كيف تؤثر العدسة المحدبة على الضوء، حيث أن العدسة عبارة عن قطعة شفافة مصنوعة من الزجاج أو البلاستيك، وتتميز بسطح منحني واحد، وتجدر الإشارة إلى أن مبدأ العدسة يكون من خلال انعكاس وانكسار شعاع الضوء حيث تعمل على عكس الضوء وتغيير اتجاهه أثناء مرورها به، سيتحدث في هذا المقال عن آلية عمل العدسة المحدبة وتعريفها، وما هو استخدامها، وذكر أنواع العدسات.

كيف تؤثر العدسة المحدبة في الضوء

السؤال كيف تؤثر العدسات المحبة على الضوء، من الأسئلة التي تطرح في مساقات العلوم، والإجابة على هذا السؤال/

  • تنكسر الأشعة عندما تمر عبر العدسة، وتتجمع في نقطة واحدة تقع خلف العدسة.

يتم تشكيل العدسة المحدبة بحيث تتقاطع جميع أشعة الضوء التي تدخلها بالتوازي مع محورها مع بعضها البعض عند نقطة واحدة على الجانب الآخر من العدسة. معامل انكسار الهواء، يتحرك الشعاع باتجاه العمودي أثناء دخوله وبعيدًا عن العمودي أثناء مغادرته.

ما هي العدسة المحدبة

تتكون العدسة البصرية من سطحين كرويين، وإذا كانت تلك الأسطح منحنية للخارج، فإننا نطلق على هذه العدسة عدسة محدبة ثنائية أو مجرد عدسة محدبة وهذه العدسات تكون أكثر سمكًا في الوسط وأرق عند الحواف، وهذا النوع من العدسات يحتوي على القدرة على إحضار شعاع ضوئي قادم من الخارج والتركيز على نقطة على الجانب الآخر، ونسمي هذه النقطة بؤرة التركيز، والمسافة بين مركز العدسة والبؤرة تعرف بالبعد البؤري العدسة المحدبة.

أنواع العدسات والفرق بينها

تم تصنيع العديد من أنواع العدسات المختلفة للاستخدام، ويمكن استخدامها في العديد من الأجهزة الحديثة التي تستخدم فيها قدرة العدسات على نشر الضوء أو تكثيفه. فيما يلي جدول يوضح الفرق بين أنواع العدسات/

قارنعدسة محدبةعدسة مقعرة
تكوينهوهي سميكة في المنتصف وأرق عند الحواف.لديها عدسات سميكة حول حوافها،
مبدأ العمليتم تركيز شعاع من الضوء يمر عبر عدسة محدبة بواسطة العدسة على نقطة على الجانب الآخر من العدسة.ينحرف شعاع الضوء عما يعبر العدسة، وتقع النقطة البؤرية أمام العدسة التي يظهر منها الضوء من خلال العدسة.
استعماللتصحيح طول النظر حيث تكون المسافة بين عدسة العين وشبكية العين قصيرة جدًا، ونتيجة لذلك تكون النقطة المحورية خلف شبكية العينيصحح قصر النظر لأن المسافة بين عدسة العين وشبكية العين لدى الأشخاص المصابين بقصر النظر أطول مما ينبغي

يستخدم عدسة محدبة

تستخدم العدسات المحدبة في أغراض متنوعة في حياتنا اليومية، ومن أهمها ما يلي/

  • الاستخدام الأكثر شيوعًا للعدسة هو أنها تساعدنا على الرؤية.
  • يستخدم لتصحيح طول النظر أو قصر النظر.
  • يتم استخدامه في الكاميرات لأنه يركز الضوء وينتج صورة واضحة ونقية.
  • يتم استخدامها في العدسات المركبة مثل العدسات المكبرة والمجاهر والتلسكوبات وعدسات الكاميرا.