ما هو اسم السعودية قبل توحيدها ، حيث تأسست السعودية على يد الملك المؤسس عبد العزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله، حيث قام بتوحيد الأراضي في الجزيرة العربية تحت راية الدولة السعودية التي أدت إلى تجمع أبنائها بعد تفريقهم، وذلك على أساس أحكام كتاب الله، وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهكذا بايعه أهل المملكة ليكونوا الملك المسؤول عنها، وهنا نذكر اسم السعودية قبل توحيدها.

ما هو اسم السعودية قبل توحيدها

كان اسم السعودية قبل توحيدها مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها، حتى تغير اسمها لتصبح السعودية، على اسم الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله. ووحّد جميع أراضي المملكة في كيان واحد، حيث قام بمحاولات إقامة دولة سعودية ثالثة، واستطاع بذلك استعادة مدينة الرياض وتوحيد البلاد.

تاريخ توحيد السعودية

تم توحيد السعودية في 23 سبتمبر 1932 م، وهي عبارة عن حروب الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله، وكان ذلك من عام 1902 م إلى عام 1932 م، عند قيام المملكة، تم الإعلان عن السعودية في ذلك الوقت، وبداية ذلك تمكين الملك عبد العزيز آل سعود من ترميم مدينة الرياض، ضمن نفوذ أمراء حائل (الرشيد)، ثم فرض سيطرته على الجميع. من الأحساء ونجد وعسير وجبل شمر والحجاز وتهامة، وبعد ذلك تم إعلان توحيد المملكة رسميًا، والولاء له ملكًا.

متى تم تأسيس السعودية

يعود تاريخ تأسيس السعودية إلى منتصف القرن الخامس عشر الميلادي، عندما هاجر الجد الأكبر لأسرة آل سعود (مانع بن ربيعة المرادي) من محيط القطيف إلى نجد، حيث استقر وعمل على إنشاء مدينة الدرعية، ثم تعتبر بداية الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود عام 1157 هـ 1744 م لكنها سقطت عام 1233 هـ الموافق 1818 م، ثم قامت الدولة السعودية الثانية، وانتهت عام 1308 هـ، أي ما يعادل 1891 م، إضافة إلى أنه في وقت لاحق انطلقت عدة محاولات من أجل تأجيل قيام دولة سعودية ثالثة، وهي حققها الملك عبد العزيز آل سعود عام 1319 هـ / 1902 م، وسميت في ذلك الوقت (مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها) حتى صدر مرسوم لتصبح السعودية.

ما تاريخ عملة السعودية

لقد مرت العملة السعودية بتاريخ طويل، حتى وصلت إلى عهد الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله، حيث أن الريال مثل الشيك والعملات الفضية، كان يستخدم في التجارة العالمية بشكل مستمر، ابتداءً من إصدارها الأول عام 1741 م، وسميت آنذاك باسم (الملكة ماريا تيريزا)، التي كانت حاكمة النمسا والمجر وبوهيميا من 1740 م إلى 1780 م، وفي 19 سبتمبر 1857 م، الإمبراطور أعلن فرانز جوزيف النمساوي أن دولار ماريا تيريزا أصبح العملة الرسمية في التداول التجاري في النمسا، وبعد ذلك بعام، أي في 31 أكتوبر 1858 م، فقدت هذه العملة وضعها الرسمي داخل النمسا، ثم (ثالر ماريا تيريزا) كان تستخدم على نطاق واسع، كعملة لمناطق غرب الجزيرة العربية، بما في ذلك في هذه الحجاز واليمن وحضرموت وظفار وشرق إفريقيا، ومن الجدير بالذكر أنها كانت تُعرف أيضًا بالريال الفرنسي أو الريال النمساوي.

بينما في عهد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود وتحديداً عام 1354 هـ الموافق 1935 م، تم إطلاق أول عملة سعودية تحمل اسم الدولة الجديدة بعد إعلان توحيدها، وقد تم ذلك على الريال الفضي بالإضافة إلى جميع أجزائه المصنفة من فئة نصف ريال وكذلك فئة نصف ريال، ربع الريال، أما في عام 1367 هـ أي ما يعادل عام 1948 م عملت السعودية على سك واحد من الريال الفضي دون أجزائه، وبالفعل تم طرحه في السوق بالتصميم السابق.

الية التقسيم الاداري للمملكة

تم تقسيم السعودية إلى 13 منطقة إدارية، وتنقسم كل منطقة إلى مجموعة من المحافظات، والتي تختلف في عددها من منطقة إلى أخرى، بالإضافة إلى أن كل محافظة تنقسم إلى مراكز تتعلق بالجانب الإداري، كما يضم المركز عددًا من التقسيمات السكانية مثل المدن والقرى والمزارع، بالإضافة إلى أن المحافظات تصنف إلى ثلاث فئات على أساس الخدمات المتاحة، كمادة ثالثة من نظام تقول الأقاليم “كل إقليم يتكون إدارياً من عدد من المحافظات فئة (أ)”. المحافظات فئة (ب) والمراكز من الفئة (أ) والمراكز من الفئة (ب) مع مراعاة الاعتبارات الديموغرافية والجغرافية والأمنية والظروف البيئية وطرق النقل “، كما بلغ عدد المحافظات في السعودية 134 محافظة بعد الموافقة على رفعها خلال عام 2012 م.

من هم ملوك السعودية

ينقسم حكام السعودية على أساس حكام كل من الدول الثلاث التي أقيمت عبر التاريخ حتى الدولة السعودية الثالثة، حيث أطلق عليهم أئمة في الدولتين الأولى والثانية، بينما أصبح لقبهم أئمة. ملوك الدولة الثالثة وهم على النحو التالي

أئمة الدولة السعودية الأولى

  • الإمام محمد بن سعود.
  • الإمام عبد العزيز بن محمد.
  • الإمام سعود بن عبد العزيز.
  • الإمام عبدالله بن سعود.

أئمة الدولة السعودية الثانية

  • الإمام تركي بن ​​عبدالله بن محمد آل سعود.
  • الإمام مشاري بن عبد الرحمن بن مشاري آل سعود.
  • الإمام فيصل بن تركي.
  • الإمام عبدالله بن ثنيان بن إبراهيم بن ثنيان بن سعود.
  • الإمام عبدالله بن فيصل.
  • الإمام سعود بن فيصل.
  • الإمام عبد الرحمن بن فيصل.

ملوك السعودية

  • الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود.
  • الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود.
  • الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود.
  • الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود.
  • الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود.
  • الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود.
  • الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.