صممت مقاعد مسرح المدرسة على النحو التالي، تعنى الرياضيات بالأرقام وطبيعتها، وكذلك العمليات الحسابية بين الأرقام. تتضمن الرياضيات مجموعة من العمليات الحسابية المهمة التي ساعدت العنصر البشري على التعايش والفهم مع كل عناصر الحياة، وهذه العمليات هي الجمع والطرح والضرب والقسمة، ونجد أكثر العمليات الحسابية شيوعًا التي نستخدمها في حياتنا العادية اليوم هو عملية الإضافة، ومن خلاله نظهر لك الإجابة الصحيحة على السؤال المطروح أعلاه.

إضافة

العملية الحسابية هي إحدى العمليات الهامة في الرياضيات التي نستخدمها دائمًا في حياتنا العامة دون شعور. تعتمد هذه العملية على ربط رقمين أو أكثر معًا للحصول على مجموع تلك الأرقام المستخرجة في رقم واحد، ولكن يجب على الطالب إتقان الأرقام بشكل صحيح مائة بالمائة، كما يجب أن يكون لديه القدرة على فهم عملية الجمع، و أن يجيد العد والرموز المستخدمة في عملية الجمع وهي (+) والعبارات التي تعني عملية الجمع مثل الجمع أو الجمع أو المجموع أو الإجمالي، وكلها عبارات تقترح القيام بالعملية بالإضافة إلى الأشياء الأخرى التي تعزز فهم هذه العملية، كما أنها تنطبق على العمليات الحسابية الأخرى، وفي النهاية نجد النتيجة بإتقان وسلاسة في استخدامها.

صممت مقاعد مسرح المدرسة على النحو التالي

تكرر هذا السؤال ضمن منهج الرياضيات في أحد كتب الفصل ونص على البيان أعلاه، وكانت الإجابة مجموعة من الخيارات التي يجب على الطالب على أساسها اختيار الإجابة الصحيحة من بينها. المسرح المدرسي كالتالي في الصف الأول 12 مقعدا وفي الصف الثاني 17 مقعدا وفي الصف الثالث 22 مقعدا وهكذا، كم عدد المقاعد في الصف التاسع/

  • 52 مقعدًا، لأن عدد المقاعد في الصف الأول كان 12، وأضفنا 5 إلى 17 في الصف الثاني، وأضفنا 5 إلى 22 في الصف الثالث، وكما في السابق، كل صف يزيد 5 مقاعد حتى نصل إلى الصف التاسع مع 52 مقعدا.

خصائص عملية الجمع

تتميز عملية الجمع في الرياضيات بمجموعة من الخصائص والميزات المهمة التي تسهل إجراءاتها وتميزها عن العمليات الحسابية الأخرى، وهذه الخصائص هي الآتي

  • الخاصية التبادلية في هذه الخاصية يمكننا تبديل شروط الإضافة وفي النهاية نحصل على نفس النتيجة، على سبيل المثال 5 + 2 هي 2 + 5.
  • خاصية التجميع تعتبر الإضافة عملية تجميعية، ويتم اعتبارها في حالة إضافة أكثر من رقم واحد في عملية واحدة، حيث يمكن وضع الأقواس حول مجموع أي مصطلحين يتم دمجهما معًا وإضافتهما إلى المنتج النهائي.
  • الوحدات هنا، لكي يتم إضافة الكميات الفيزيائية بشكل صحيح، يجب استخدام نفس الوحدات للتعبير عن حدود المجموعة، أي تحويل الوحدات إلى وحدة واحدة هي نفسها، لذلك لا يمكن إضافة سم إلى مجموعة من أمتار.
  • المعكوس الجمعي في العمليات الحسابية للجمع، يطلق عليه -a لأنه عندما يتم دمجه مع الرقم a، نحصل في النتيجة على المحايد الجمعي، وهو صفر. الرقم أ هو عكس الرقم -a ونظيره على خط الأعداد الصحيحة.
  • محايد مضاف الصفر في هذه الخاصية هو العنصر المحايد للجمع، لأنه إذا تمت إضافة الصفر مع أي رقم في الطبيعة، فسيتم الحصول على نفس الرقم في النتيجة.