أول طبيب سعودي يمارس مهنة الطب في السعودية ، الطب هو العلم الذي يعتمد على تقديم العلاج لتشخيص الأمراض والوقاية منها عن طريق وصف طرق العلاج المناسبة، الطبيب هو الشخص المؤهل لتقديم العلاج للمرضى، ومن خلاله نخصص الحديث عن أول طبيب سعودي يمارس الطب.

مقدمة عن مهنة الطب

الطب (بالإنجليزية medicine) وهو العلم الذي يساعد في الحفاظ على صحة الإنسان من خلال وصف الأدوية وطرق العلاج المناسبة لحالة المريض، الطبيب هو الشخص الحاصل على الدرجة الطبية التي تؤهله لممارسة العمل الطبي، وهو الشخص المؤهل لتقديم الأدوية وطرق العلاج التي تساعد المريض على التعافي من خلال إجراء الفحوصات المختلفة عليها.

أول طبيب سعودي يمارس مهنة الطب في السعودية

حمد بن عبد الله البسام الملقب بأبي نجيب، هو أول طبيب سعودي يمارس الطب في السعودية، وأحد الشخصيات البارزة في مدينة عنيزة الذين برعوا في الطب والجراحة، واحد في نجد، ومارس د. كان حمد البسام طبيباً في بلدته عنيزة، حيث ساهم في خدمة أهل بلدته، ومساعدة المحتاجين والمعاقين والعاطلين عن العمل، وتقديم العلاج لهم.

مسيرة حياة أول طبيب سعودي

ولد الدكتور حمد بن عبد الله البسام عام 1960 في منطقة القصيم، وينتمي إلى عائلة البسام التي تنحدر من بلدة عنيرة بمحافظة القصيم في نجد، نشأ البسام في بيئة خصبة لينال العلم والتميز فيها، أصبح شاعرا ولغويا بارعا في علوم اللغة العربية وآدابها، واكتسب والده وأعمامه الكثير من العلوم والآداب، قرر الدكتور حمد البسام كرس نفسه للعمل دون انقطاع عن الطب، اعتاد على استقبال المرضى وإلقاء محاضرات صحية وتوعوية للطلاب، وهكذا فإن أبو نجيب هو أول طبيب سعودي عرفه التاريخ ووثق من قبل المؤرخين.

تاريخ وفاة الطبيب حمد بن عبدالله البسام

توفي الدكتور حمد بن عبد الله البسام في 21 محرم 1411 هـ في مدينة الخبر بالمنطقة الشرقية عن 59 عاما، ودفن في مقبرة الحسن البصري بالزبير.