من اول من تسمى بخادم الحرمين الشريفين، ومن أوائل الحكام المسلمين الذين دافعوا عن حصون الإسلام ورفعوا راية التوحيد عالياً. سعود، ثم يقف أخيرًا مع مقدمة لخادم الحرمين الشريفين من اول من تسمى بخادم الحرمين الشريفينالحالي.

من اول من تسمى بخادم الحرمين الشريفين

لقب خادم الحرمين الشريفين حمله العديد من الحكام والولاة عبر التاريخ، ولكن كان هناك من أطلق عليه هذا اللقب لأول مرة، والإجابة على السؤال الذي يقول من كان أول من أطلق عليه. خادم الحرمين الشريفين هو/

  • صلاح الدين الأيوبي.

ورد في كتاب حكايات السلطان الذي يروي سيرة السلطان صلاح الدين الأيوبي لمؤلفه بهاء الدين بن شداد الإسلام والمسلمون منقذ القدس من أيدي المشركين. خادم الحرمين الشريفين أبي المظفر يوسف بن أيوب بن شذي رضي الله قبره نحو الرضوان، وجعله مذاقًا حلاوة في دار رحمته نتيجة الإيمان. وحققت شجاعة ملوكها ما أثارته أخبار الشجعان من شك، ورأيت بالعيون الصبر في مواجهة الشدائد بالله مما قوّى الإيمان.

صلاح الدين الأيوبي

صلاح الدين الأيوبي لقب لرجل اسمه يوسف بن أيوب بن شاذي بن مروان، وما يليه حديث عنه.

حياته

هو يوسف بن الأمير نجم الدين أيوب بن شذي بن مروان بن يعقوب الكردي الداويني، ثم التكريتي بالولادة. ولد في قلعة تكريت بين بغداد والموصل عام 532 هـ عندما كان والده حاكما عليها، فظل في عهدة والده حتى كبر، ثم أصبح والده في خدمة نور الدين محمود صلاح. وكان الدين ملازم نجم الدين محمود بن عماد الدين زنكي. وكرر الفاطميون الخطبة على خلفاء بني العباس، ثم وحدوا بلاد الشام ومصر، وساروا إلى حطين، وفتحوا القدس وأعادوها إلى عهدة الإسلام والمسلمين.

وفاته

في سنة 589 هـ أصيب بمرض شديد، فدعا الشيخ أبا جعفر إمام الكلاسة ليبقى معه لتلاوة القرآن ويعلمه الشهادة إذا وجد الأمر. الناس يبكون كثيرا.

أول من أطلق عليه السلاطين العثمانيون خادم الحرمين الشريفين

كان أول السلاطين العثمانيين الذين أخذوا لقب خادم الحرمين الشريفين هو السلطان سليم الأول، بعد أن أطلق عليه خطيب في دمشق لقب خادم الحرمين الشريفين، وأصبح هذا اللقب ثابتًا منذ ذلك اليوم.

أول من أطلق عليه اسم خادم الحرمين الشريفين من آل سعود

كان أول شخص يُطلق عليه خادم الحرمين الشريفين من بين ملوك آل سعود الملك فهد بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، عندما أعلن تغيير لقب ملك السعودية من “جلالة الملك”. “خادم الحرمين الشريفين” عام 1986 م، وبذلك أصبح أول ملوك السعودية يحمل هذا اللقب.

معلومات عن خادم الحرمين الشريفين

خادم الحرمين الشريفين هو الآن ملك السعودية الملك سلمان بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، وقد ورث هذا اللقب منذ أن أخذها أخوه الملك فهد لأول مرة في عام 1986 م.