هل يجوز الجمع والقصر للمسافر في منزله قبل السفر، من الأسئلة المهمة المتعلقة بحكم شرعي يجب على كل مسلم أن يتعرف عليه، فالصلاة من الواجبات والواجبات الشرعية التي أمر الله – تبارك وتعالى – عباده المسلمين، وهي فرض لا تسقط من المسلم بأي حال من الأحوال حتى في وقت السفر ولكنها حدثت لها بعض التسهيلات، لذا فهي تساعدنا في معرفة وقت الإضافة والقصيرة الصحيحة وشروطها.

تعريف القاصر والجمع

قبل الإجابة على السؤال المطروح سابقاً لا بد من تحديد الجمع والتقصير في الصلاة وما الفرق بينهما في الشريعة الإسلامية. التقصير هو تقصير واختصار صلاة الرباعية في السفر أو في حالة حرب أو غير ذلك، حيث يصلي المسلم الفريضة ركعتين بدلاً من أربع. أما الجمع فهو دمج صلاتين مع بعضهما، إما جمع السلفة أو جمع التأخير، فيجمع المسلم بين صلاتي المغرب والعشاء، أو صلاة الظهر والعصر، وهو كذلك. في حالة السفر أو الحرب. أحاديث الرسول الكريمة الشريفة التي تدل على أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قد جمع وقصر الصلاة في السفر وغير ذلك، والله أعلم.

هل يجوز الجمع والقصر للمسافر في منزله قبل السفر

وجواب السؤال هل يجوز للمسافر أن يجمع بين بيته ويقصره قبل السفر ومن الأسئلة التي تشير إلى حكم شرعي هام على كل مسلم أن يتعلمه لتجنب الوقوع في الخطأ، وما حرمه الله تعالى ورسوله الكريم، يمكن ذكر هذا السؤال أيضًا في مادة التربية الدينية في المناهج التعليمية، والإجابة عليه. يكون

  • لا يجوز للمسلم أن يجتمع ويقصر بيته قبل السفر.

جاء في القرآن الكريم، عز وجل شرط الجمع والتقصير جاء في هذه الآية، وهو أن المسلم لا بد أن يخرج في طريقه، أي مجرد النية، وإمساك القلب. والسفر لا يكفي للقصر والتجمع في الصلاة. أو البلدة أو المدينة التي يعيش فيها، فالضرب في هذه الآية الكريمة يعني الخروج والركض والمشي في الأرض، وليس فقط العزم على السفر، ولكن يجوز للمسلم الجمع والتقصير. صلاته قبل السفر في حالة واحدة فقط وهي عدم صحة مكان يصلي فيه ويخشى أن يمر وقت الصلاة قبل أن يصل إلى وجهته فيريح نفسه من الحرج والمشقة ويصلي في بيته. قصيرة وطويلة وصلاته مقبولة إن شاء الله.

بنود جمع وقصر الصلاة للمسافر

ويتوقف الجمع بين صلاة المسافر وقصرها على شرطين أساسيين، وهما/

  • السفر المسموح به لا يقل عن ثلاثة وثمانين كيلومترا.
  • اخرج من المدينة أو القرية أو المدينة وتجاوز جميع منازلها ومبانيها.

إذا استوفى المسلم هذين الشرطين في سفره، جاز له أن يقصر أو يجمع، وللرسول صلى الله عليه وسلم، إذا خرج في سفر واستوفى الشرطين يقصر الصلوات أو يجمعها، إما ضم مقدمًا أو تأخيرًا، ويتبع منهجه أيضًا أصحابه الكرام رضي الله عنه. هم والله أعلم.

كيفية الجمع في الصلاة للمسافر

سبق وتحدثنا عن السؤال هل يجوز للمسافر الدخول وتقصير منزله قبل السفر وأما كيفية الجمع في الصلاة للمسافر فقد دلت السنة المباركة على ذلك. عند قصر الصلاة يؤدي المسلم صلاة الفجر على وحدتين كما هي دون تقصير. أما صلاة الظهر والعصر، فهما رباعيتان، يصلي المسلم كل منهما على ركعتين من المغرب، فإن والدته تؤديها بثلاث ركعات دون تقصير، ويؤديها المسلم. ركعتان بدلاً من أربع، والصلاة مجتمعة يجمع فيها المسلم صلاتين في واحدة، والجمع بين صلاتي الظهر والعصر، وصلاة المغرب والعشاء. الجمع بين الصلاة أو الصلاة وقت صلاة العصر يسمى الجمع بين التأخير، وكذلك المغرب والعشاء، ولا يجوز للمسلم أن يجمع بين الفجر والعشاء، أو الفجر والظهر، أو المغرب. والعصر والله أعلم.

ما هي مدة الجمع وتقصير السفر

اختلف العلماء في المدة التي يجوز فيها الجمع بين المسافر والقصر، واتفق جمهور العلماء على أن مدة السفر التي يجمع فيها المسلم بين الصلاة ويقصرها أربعة أيام. بدون تقصير أو جمع، وأشار بعض العلماء إلى أن للمسافر الحق في الجمع والتقصير ما دام مسافرًا ولم يعد إلى بلده بعد، حتى لو كانت مدة سفره قد بلغت شهرًا كاملاً، ولكن والأولى والأصح لإتمام المسلم صلاته إذا زاد سفره على أربعة أيام.

ما الحكمة من شرعية الجمع والتقصير في الإسلام

بعد أن ذكرنا الجواب هل يجوز للمسافر أن يجمع ويقصر في بيته قبل السفر ويجدر الحديث عن حكمة تشريع هذا للمسلمين في الإسلام الصحيح، إذ جاءنا من رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أن إسلامنا وديننا الحنيف دين يسير وساطة. وليس دين المشقة والصرامة. مشروعية الجمع والتقصير في السفر تسهيل وتيسير للمسافر في رحلته، وتخليصه من الحرج والمشقة بإذن الله والله أعلم.