استنتج علماء الأحياء أن المخلوق الحي له عدة خصائص، إحداها هي خاصية النمو والتكاثر وأنه لا يحتاج إلى الطاقة ، أو النبات هو قدرته على النمو والتكاثر، ونتعرف على أهمية التكاثر والنمو للكائنات الحية وما يحتاجون إليه لإكمال ذلك.

استنتج علماء الأحياء أن المخلوق الحي له عدة خصائص، إحداها هي خاصية النمو والتكاثر وأنه لا يحتاج إلى الطاقة

من أجل البقاء والاستمرار في الوجود على الأرض، يجب أن تكون الكائنات الحية قادرة على النمو والحركة، وكذلك القدرة على الإنتاج مثلها من خلال عملية التكاثر، وهذا لا يمكن إلا بوجود الطاقة التي بدونها لا يمكن أن تحدث العمليات الحيوية للكائن الحي، خلص إجابة سؤال علماء الأحياء إلى أن للكائن الحي عدة خصائص، إحداها خاصية النمو والتكاثر، وأنه لا يحتاج إلى طاقة

  • العبارة خاطئة

الطاقة هي العامل الرئيسي في أنه إذا فقدها الكائن الحي، فإنه يفقد الحياة معها ولا تحدث أي من العمليات الضرورية لبقائه واستمراريته.

كيفية حصول الكائن الحي على الطاقة

الطاقة عامل أساسي في بقاء الكائن الحي وفي أداء مهامه ووظائفه في هذه الحياة، الطاقة هي المحرك لجميع العمليات الحيوية في الإنسان والحيوان والنبات، يمكن القول أن الكائن الحي يحصل على الطاقة بطريقتين

ذاتي التغذية

يحصل الكائن الذاتي التغذية على الطاقة اللازمة لنفسه وبقائه من مصدر غير حي. في جميع الأحوال، فإن النبات، الذي يمثل بداية السلسلة الغذائية، يعتمد على نفسه ويحصل على الطاقة من مصدر غير حي.

تغيير التغذية

الكائنات غيرية التغذية هي تلك التي تعتمد في وصولها إلى الطاقة، وهي غذاء الكائنات ذاتية التغذية، لذلك يعتمد الإنسان والحيوان على النباتات في غذائهم بشكل أساسي، والغذاء هو الطاقة، لذلك نجد أن الإنسان يتغذى على النباتات بأشكالها المختلفة من الخضروات، والفواكه والحبوب، حيث يتغذى على الحيوانات التي تتغذى على النبات من المواشي والماشية التي تنتج اللحوم والألبان، كما يعتمد على بقاء النباتات وطردها من الأكسجين أثناء التنفس.

معلومات عن الشمس والطاقة

الشمس هي المصدر الرئيسي للطاقة على وجه الأرض، بدون الشمس، لن تكون هناك حياة سيئة للنباتات أو للإنسان والحيوان، يستخدم النبات أشعة الشمس لإكمال عملية التمثيل الضوئي واستمرار النمو والتكاثر، ثم يأتي الحيوان ويأكل النباتات للحيوانات العاشبة، ثم يأتي الإنسان ويحصل على اللحوم، من بين هذه الحيوانات، يأكل أيضًا النباتات في قائمته، ويضمن وجود النباتات على الأرض استمرار وجود الأكسجين، بالإضافة إلى تبخر المياه من المحيطات والبحار المالحة بأشعة الشمس، وبالتالي الحصول على المياه العذبة والأنهار .