تسمى عملية استنشاق الهواء من الخارج ليصل إلى الرئتين الزفير، يبحث الكثير من الطلبة عن عملية استنشاق الهواء عند الكائن الحي، والتي ترد في منهاج العلوم، وفي مقالنا سنتحدث عن هذه العملية وماذا تسمى.

عملية التنفس

هي العملية التي يتم من خلالها  انتقال الهواء فيها داخل وخارج الرئتين عن طريق الجهاز التنفسيّ في جسم الإنسان، وتشمل على عمليتيّ الشهيق والزفير؛ حيث يتم في عمليّة الشهيق الحصول على الأكسجين من الهواء، وهذا يعني أنّ الجسم يحتاج للأكسجين كي يقوم بإطلاق الطاقة من خلال عمليّة التنفس الخلويّ،، وإزالة ثاني أكسيد الكريون بعمليّة الزفير.

عملية الشهيق

وهو عبارة عن استنشاق الهواء المحمل بالأكسجين عبر الفم أو الأنف ونقله إلى الرئتين، ويتم ذلك من خلال انقباض عضلة الحجاب الحاجز إلى الأسفل، بحيث تعطي مساحة أكبر للرئتين بالتمدد وللهواء بالدخول إليهما.

عملية الزفير

وهو عبارة عن طرد الهواء المحمل بثاني أكسيد الكربون للخارج، ويتم ذلك من خلال استرخاء عضلة الحجاب الحاجز للأعلى، مما يشكل ضغط على الرئتين ليقوما حينها بطرد الهواء.

تسمى عملية استنشاق الهواء من الخارج ليصل إلى الرئتين الزفير

تسمى عملية استنشاق الهواء من الخارج ليصل إلى الرئتين بعملية  الشهيق حيث يدخل الهواء عبر الأنف أو الفم إلى الجسم لنقل الأكسجين إلى خلايا الجسم عند التنفس، بينما تُسمى عملية طرد الهواء الذي يحمل غاز ثاني أكسيد الكربون إلى خارج الجسم زفير، وبهذا تكون الإجابة خاطئة.