في العصر العباسي الأول تحمل الخلفاء بأنفسهم مهمة نشر الإسلام وهو عصر قوة. صواب خطأ، حيث أن الدولة العباسية من الدول الإسلامية العظيمة التي ظهرت في الدول العربية، وهذه الدولة كغيرها من الدول مرت بمراحل وتطورات عديدة من الضعف إلى القوة إلى الانهيار، ومن وجهة النظر هذه فهي مهتمة بالإجابة. السؤال المطروح بإعطائنا لمحة عن الدولة العباسية والعصور التي مرت عليها، ثم شرح موجز للعهد العباسي الأول والدولة التي كانت تعيش فيها الدولة في ذلك العصر.

العصر العباسي الأول

وهي من أهم العصور في الدولة العباسية، حيث كان نضج الدولة وقيامها، وحكم الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور سبب ترسيخ أسس الدولة، كما كانت الثورات التي أعقبت ذلك وعملت على إضعاف الدولة، حيث قضت على من عارضه وعارض حكمه، وقد وصفه المؤرخون بأنه أعظم رجال العباسيين في القوة والبسالة واليقظة والصمود، وكان ثاد أيضا في هذا العصر هارون الرشيد الذي بنى المساجد ونفذ الإصلاحات الداخلية واهتم بالعلوم والصناعات وكذلك الفتوحات الإسلامية والتوسع.

في العصر العباسي الأول تحمل الخلفاء بأنفسهم مهمة نشر الإسلام وهو عصر قوة. صواب خطأ

يعتبر العصر العباسي الأول من العصور الهامة والمرموقة في العصور الإسلامية، حيث يمكن أن نقول عنها ما يلي/

  • في العصر العباسي الأول، أخذ الخلفاء أنفسهم على عاتقهم مهمة نشر الإسلام، عصر القوة، وهو بيان صحيح.

وقد سمي هذا العصر بالعصر الذهبي بسبب المؤرخين والشعراء والكتاب والمخططين والعبقرية والمهندسين الذين ظهروا فيه، حيث استقرت أحوال الإسلام فيه، مما ساعد على تقوية الدولة العباسية في الفترة المذكورة.

نبذة سريعة عن الخلافة العباسية

والدولة العباسية هي الخلافة الإسلامية الثالثة في العالم، ودولة بني العباس التي جاءت بعد الخلافة الأموية، هي ثاني سلالة حاكمة في الإسلام. حيث اعتمد العباسيون على الفرس لإبعاد الأمويين عن الخلافة، في ذلك الوقت قاموا بنقل الخلافة الإسلامية إلى الكوفة بعد أن كانت في دمشق، وبعد ذلك أنشأوا مدينة بغداد وجعلوها عاصمة الدولة. الدولة العباسية، ودحرجت العصور على الدولة العباسية إلى أوج قوتها في العصر العباسي الأول، ثم العصر العباسي الثاني، حيث انتشرت الفتنة والصراعات الداخلية، وظهور السلاجقة في العصر الثالث، إلى تشتت الدولة وظهور المماليك في العصر الرابع.