اعتماداً على القانون الثالث لنيوتن توجد القوى دائماً في أزواج، يعتمد علم الميكانيكا على حركة الأجسام، وينقسم إلى علم الكاينمتيكا، أي علم الحركة المجردة، والذي يصف حركة الأجسام ويوضح العلاقة بين المتغيرات، وعلم السكونيات، الذي يقوم بدراسة القوى على الأجسام الساكنة، وعلم الديناميكا الحركية الذي يركز على القوى التي تؤثر في الأجسام وحالتها الحركية، وعلم الميكانيكا يتناول قوانين نيوتن الثلاثة والتي سيتم توضحيها في هذا المقال.

قوانين نيوتن الثلاثة

  • قانون نيوتن الأول: ينص على أن الجسم الساكن يبقى ساكناً، والجسم المتحرك الذي يسير بسرعة محددة وثابتة وفي خط مستقيم يستمر في حركته بنفس السرعة والاتجاه، ما لم تؤثر قوة خارجية عليه تجعله يغير ذلك، ويقوم هذا القانون بوصف ميل الأجسام من أجل المحافظة على حالتها الحركية ومنع تغييرها، ويطلق على ذلك ظاهرة القصور الذاتي.
  • قانون نيوتن الثاني: ينص على أن تسارع الجسم الذي يكتسبه من خلال قوة دفع محددة يتناسب تناسباً طردياً مع مجموع القوى التي تؤثر فيه ويكون في نفس الاتجاه، ويوضح القانون العلاقة بين القوة المؤثرة في جسم ما وتسارعه.
  • قانون نيوتن الثالث: ينص على أن لكل فعل رد فعل مساوي له في المقدار ويعاكسه في الاتجاه، ويؤثران في جسمين مختلفين يسيران على نفس الخط.

اعتماداً على القانون الثالث لنيوتن توجد القوى دائماً في أزواج

إن الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي: متساوية ولكنها متعاكسة.