في أي مقبره دفن الملك فيصل ملك السعودية ، ثالث ملوك السعودية بعد الملك المؤسس عبد العزيز ونجله الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود، والملك فيصل من أشهر ملوك السعودية بحسب المثير للجدل، قصة اغتياله، وفي هذا المقال نتحدث عن الملك فيصل، وقصة اغتياله، والمقبرة التي دُفن فيها أيضًا.

الملك فيصل بن عبد العزيز السيرة الذاتية

اسمه فيصل بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، ولد في الرابع عشر من صفر عام 1324 هـ الموافق 14 أبريل 1906 م. وهو ثالث ملوك السعودية منذ تأسيسها على يد الملك المؤسس عبد العزيز عام 1932 م، وهو أيضا الحاكم السادس عشر لأسرة آل سعود، والملك فيصل هو الابن الثالث للملك عبد العزيز آل سعود، ووالدته الأمير طرفة بنت عبد الله بن عبد اللطيف بن الشيخ عبد الرحمن بن الشيخ حسن آل الشيخ.

وعرف الملك فيصل بحكمته وحنكته السياسية الكبيرة حتى عين وزيرا للخارجية وبقي في هذا المنصب سنوات طويلة، عند وفاة والده الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود، عين شقيقه الملك سعود، ثاني ملك للمملكة العربية السعودية، فيصل وليًا للعهد ونائبًا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للدفاع في 27 جمادى الثانية 1384 هـ، الموافق 2 نوفمبر 1964 م، تولى فيصل السلطة في المملكة بعد عزل أخيه الملك سعود بسبب مرضه الشديد الذي منعه من الاستمرار في حكمه، واستمر في حكم المملكة، السعودية حتى اغتياله في 12 ربيع الأول من عام 1395 هـ الموافق 25 مارس 1975 م.

في أي مقبره دفن الملك فيصل ملك السعودية

دفن الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود ثالث ملوك السعودية في مقبرة العود بالعاصمة السعودية الرياض، سبب شهرة مقبرة العود أنها المقبرة التي دفن فيها جميع ملوك السعودية منذ تأسيسها على يد الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله.

تفاصيل اغتيال الملك فيصل بن عبد العزيز

استقبل الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود، يوم الثلاثاء 25 مارس 1975 م، بعض الزوار في مقر رئاسة مجلس الوزراء بالعاصمة الرياض، وفي غرفة الزوار كان وزير النفط الكويتي عبد المطلب الكاظمي ووزير النفط السعودي أحمد زكي يماني، بينما كان وزير النفط الكويتي ووزير النفط السعودي في غرفة الضيوف، وصل ابن شقيق الأمير فيصل فيصل بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود، دخل مع الوزيرين بحجة الدخول ليحيي عمه الملك، أصيب فيصل بثلاث رصاصات اخترقت إحداها رأس الملك فيصل، تم نقله إلى المستشفى المركزي بالرياض، لكنه توفي في نفس الساعة عن عمر يناهز 69 عامًا.

ظهرت تفسيرات كثيرة حول الدافع الحقيقي للاغتيال، لكنها بقيت كلها فرضيات غير مؤكدة، أما القاتل فيصل بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود فقبض عليه وسجن، وبعد استكمال التحقيقات حكم عليه بالإعدام بحد السيف ونفذ حكم الإعدام، في مدينة الرياض بعد 82 يومًا من مقتل الملك فيصل وكان ذلك يوم الأربعاء 18 يونيو 1975 م.

عن مقبرة العود بالرياض

وهي من أشهر المقابر في السعودية، وهي ثالث أشهر مقبرة بعد مقبرة البقيع ومقبرة المعلا، دفن جميع ملوك السعودية المتوفين في هذه المملكة، وتشير العديد من المصادر التاريخية إلى أن هذه المقبرة شهدت، منذ أكثر من 150 عامًا، جميع مراسم تشييع ودفن الإمام فيصل بن تركي، الإمام الثاني للإمام فيصل بن تركي. الدولة السعودية الثانية، وهي أيضًا المقبرة التي تحتوي على رفات الإمام عبد الله بن فيصل بن تركي آل سعود المتوفى عام 1307 هـ ورفات الإمام عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود المتوفى عام 1346 هـ. .