تعد الطحالب البنية أكثر الطحالب شبها بالنباتات والعديدة الخلايا لأن لها أجزاء تشبه الأعضاء الحقيقية للنباتات ، الطحالب هي فئة من الطحالب تعيش في الأماكن المظلمة والرطبة، مما يساعد هذه الطحالب على التكاثر والنمو بشكل كبير، والطحالب البنية هي نوع من أنواع كثيرة من الطحالب التي تنمو بشكل أساسي في المياه المالحة، ونتعرف على أوجه التشابه بين الطحالب و النباتات، وكذلك ما هي الطحالب البنية وأين تتكاثر.

تعد الطحالب البنية أكثر الطحالب شبها بالنباتات والعديدة الخلايا لأن لها أجزاء تشبه الأعضاء الحقيقية للنباتات

هناك العديد من أنواع الطحالب التي تختلف في لونها حسب لون الصبغة في أنسجة الكائن الحي، وهناك الطحالب الخضراء الأكثر انتشارًا في المياه العذبة والمالحة، وكذلك الطحالب البنية والطحالب الذهبية، و الجواب على السؤال هو أن الطحالب البنية هي الأكثر شبهاً بالنبات ومتعددة الخلايا لأنها تحتوي على أجزاء تشبه الأعضاء الحقيقية للنباتات هي

  • الجواب صحيح

تحتوي هذه الطحالب على الكلوروفيل، مما يسمح لها بإكمال عملية التمثيل الضوئي، تمامًا مثل النباتات البحرية أو النباتات التي تعيش على سطح الأرض.

حول الطحالب البنية

الطحالب البنية، والتي يوجد منها أكثر من ألفي نوع، وتتركز هذه الطحالب بشكل أساسي وتنمو في المياه المالحة للبحار والمحيطات، باستثناء ثلاثة أنواع منها، فهي تنمو في المياه العذبة. معظم أنواع الطحالب خضراء بسبب الكلوروفيل في الكائن الحي، لكن الطحالب البنية، إلى جانب الكلوروفيل، تحتوي على أصباغ الزانثوفيل والفيكوكسانثين، المسؤولة عن لونها البني، تشكل الطحالب البنية في أعماق البحار والمحيطات بيئة غذائية مثالية للأسماك وسرطان البحر والإسفنج وأشكال أخرى من الحياة المائية.

اين مواقع نمو الطحالب البنية

تنتشر الطحالب البنية وتنمو في البيئات المظلمة ذات الرطوبة العالية. كما أنها تنمو في المناطق الباردة والمعتدلة، يظهر بشكل كبير في المياه الضحلة للبحار والمحيطات، وقد يمتد طوله لعشرات الأمتار حتى يطفو على سطح الماء وجذوره في قاع البحر في المياه الضحلة، تنمو الطحالب البنية على الصخور البحرية والشعاب المرجانية، وبعضها يطفو بشكل دائم على سطح الماء دون جذور لتنمو في القاع، وتنتشر معظم هذه الطحالب أمام سواحل نيوزيلندا وسواحل كندا و قارة أوروبا، وانتشرت أيضًا قبالة سواحل المحيط الأطلسي.

من فوائد الطحالب البنية

تحتوي هذه الطحالب على كمية كبيرة من المعادن والفيتامينات المهمة للجسم، كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة بنسبة كبيرة، مما يجعلها علاجًا فعالاً ضد السرطان والأورام الخبيثة، وفيما يلي أهم استخدامات الطحالب البنية

  • علاج التهابات المفاصل المزمنة، وزيادة المادة الجيلاتينية بين عظام المفاصل.
  • يساهم في مقاومة السرطان وظهور الأورام بسبب احتواء مركبات الطحالب على مضادات الأكسدة.
  • علاج أمراض الحساسية والربو وتوسيع الشعب الهوائية في الجهاز التنفسي.
  • استخدام مستخلصات الطحالب في علاج السمنة وحرق الدهون وإعطاء الشعور بالامتلاء لفترة طويلة.
  • ينشط عضلة القلب والدورة الدموية ويساهم في التخلص من الدهون والرواسب التي تسبب تضييق مجرى الدم.
  • الاستخدامات الصناعية المتعددة للطحالب البنية مثل استخدامها في الصابون والمنظفات ومعجون الأسنان والآيس كريم والمخبوزات واللحوم المصنعة.