فيروس الانفلونزا من الفيروسات التي تتكاثر عن طريق، حيث أن الأنفلونزا هي التهاب في الرئتين ناتج عن الإصابة بفيروس، وهو مرض معد ينتشر عن طريق السعال والعطس أو باستخدام أدوات من شخص مصاب ؛ هذا يدفع الجسم إلى إنتاج الأجسام المضادة، وبالتالي يوفر للمريض حماية جزئية. في هذه المقالة، سيتم الرد على السؤال المطروح، وسيتم مناقشة الحديث عن أعراض فيروس الأنفلونزا وطرق الوقاية من العدوى.

فيروس الانفلونزا

هو فيروس تنفسي يصيب الحلق والشعب الهوائية والأنف وأحياناً الرئتين، وهناك أنواع مختلفة من هذه الفيروسات، وبعضها يصاب بالانزعاج من الأنفلونزا وتختفي أعراضها في غضون أيام قليلة، ولكن بالنسبة لبعض الأفراد يمكن أن تؤدي الأنفلونزا إلى مضاعفات صحية خطيرة، و 5٪ إلى 10٪ من البالغين مصابون. وهناك ثلاثة أنواع من فيروسات الأنفلونزا حول العالم، بينما يصاب الأطفال بنسبة 20٪ إلى 30٪ كل عام، وهناك ثلاثة أنواع من الفيروسات المسببة للأنفلونزا، وهذه الفيروسات هي فيروسات أ، وفيروس ب، وفيروس ج بنوعي أ وب التي تسبب أوبئة موسمية كل شتاء، وفيروس ج فقط يسبب أعراض خفيفة في الجهاز التنفسي، وتجدر الإشارة إلى أن أنفلونزا المعدة هي عدوى معوية، وهي ليست نوعا من الانفلونزا.

فيروس الانفلونزا من الفيروسات التي تتكاثر عن طريق

تعرف الأنفلونزا بأنها أحد الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي، والتي تعتبر مرض فيروسي معدي يمكن أن ينتقل من شخص مصاب إلى شخص سليم عن طريق السعال أو العطس، وفي الحقيقة فهو يستمر لمدة يومين قبل ظهور الأعراض و تصل إلى سبعة أيام بعد الإصابة، وبذلك تكون الإجابة عن السؤال المطروح كالتالي/

  • فيروس الأنفلونزا هو فيروس يتكاثر عن طريق الضرب في دورة التحلل.

ما هي أعراض الإصابة بفيروس الأنفلونزا

تظهر على المصابين بفيروس الأنفلونزا العديد من والأعراض، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأعراض تختلف عن أعراض نزلات البرد، وهناك نوعان من الأعراض ؛ الذي يظهر فجأة وهو الأكثر شيوعًا، والأعراض التي تظهر عند ترك الأنفلونزا دون علاج، وتشمل أعراض الأنفلونزا كل ما يلي/

  • أعراض الأنفلونزا الشائعة تظهر العديد من الأعراض الشائعة بسبب الإصابة بالفيروس، مثل السعال وسيلان الأنف والتهاب الحلق والعطس والحمى وإرهاق الجسم العام والشعور بالتوعك والقشعريرة والصداع.
  • الأعراض التي تظهر عند ترك الأنفلونزا دون علاج في بعض الأحيان تختفي الأعراض من تلقاء نفسها ولا تحتاج إلى علاج، ولكن إذا استمرت الأعراض لأكثر من أسبوع دون تحسن فعليك ة الطبيب ؛ لأن الأنفلونزا يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة، يمكن أن تؤدي إلى الوفاة ويمكن أن تظهر الأعراض أيضًا إذا تركت دون علاج مثل عدوى الأذن، والغثيان، والقيء، والدوخة، وآلام الصدر، وآلام البطن، ونوبات الربو، والالتهاب الرئوي، ومشاكل القلب، والتهاب الشعب الهوائية.

هل توجد طرق لتجنب الإصابة بفيروس الأنفلونزا

لا توجد إجراءات مضمونة للوقاية من عدوى فيروس الأنفلونزا، ولكن يمكن اتخاذ العديد من الخطوات والتدابير لتقليل العدوى وزيادة قوة الجهاز المناعي مثل الإقلاع عن التدخين لأن المدخنين لديهم رد فعل عالي ضد الفيروسات، مثل الإجراءات الوقائية لمنع عدوى الأنفلونزا تشمل كلًا مما يلي/

  • الحصول على لقاح الأنفلونزا التطعيمات الموسمية تقتل حوالي أربعة أو ثلاثة أنواع من الفيروسات التي تسبب الأنفلونزا.
  • اتباع العادات الصحية الالتزام بالعادات الصحية يقلل من الإصابة بالأنفلونزا، مثل غسل اليدين جيدًا، وتعقيم الأسطح، واستخدام المناشف الورقية عند العطس، والتخلص منها فورًا دون لمس فمك أو أنفك أو عينيك قبل تعقيم اليدين.
  • تناول بعض الأدوية المضادة للفيروسات تساعد الأدوية المضادة للفيروسات في محاربة فيروس الأنفلونزا ومنعها من التكاثر في الجسم.
  • الحفاظ على جهاز المناعة جهاز المناعة هو خط الدفاع الأول للجسم، لذا فإن تقوية جهاز المناعة هي إحدى طرق الوقاية من الأنفلونزا.