يعالنبات يعتبر في السلسلة الغذائية ، وفق المستويات التي تشكل مجتمعة سلاسل الغذاء التي هي أساس النظم البيئية القائمة على الكوكب الأزرق، والتي على أساسها تستمر الحياة وتتبعها الأجيال، وبالنظر إلى ذلك، يعتبر مفهوم سلاسل الغذاء أحد المفاهيم المهمة لمعرفة أنماط حياتنا وكيفية الاستمرار في الانسجام مع البيئة المحيطة بمخلوقات مختلفة على الكوب، في مقالنا التالي سنتعرف على كيفية ترتيب النبات ضمن مستويات السلسلة الغذائية، وكذلك توضيح مفهوم السلاسل الغذائية ومستوياتها المختلفة الأخرى.

مفهوم سلاسل الغذاء

يعبر مفهوم سلاسل الغذاء في علم البيئة عن انتقال المادة والطاقة في شكل غذاء من كائن حي إلى كائن حي آخر، مع العلم أن سلاسل الغذاء متشابكة مع بعضها البعض، نظرًا لأن معظم الكائنات الحية تتغذى على أكثر من نوع واحد من الحيوانات، أو نبات، حيث تبدأ أي سلسلة بنبات يحول الطاقة الشمسية إلى غذاء من خلال عملية التمثيل الضوئي، ثم تنتقل الطاقة إلى المستهلك الأساسي، الذي يكون عادةً آكلًا للأعشاب، ومن خلال الموقع الرسميك إلى المستهلك الثانوي الذي هو لاحم، وما إلى ذلك إلى أجهزة التحلل، باختصار يمكن القول إنها سلسلة من الكائنات الحية تتغذى على بعضها البعض، حيث تنتقل الطاقة والعناصر الغذائية من واحد إلى آخر، حيث تتكون السلسلة من عدة مستويات متتالية تعرف بمستويات التغذية، مثل كل كائن حي في السلسلة الغذائية، يمثل مستوى غذائي واحد.

النبات يعتبر في السلسلة الغذائية

في السلسلة الغذائية، النبات هو العنصر الأساسي الذي تبدأ به أي سلسلة من النظام البيئي. والإجابة الصحيحة هي

  • يعتبر النبات في السلسلة الغذائية للمنتجات.

نظرًا لأن النباتات كائنات ذاتية التغذية، قادرة على تصنيع طعامها من خلال عملية التمثيل الضوئي، فإنها لا تحتاج إلى التغذي على الكائنات الحية الأخرى، بل تحويل الطاقة القادمة إليها من ضوء الشمس لتلبية احتياجاتها الغذائية.

ما هي مستويات السلسلة الغذائية

تنقسم السلسلة الغذائية إلى عدة مستويات وهي كالآتي

  • المنتجات تمثل المنتجات الكائنات الحية ذات التغذية الذاتية، حيث إنها قادرة على صنع طعامها باستخدام عملية التمثيل الضوئي، مثل الطحالب والنباتات الخضراء.
  • المستهلكون هم كائنات غير ذاتية التغذية، حيث أنهم يعتمدون على كائنات أخرى لتلبية احتياجاتهم الغذائية. يتضمن هذا المستوى عدة أنواع منها ما يلي
    • المستهلكون الأساسيون هم الحيوانات العاشبة التي تأخذ المنتجات كغذاء لها، ومن أمثلة ذلك الثدييات العاشبة مثل الغزلان والأرانب والأبقار، وكذبتك هي العوالق الحيوانية التي تتغذى على الطحالب.
    • المستهلكون الثانويون هم أولئك الذين يتغذون على المستهلكين الأساسيين، على سبيل المثال الثعابين التي تأكل الفئران والأرانب.
    • المستهلكون من الدرجة الثالثة حيوانات آكلة للحوم تتغذى أيضًا على آكلات اللحوم من المستوى الثاني، مثل الصقور التي تتغذى على الثعابين.
    • المستهلكون الرباعيون هم حيوانات آكلة للحوم تتغذى على مستهلكين آخرين من الدرجة الثالثة، وعادة ما يطلق عليهم اسم الحيوانات المفترسة الرئيسية، لأنها المكون الأخير في السلسلة الغذائية، ولا يمكن لأي كائن حي آخر أن يتغذى عليها.
  • المُحلِّلات هي الكائنات الحية التي تعمل على تحليل وتفكيك جثث الحيوانات وبقايا النباتات الميتة. تلعب هذه الكائنات أيضًا دورًا مهمًا في دورة العناصر، حيث إنها تعيد العناصر الغذائية إلى التربة التي تنمو فيها النباتات التي تتغذى عليها الحيوانات العاشبة، وما إلى ذلك، لمواصلة السلسلة مرة أخرى.