ماهي خصائص المملكة النباتية، تساهم النباتات في الحفاظ على التوازن البيئي واستقراره. تساهم في زيادة نسبة الأكسجين، وهو عنصر مهم للتنفس من خلال عملية صنع الطعام، وهو أيضًا غذاء للكائنات الأخرى. من خلاله، سوف تدرس ماهية النباتات وما هي أهم خصائصها المميزة والكثير من المعلومات.

المملكة النباتية

تعتبر النباتات من الممالك التي تم تصنيفها في النظام الحديث. لقد تميزوا بالعنوان غير المتحرك من قبل أرسطو وأطلقوا عليها اسم مملكة النباتات في نظام كارلوس لينيوس. بعد ذلك ظهرت العديد من المجموعات التي أثارت جدلاً واسع النطاق بشأن مملكة النباتات بسبب افتقارها إلى التجانس مع المجموعات المرتبطة بالنباتات الحقيقية. من خلال فصل الفطريات ومجموعة تسمى الأشنات عن مملكة النباتات، حتى أصبحت مستقلة بذاتها في مملكة خاصة، على الرغم من أنها تمتلك العديد من خصائص وخصائص النباتات.

ماهي خصائص المملكة النباتية

في الوقت الحاضر، صنف العلماء الكائنات الحية إلى خمس مجموعات تسمى ممالك monera و Protista و Fungi و Animalia و Plantae. تعد الخلايا متعددة الخلايا والمتحركة من الخصائص المشتركة للممالك الخمس/

  • ذاتية التغذية عملية تتميز بالنباتات لقدرتها على صنع الطعام بمفردها دون الحصول عليه من مصادر خارجية، وهي المصدر الرئيسي للغذاء للكائنات الحية وتتميز بوجود الكلوروفيل وهو صبغة ضرورية لعملية التمثيل الضوئي.
  • متكيف للعيش على الأرض ويرجع ذلك إلى الحاجة الماسة إلى ضوء الشمس، وهو مصدر طاقة يدخل في معادلة التمثيل الضوئي لصنع الغذاء، ولديه القدرة على التغلغل في عمق الأرض والتربة لتمتد جذورها المتفرعة فيها اتجاهات مختلفة.
  • مع تطور القمم التي تمكنهم من النمو يمكن للنباتات أن تنمو بسبب قدرتها الكبيرة على التكيف مع البيئة بسبب وجود الأنسجة في قمم الجذور والسيقان التي تحدث فيها عمليات الانقسام الخاصة للنمو، مما يجعل تمتد السيقان في الطول وتمتد الجذور لأسفل.
  • ظاهرة تناوب الأجيال في النبات خلال دورة حياة النبات، تمر بمرحلتين رئيسيتين، الطور البوغي ثنائي الصيغة الصبغية، والمرحلة أحادية اللون المشيمية، فيما يتعلق بنوع التكاثر الذي يمر به النبات. تشكل الأمشاج الذكرية والبويضة البيضة الملقحة، والتي تنقسم بعد ذلك إلى عدة أقسام متساوية متتالية لتشكيل الطور البوغي، ثم تنقسم داخل كبسولة الطور البوغي عن طريق الاتزان لتشكيل الأبواغ.
  • تحتوي على أنسجة متخصصة وتتمثل ميزة هذه الأنسجة في قدرتها على نقل الماء والأملاح والغذاء بين أجزاء مختلفة من النبات، مثل دور اللحاء في نقل الغذاء من الأوراق إلى باقي أجزاء النبات، ودورها من أنسجة الأوعية الدموية التي تنقل الماء والأملاح من الجذور إلى السيقان وأخيراً إلى الأوراق.

النباتات

النباتات هي كائنات حية منتشرة حول العالم، وتحتوي على أكثر من 350 ألف نوع من الأشجار والأعشاب والزهور والشجيرات والسراخس والأعشاب، وقدرت أعدادها حول العالم بنحو 8.7 مليون نوع موزعة على سطح البحر الأرض، وفيها أشكال عديدة من الخلايا، والتي تعتبر مراكز أساسية لصنع الغذاء عن طريق إجراء عملية التمثيل الضوئي في الأوراق، والتي تعد جزءًا أساسيًا من أجزاء النبات، فهي تعيش على سطح الأرض على الأرض وفي المسطحات المائية

معلومات عن النباتات

يحتوي على العديد من الخلايا المتشابهة في الشكل والتنسيق والحجم لتكوين أنسجة نباتية، والنباتات لديها القدرة على صنع طعامها، والعديد من النباتات لها خصائص خاصة تختلف عن بقية الممالك التي تقع من القائمة الأساسية في التصنيف، بما في ذلك/

  1. تعتبر كائنات حقيقية النواة مثل البشر والحيوانات.
  2. تحتوي أجسامهم على أعداد كبيرة من الخلايا.
  3. يقوم بعملية التمثيل الضوئي بسبب وجود البلاستيدات الخضراء التي تساعد في هذه العملية.
  4. يحتوي على السليلوز في جدرانه الخلوية، والذي يوفر الدعم والقوة للنباتات.
  5. تميزت بكونها بلا حراك، كما أسماها أرسطو.
  6. وهي منتشرة على نطاق واسع، حيث تعيش فوق سطح الأرض وفي المسطحات المائية.
  7. يساهم في إمداد كميات كبيرة من الأكسجين.
  8. له طريقتان رئيسيتان للتكاثر، التكاثر الجنسي والتكاثر اللاجنسي.