من أهم أعمال الخليفة هارون الرشيد تنظيم البريد وتكثيف خدماته ، الخلافة العباسية هي أطول خلافة مرت على بلاد المسلمين، وقد تولى هذا المنصب المشرف العديد من الخلفاء ومنهم القوي والضعيف، ونتعرف على أهم أعمال الخليفة هارون الرشيد أحد أشهر خلفاء الدولة العباسية.

من أهم أعمال الخليفة هارون الرشيد تنظيم البريد وتكثيف خدماته

قدم الخليفة هارون بن المهدي بن المنصور الملقب بهارون الرشيد العديد من الإصلاحات والتطويرات في كثير من جوانب الحياة في عصره، وذلك من أجل العبارة التي كانت من أهم أعمال الخليفة هارون آل راشد يقوم بتنظيم البريد وتكثيف خدماته والجواب

  • العبارة صحيحة

مع توسع الدولة في عهد هارون الرشيد وبسط سلطته على مساحات شاسعة، احتاج إلى التواصل بينه وبين حكامه ونوابهم في الدول المختلفة ليكون أكثر سرعة وكفاءة، الأمر الذي جعله يعتني به، من نظام البريد السريع واستخدام أرقى الخيول العربية، وجعلت هذه الخيول محطات ومواقف للراحة، حتى يأتي حاملها، ويستمر على الطريق.

الخليفة هارون الرشيد

الخليفة هارون الرشيد أمير المؤمنين أبو جعفر هارون بن محمد المهدي بن أبي جعفر المنصور، ويمتد نسله حتى يبلغ سيدنا عبد الله بن عباس رضي الله عنهم، كان في جهاد على الرومان وقت وفاته، وكان هارون الرشيد من الصالحين من الخلفاء العباسيين، حتى قيل أنه كان يحج لمدة عام ويجتهد لمدة عام، و صلى كل يوم مائة وحدة صلاة بين صلاة العشاء وصلاة الفجر.

وتعددت الافتراءات ضده، مثل حبه للمتعة والاختلاط والغناء والرقص، بسبب رواية “ألف ليلة وليلة” مجهول مؤلفها، وكلها قصص كاذبة لا أساس لها من الصحة، كان بلاطه يعج بالشعراء ورجال الأدب والصالحين، كان متزوجا من ابنة عمه زبيدة التي أحبها كثيرا. وعند موته طلب أن يرى قبره، ثم نظر إلى السماء فقال يا من لم تزول، ارحم من انتهى حكمه.

أبرز أعمال هارون الرشيد

قام هارون الرشيد بالكثير من الأعمال وأدخل التطور إلى الدولة في عهده، ومن أهم هذه الأعمال ما يلي

  • طور علاقاته مع جهات أجنبية وممالك قريبة من سلطانه، وأشهرها أنه أهدى للملك شارلمان ساعة تعمل بالماء وكانت من عجائب عصرها.
  • قام ببناء بيت الحكمة في بغداد، والذي كان من أكبر المكاتب في العالم في ذلك الوقت، وجلب إليه الكتب والأشياء الثمينة من جميع أنحاء العالم.
  • في عهده تم بناء أول مصنع للورق في مدينة بغداد مما ساهم في نهضة علمية كبيرة ونتيجة لذلك توسع عمل الكتابة والتحرير بشكل كبير.
  • استخدام المصابيح في إنارة الطرق والمساجد في عصره وهو ما لم يكن معروفاً في ذلك الوقت.
  • بناء مستشفى الرشيد في بغداد والذي جمع من أجله أكبر عدد من الأطباء المؤهلين وذوي الخبرة العالية.