عندما يعادل ضغط السائل ضغط الغاز المحيط به يحدث، توجد المواد من حولنا في ثلاث حالات مختلفة، مثل الحالة الصلبة، والتي إذا تعرضت لعامل خارجي قد تغير حالتها، مثل تحول الماء السائل إلى جليد أو بخار، وغيرها من الاحتمالات اللانهائية للتحولات الفيزيائية للمادة، وسيكون هذا هو مضمون مقالنا الذي نقدمه لكم من خلاله حيث سنجيب عليكم على هذا السؤال ونتعرف أكثر على ظاهرة الغليان والعوامل المؤثرة فيها.

مفهوم الغليان

الغليان هو أحد أشكال التحولات التي تحدث على المواد بسبب عوامل خارجية، مما يعني انتقالها من طور مادة سائلة إلى طور مادة غازية بالحرارة، على سبيل المثال، وتحدث هذه العملية فيزيائيًا عند درجة حرارة عند حيث يكون ضغط بخار السائل مساويًا لضغط الغاز المحيط بالسائل، وبشكل عام دائمًا يزداد ميل الجزيئات للهروب من الطور مع زيادة درجة الحرارة، وبالتالي يكون ضغط بخار السائل أكبر في درجات الحرارة المرتفعة. نظرًا لأن الضغط النموذجي على سطح الأرض هو 1 ضغط جوي، وهو ما يعادل 760 تور، فهذا هو ضغط البخار الذي يجب أن يعادله السائل ليكون عند نقطة غليانه الطبيعية.

عندما يعادل ضغط السائل ضغط الغاز المحيط به يحدث

عندما تنتقل مادة من حالة إلى أخرى، سواء كانت صلبة أو سائلة أو غازية، فإن هذه العملية هي تغيير في الحالة الفيزيائية يحدث بعد تعرضها لعامل خارجي، وبالتالي ستحدث بعض الأشياء المثيرة للاهتمام أثناء هذه العملية كما في حالة تسخين المياه بدرجة حرارة عالية ستعطينا ظاهرة جديدة كلما واصلنا تعريضها للحرارة، وبالنظر إلى القاعدة التي ذكرناها في التعريف السابق فإن الحل هو

  • الغليان

العوامل المؤثرة على درجة الغليان

تنقسم العوامل التي تؤثر على درجة الغليان إلى ثلاثة، وهي

  • الضغط حيث تتأثر نقطة الغليان بالضغط وخاصة الضغط الجوي حيث تكون نقطة الغليان عند سطح البحر 100 درجة مئوية ولكن كلما ارتفعنا عن مستوى سطح البحر تكون درجة حرارة الغليان في قمة إيفرست على سبيل المثال فقط 72 درجة.
  • الروابط الجزيئية تؤثر قوة الروابط بين الجزيئات التي تتكون منها المادة بشكل كبير على نقطة الغليان، على سبيل المثال، تبلغ درجة غليان الكحول الإيثيلي عند مستوى سطح البحر 78.5 درجة مئوية فقط.
  • المذيبات مجموعة من المواد التي تؤثر على درجة الغليان، مثل إضافة الملح إلى الماء أثناء عملية الغليان، وهذا يجعله يغلي عند نقطة أعلى، وهذا أيضًا يشكل محلولًا جديدًا.