على كميات كبيرة من المعادن التي تنقسم إلى طين وطمي ورمل، بالإضافة إلى احتوائها على مواد عضوية، مما يجعلها أكثر الطبقات خصوبة.

الفئة “E”

تُعرف أيضًا باسم طبقة النض، حيث تحدث هذه العملية بفقدان العناصر الغذائية من التربة من خلال تحللها وذوبانها في التربة، أو من خلال التعرية بسبب عمليات المطر والثلج، وتتميز هذه الطبقة أيضًا بـ لون فاتح.

الصف ب”

تسمى هذه الطبقة الطبقة السفلية، وتتكون أساسًا من معادن تم ترشيحها في الطبقتين العلويتين “أ” و “هـ”، وهي أفتح لونًا من الطبقة “أ” لأنها تحتوي على مواد عضوية أقل.

فئة ج”

يتميز بقلة تعرضه للعوامل الجوية والتعرية، وذلك لوقوعه بين طبقات التربة والحجر الصلب في الطبقة التالية، ويحتوي بشكل أساسي على المواد المتحللة جزئياً من الطبقة السفلية.

فئة “R”

تتكون هذه الطبقة من حجر صلب يسمى حجر الأساس، والذي يمكن أن يكون من الجرانيت أو الحجر الجيري أو البازلت أو الحجر الرملي الصلب.