ما وظيفة الجهاز الدوراني بالتفصيل، فالخلية هي أصغر وحدة بناء للمادة وتتجمع عدة خلايا لبناء أنسجة وأعضاء مختلفة، والتي بدورها تشكل جسم الإنسان، منذ العصور القديمة كانت هناك أسئلة صحيحة حول تكوين جسم الإنسان وعمل أعضائه. في نقل الأكسجين.

نظام الدورة الدموية

يطلق عليه نظام القلب والأوعية الدموية وهو مسؤول عن نقل مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية مثل الماء والسكريات والهرمونات وخلايا الدم إلى جميع أجزاء الجسم لإكمال عملية تبادل الغازات والتخلص من النفايات لتحقيق الاستقرار والوقاية من الأمراض و للحفاظ على درجة حرارة الجسم متوازنة. إنها شبكة تشبه شبكة العنكبوت تمتد إلى جميع أنحاء العالم وهنا تصل إلى جميع أجزاء الجسم.

مكونات الجهاز الدوري

يتكون جهاز الدورة الدموية من مكونات أساسية تعمل معًا للقيام بالمهمة، ويمكن القول إنه يعمل بشكل دوري لنقل الدم المحمّل بالأكسجين، والتخلص من النفايات وثاني أكسيد الكربون من خلال عمليتين أساسيتين تعتبران من أهم العمليات عمليات الدورة الدموية، من بين مكوناتها/

  • القلب وهو عبارة عن مضخة مركزية تضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم. يقع قليلاً على الجانب الأيسر أمام الرئتين. يتكون من 4 أقسام، البطينين والأذينين، مفصولة بصمامات تمنع الدم من التدفق للخلف.
  • الأوعية الدموية تختلف أحجام وتركيبات الأوعية حسب منطقة تواجدها حسب مهمتها داخل الجسم.
  • الدم يزن 7-8٪ من الوزن الإجمالي لجسم الإنسان، ويتكون من خلايا الدم البيضاء التي تعتبر خط دفاعي وأساسي في جهاز المناعة، وهي خلايا الدم الحمراء وظيفتها نقل الأكسجين، والصفائح الدموية المهمة. في عملية التخثر، والبلازما التي تشكل نسبة معقولة من الدم وتحمل خلايا الدم بداخلها. الطعام والنفايات.
  • الشرايين تعمل على نقل الدم المؤكسج من القلب عبره، وهي تشبه أغصان الأشجار في شكلها وأغصانها. الشريان الأورطي هو أكبر شريان في الجسم، وهو متصل بالقلب من خلال البطين الأيسر.
  • الأوردة لها صمامات أحادية الاتجاه لمنع الدم من العودة في الاتجاه المعاكس، وهي مسؤولة عن نقل الدم غير المؤكسج من الجسم إلى القلب.
  • الشعيرات الدموية تختلف سماكة الأوعية من الشرايين إلى الأوردة إلى الشعيرات الدموية، وتتكون الشعيرات الدموية في نهاية الشرايين وتعمل على نقل الطعام إلى الخلايا وتساهم في نقل الفضلات من الخلايا إلى الدم.

ما هي وظيفة الجهاز الدوري بالتفصيل

يمتلك جسم الإنسان الحيوي القدرة على تجديد الخلايا وتقسيمها، وحاجته الماسة إلى الدم والأكسجين للتخلص من الفضلات. يحتوي جسم الإنسان على العديد من الأعضاء ذات الوظائف المحددة التي تشكل شبكة من الاتصالات والتواصل لدعم وتنفيذ الوظائف معًا لإبقاء الإنسان على قيد الحياة.

  • سؤال ما هي وظيفة الجهاز الدوري بالتفصيل
  • الجواب تقوم الشعيرات الدموية بتبادل الأكسجين والمغذيات بين خلايا الجسم والدم، وكذلك تبادل ثاني أكسيد الكربون والفضلات اللازمة لطردها والتخلص منها داخل الجسم. تنتشر الشعيرات الدموية في جميع أنحاء الجسم لتصل إلى كل خلية حية وتقوم بعملها على النحو التالي
    • يتم إرجاع الدم غير المؤكسج المحمل بثاني أكسيد الكربون إلى القلب عن طريق الأوردة من خلال الأذين الأيمن.
    • بعد الامتلاء بالدم، ينقبض البطين الأيمن ويخرج الدم غير المؤكسج من القلب عبر الشريان الرئوي إلى الرئتين.
    • يتم ضخه في الدورة الدموية الرئوية للوصول إلى الرئتين بحيث يتم تبادل الغازات وإزالة ثاني أكسيد الكربون واستبداله بالأكسجين.
    • يتأكسد الدم ويعود إلى الجانب الأيسر من القلب من خلال الأوردة الرئوية الأربعة باتجاه الأذين الأيسر للقلب ويتم ضخه عبر الشرايين ويتم ضخه في الدائرة الجهازية لتوصيل الأكسجين إلى الأنسجة ثم يعود مرة أخرى إلى الجانب الأيمن من القلب.
    • يعمل على وظائف أخرى، وهي نقل العناصر الغذائية إلى خلايا مختلفة في الجسم استجابةً للمنبهات المختلفة التي تنظم تدفق الدم، مثل حجم الدم والهرمونات والشوارد.