نقل فتات الصخور من مكان الى اخر على سطح الأرض تسمى، اسم علمي في الجيولوجيا، حيث يتم هذا النقل إما عن طريق الرياح أو عن طريق الماء ويطلق عليهما تآكل الرياح والتعرية المائية، ومن هذه البيانات سنقوم نقدم لكم من خلال هذا المقال كل ما يتعلق بهذا الموضوع.

نقل فتات الصخور من مكان الى اخر على سطح الأرض تسمى

الصخرة هي مادة أرضية غير عضوية تتكون بشكل طبيعي دون تدخل بشري. تتكون الصخور بشكل عام من مجموعات من الحبوب المعدنية التي تتجمع معًا لتكوين كتلة صلبة (الصخور). يوجد على سطح التربة فتات وبقايا صخور تنتقل من مكان إلى آخر وتشكل صخورًا أخرى، لذا فإن الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي

  • تسمى حركة شظايا الصخور من مكان إلى آخر على سطح الأرض بالتآكل.

تتغير الصخور نتيجة العديد من العمليات الطبيعية التي تحدث في جميع الأوقات، وتحدث هذه التغييرات ببطء شديد وتكون معظمها تحت الأرض، وهذا يفسر أننا لا نلاحظ هذه التغييرات، وأحيانًا لا نرى هذه التغييرات على الإطلاق إلا عند الدراسة. الخصائص الفيزيائية والكيميائية للصخور التي تتميز بالتغير المستمر خلال دورة الطبيعة التي لا تنتهي والتي تسمى أيضًا دورة الصخور.

تعريف التعرية

التآكل هو عملية تتآكل فيها الطبقة الخارجية للأرض بفعل المياه والأنهار الجليدية والرياح والأمواج وما إلى ذلك. المواد السطحية التي يتم إزالتها من سطح قشرة الأرض هي في الأساس التربة والصخور والحطام كمواد لها تآكلت بفعل عوامل طبيعية مثل انتقال المياه أو الرياح من مكان إلى آخر. والآخر هو ما يساهم في انتقال التربة والصخور من مكان إلى آخر.

كيف يحدث التعرية

تحدث عملية التعرية لجميع التضاريس على سطح الأرض، بما في ذلك تجوية الصخور في موقعها الأصلي، ونقل المواد التي تتعرض للعوامل الجوية، والتعرية الناجمة عن حركة الرياح، وعمليات الأنهار والبحر والأنهار الجليدية، والتعرية تنطوي على عمليات حركة جماعية، في التآكل العام يشمل تآكل وتآكل التضاريس مثل جانب الجبل أو أي شكل آخر من أشكال الأرض ولكن لا يشمل ترسب المواد في موقع جديد. التضاريس الموجودة وإنشاء تضاريس جديدة يحدث التآكل بعد تفكك الصخور أو تغيير التجوية، تتم إزالة المواد. تتم إزالة الصخور من موقعها الأصلي ويتم نقلها بعيدًا عن طريق العوامل الطبيعية. تعمل كل من التجوية والتآكل في وقت واحد لذلك يصعب التمييز بينهما. أفضل شرح طريقة للتمييز بين التعرية والعوامل الجوية هي مراقبة نقل المواد.

أنواع التعرية

هناك العديد من أنواع التعرية، بعضها بسبب الرياح والبعض الآخر بسبب الماء. فيما يلي أبرز هذه الأنواع/

تآكل المياه

هو العامل الأكثر أهمية للتعرية الطبيعية، يحدث التعرية المائية بسبب أمواج البحر، أو من خلال تفكك أو تدهور المنحدرات البحرية، وعوامل الطقس مثل عمليات المطر والصقيع والمد والجزر، وتعرية أمواج البحر تحدث بشكل أساسي عن طريق الضغط الهيدروليكي، وتأثير تضرب الأمواج الشاطئ وتعرية بسبب الاحتكاك بالرمال والحصى التي تهتز باستمرار بالمياه مما يؤدي إلى تآكل تدريجي للحصى في الرمال. المد والجزر في حالة تآكل، لأن هذا الفعل الظاهر يساهم في نقل الرواسب داخل النهر أو في حمل التيار.

التعرية الريحية

يحدث التعرية بالرياح بشكل عام في جميع المناطق وخاصة المناطق الصحراوية حيث تؤثر الرياح بشكل كبير على تآكل الصخور بدفع الرمال والكثبان الرملية غير المتماسكة والمحمية بالنباتات بحيث تصبح عرضة للتآكل، سرعة الرياح غير قادرة على حمل الجزيئات التي يتم نقلها بسبب حجمها الضخم، بمعنى آخر، حتى تصطدم الجسيمات التي تهبها الرياح أو تتشبث بخاصية سطحية، مما يؤدي إلى إزالة الجزيئات الصغيرة المفكوكة على سطح التربة عن طريق المواد التي تحملها الرياح وما إلى ذلك مع استمرار هذه العملية تؤدي في النهاية إلى التعرية وتتحرك التربة من مكان إلى آخر.