صلاة من الصلوات المفروضة تقرأ سرا والتي قبلها ، ما ستكون عليه، لأن الله تعالى قد فرض على المسلمين خمس فرائض في النهار والليل، وكيفية أداء هذه الصلوات رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عليه وسلم – في سنته، ولهذا سيحدد في الجواب من الفرائض أن تقرأ في الخفاء والصلاة قبلها، وسنناقش فضل صلاة العصر في هذا المقال.

صلاة من الصلوات المفروضة تقرأ سرا والتي قبلها

وهي الصلاة التي تُقرأ في الخفاء والصلاة التي قبلها أيضًا، وهي من الأمور التي يجب الالتزام بها كما ورد عن رسول الله في الفرائض، وأمر باتباعها، فقال صلّوا كما رأيتموني أصلي، لذلك يجب أن تصلى صلاة العصر سرًا في يوم الجمعة وفي سائر الأيام والأوقات

  • صلاة العصر يوم الجمعة.

ما فضل صلاة العصر في وقتها

صلاة العصر من الصلوات التي لها أهمية كبيرة بين الصلوات الخمس، على العبد المسلم أن يحفظها ولا يضيعها لأي سبب كان، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من ترك صلاة العصر بطل عمله”، قصد بذلك كأنه سيحرم من ماله وأهله إذا ترك صلاة العصر، خاصة وأن الأحاديث حثت على ذلك، وذلك فقط لعظمة هذه الصلاة وفضلها، ورغم هذا التعظيم إلا أنها لا يشترط على العبد المسلم أن يتخلى عن أي صلاة، سواء كان وقت الظهر أو الغروب والعشاء، فالصلوات الخمس مهمة وفضلها كبير، ويأخذ العبد أجرًا وأجرًا إذا حفظ الصلاة في وقتها، ولكن صلاة العصر لها أهمية أكبر وأجر أعظم، وعقوبة أشد لمن أهملها وضيعها.

عن صلاة صاخبة وسرية

أمر الله – عز وجل – بالصلاة الخمس على رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ليلة الرحلة الليلية والصعود، وبعد ذلك أوضح كيفية أدائها. كيفية القيام بذلك باتباع هدى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في هذا، وبناءً عليه أوضح رسول الله صلى الله عليه وسلم أن هناك سرًا، الصلاة أي بصوت غير مسموع، وهي صلاة الظهر والعصر.

والجدير بالذكر أن صلاة الجهر هي المغرب، والعشاء، والفجر، وهي تُقرأ بصوت عالٍ للفرد والجماعة. سبحانه وتعالى {إنك كنت قدوة حسنة في رسول الله.} وما ورد عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – حيث قال صلوا كما عليكم، رأوني أصلي “.